فوائد النباتات الطبية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٤٧ ، ١١ مايو ٢٠١٥
فوائد النباتات الطبية

مقدّمة

الكثير من الأشخاص يظنّ أنّ أهميّة النباتات تقتصر على كونها غذاءً، ومصدراً للأوكسجين والأخشاب، إنّ هذا غير صحيح مطلقاً فإن أهميّة النباتات تتعدى هذا، إنّ أحد أقدم أنواع العلاجات التي عرفها العالم هو العلاج بالأعشاب، ويعتقد البعض أنّ هذا كلام فارغ وخرافات قديمة لكن على هؤلاء إعادة التفكير بالأمر، فحسَب الدراسات الحديثة وبالاعتماد على تجارب الأشخاص الشخصيّة إنّ العلاج بالأعشاب أمر حقيقيّ وفعّال بل وقد يكون الأفضل.


أهميّة النباتات الطبيّة

منذ زمن تداول الناس مجموعة من الأعشاب بقصد العلاج والانتفاع في الشفاء منها، فبعضها يُغلى والآخر يؤكل، ومنها ما يمزج مع مكوّنات أخرى، والعديد من الطرق التي تتبع لاستخراج فوائدها، إنّ لكل منطقة وثقافة نباتاتها المتعارف عليها ، ونذكر منها:


البابونج

إنّ زهرة البابونج مفيدة في علاج الالتهابات الجلديّة، والتهاب كل من الأظافر، والجيوب الأنفيّة، والمعدة، والكبد، كما تستخدم في علاج الجروح، كما يُعتبر البابونج مهدّئ ومقوّي للأعصاب ويُساعد على النوم والتخلّص من الإجهاد والإرهاق والتعب.


المرميّة

هي علاج فعّال لآثار ما قبل الطمث، ومسكّن لألم المعدة، كما أنّها تستخدم لعلاج التهاب اللّثة والأسنان ، وهي نبتة طاردة للريح، ومدّرة للبول، تحسّن الذاكرة، وتخفّف التعرق، وتهدّئ ألم لدغ الحشرات.


اليانسون

يفيد اليانسون المعدة، فيطرد الغازات، ويزيل الانتفاخ، ويعالج التهابها، والتهاب الكبد، والتهاب الحلق والأنف، كما يساعد نبات اليانسون على هضم الطعام خاصة إذا كان دسماً، وهو مهدّئ ومساعد على النوم، ويفيد اليانسون المرأة حديثة الولادة فيضيق الرحم ويدرّ اللّبن.


النعناع

وهو ذو رائحة عطرة طيّبة، وهو مسكّن للألم، ومهدّئ للمعدة، ومدرّ للبول، يخفّف الغثيان، ويزيل ألم المعدة، وآلام الحيض، ويحسّن الشهيّة، ويزيد النشاط، ويعالج ألم المفاصل والقلب.


الحلبة

تفيد في التسمين وعلاج فقر الدمّ، تعالج أمراض الصدر من ربو وسعال، وتعالج الإمساك وتليّن المعدة.


الزعتر

غذاء يقوّي المناعة، ويعدّ مضاد حيوي للبكتيريا والفيروسات على حد سواء، ويحمي من الإنفلونزا ونزلات البرد، كما يعالج التهاب الحلق واللّوز، كما أنّ للزعتر خواصّ لعلاج الجروح والحروق.


الشوفان البريّ

يزيل التوتر العصبيّ، ويفيد في تقليل أعراض ما قبل الطمث، ويقوّي العظام، ويقلّل الكولسترول، ويحمي من سرطان القولون.


الشمر

يفيد المرأة حديثة الولادة فيقوّي الجسد، ويدرّ الحليب ويُزيل الشعور بالدوخة والصداع، وهو مهدّئ ومساعد على النوم للصغار، يعالج أمراض الصدر كالربو، والسعال، ويزيل البلغم، كما يعدّ مقوّياً جنسيّاً، ويقوّي العظام.


حبّ الرشاد

يقوّي الجسد، ويزيد الوزن عن طريق فتح الشهيّة، ومفيد للمعدة فهو طارد للريح، ومدرّ للبول، ويفتّت الحصى، ويطرد السموم، ومفيد للصدر، فيزيل البلغم والكحّة والربو، ويعدّ من المقوّيات الجنسيّة، ويكافح السرطان، وضغط الدمّ والسكّري والسلّ، ويزيل الصداع.