فوائد المستكة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٣ ، ٢٩ فبراير ٢٠١٦
فوائد المستكة

المستكة

المستكة هي نوع من أنواع المطيبات التي تستخدم في الطعام والحلويات، وهي عبارة عن حبات بلورية وصمغية، لونها شفاف مائل إلى الأبيض، والأصفر الفاتح أحياناً، وهي تستخرج من شجرة دائمة الخضرة، ذات ثمار مرة الطعم، ولونها أحمر.


تستخرج من جذوع هذه الأشجار، حيث تتكون على الجذور من خلال سيلان المادة الصمغية على الجذر، عند عمل شق فيه، ثم تجمدها على شكل قطرات على الجذع نفسه، فيتم اقتطافها واستخدامها.


تعتبر المستكة من المواد الغذائية الصحية، والتي تحمل مجموعة من الفوائد التي تفيد الجسم، وتحافظ على صحته، وسنتعرف في هذا المقال على الفوائد الكبيرة التي تحملها هذه الحبيبات البلورية بين طياتها.


فوائد المستكة

تتحلى المستكة بمجموعة من الفوائد ومن أهمها:

  • تعتبر المستكة من أفضل المواد التي تحافظ على صحة الفم والأسنان، إذ إنها تحتوي على نسبة جيدة من المواد المضادة للفطريات والبكتيريا، مما يجعلها تكافح تسوس الأسنان وتمنع حدوثه، كما أنها تقضي على رائحة الفم غير المرغوب فيها.
  • تعتبر المستكة كنزاً من كنوز العناية بالبشرة، وتغذيتها وتصفيتها، وترطيبها، وذلك لاحتوائها على زيوت طيارة مهمة للبشرة، ويمكن الاستفادة من فوائد المستكة للبشرة، من خلال طحنها وخلطها مع كميات متساوية من اللبن الزبادي، والورد المجفف المطحون، والعسل الأبيض، ووضعها على البشرة لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة، ثم غسلها بالماء الفاتر، وتجفيفها بمنشفة قطنية.
  • تخلص الجسم من الدهون الزائدة، وبالتالي فهي تعتبر حلاً مثالياً وصحياً لتخفيف الوزن الزائد، حيث أثبتت دراسة طبية في السودان بأن تناولها لفترة لا تقل عن شهر بشكل يومي، يساعد في تخفيض ما نسبته 2% من نسبة الدهون الزائدة في الجسم.
  • تستخدم المستكة لتخفيف كمية الماء غير المرغوب فيها في الرحم، وكذلك تساعد في قبض أنسجة الرحم، وتضييق المهبل، وذلك من خلال عمل تبخيرة منه في المنطقة القريبة من المهبل.
  • تعتبر المستكة من المواد المهمة جداً للحفاظ على سلامة المعدة، فهي تعتبر علاجاً جيداً لقرحة المعدة وأمراض القولون، وتخفف من حدة أثار الأدوية المسكنة لآلام المعدة، كما أنها تحافظ على صحة المريء، لذا ينصح بإضافتها للطعام باستمرار، وخاصةً الشوربات.
  • تساعد المستكة على إزالة رائحة العرق الكريهة، والتقليل من نسبة التعرق، وذلك لأنها تحتوي على مواد قابضة ومضادة للبكتيريا، فوضع كمية من المستكة المطحونة على منطقة التعرق بعد تنظيفها، يساعد على تخليصها من التعرق الزائد والرائحة الكريهة.


ملاحظة: يذكر أن المستكة تحافظ على نمو الخلايا بشكل طبيعي، مما يساعد في حماية الجسم من انتشار الخلايا السرطانية التي تنمو بشكل طبيعي فيه.

193 مشاهدة