فوائد النشا للجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٧ ، ٣ مايو ٢٠١٥
فوائد النشا للجسم

النشا

النشا مادةٌ كيميائيةٌ حيويةٌ يتِم استخراجُها من النباتات؛ فتُستخرج من الحبوب كالذرةِ والأرزِ والقمحِ والشعيرِ، أو من النباتات ذات الدرناتِ كالبطاطسِ. وهو ينتمي إلى مجموعة الكربوهيدرات ويتكون من سلاسلَ طويلةٍ من سُكر الأميلوز وسُكر الأميلوبكتين ليُكون بوليمر النشا، وهو أحد أكثر السكريات تعقيداً وذو أطول السلاسل الكربونية في الكيمياء العضوية، والصيغة الكيميائية للنشا هي: (C6H10O5 n).


جميع أنواع النشا باختلاف مصادرِها تحتوي على 98% من النشا والباقي بروتين وسُكر وعناصر أخرى. النشا مسحوق أبيضُ اللونِ قليل الذوبان في الماء البارد ويُعكّر الماء إلى أن يترسّب ولكنه سريع الذوبان في الماء الساخن، ويُكون مادةً جيلاتينةً هلاميةً سرعان ما تجف وتصبح صلبةً بانخفاض درجة الحرارة. وأكثر الدول إنتاجاً للنشا هي الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، وأستراليا، واليابان.


فوائد النشا

النشا من السُكريات المعقدة التركيب التي يتم هضمها في أكثر من جزء من الجهاز الهضمي؛ فالمرحلة الأولى تتم في الفم حيث يفرز عليها إنزيم ألفا أميلايز، والمرحلة الثانية في الأمعاء الدقيقة فيتم تحويله إلى سكر ثنائي بواسطة أنزيم ألفا أميلاز الموجود في الأمعاء، المرحلة الثالثة والأخيرة تحويل السكر الثنائي إلى سُكرٍ بسيط في الأمعاء الدقيقة يسهُل على الجسم امتصاصُها والاستفادة منها في العمليات الحيوية بواسطةِ مجموعةٍ من الأنزيمات كإنزيم سكراز وإنزيم ليباز.


استعمالات النشا

  • استخدم الإنسان النشا قديماً في تقويةِ بذور الكتان قبل ما يزيد عن مئتي سنةٍ قبل الميلاد.
  • النشا المكوّن الأساسي في صناعة الخبز والمعكرونة والبسكويت.
  • النشا يُستخدم في الصناعات الغذائية كمادةٍ لاصقةٍ للمكونات نظراً لصفته الهلامية عند ارتفاع الحرارة.
  • النشا يدخل في العديد من الصناعات كصناعةِ الورقِ وصناعةِ الكرتون والدبغ والتعبئة والتغليف.
  • النشا يكثُر استخدامه في الصناعات الدوائية وفي مختبرات التحليل الكيميائي، إذ تُخَفّف العينات المراد تعريضُها للتحليلِ الكيميائي باستخدام الأجهزة مع كميةٍ محسوبةٍ من النشا ثم تكبس وتوضع في جهاز التحليل باستخدام الأشعة.


فوائد النشا للإنسان

  • النشا مركبٌ عالي السعرات الحرارية، فهو يمد الخلايا بالطاقة اللازمة لإتمام عملياتها الحيوية، ويوجد في الحبوب كالذرةِ والأرزِ والقمحِ وفي البطاطس ِوالبطاطا الحلوة، ولكن يجب الحذر من الإفراط في تناول المواد النشوية لأنّها تؤدي إلى زيادة الوزن.
  • النشا يُصنع منه بعض أنواع الحلويات كالمهلبيةِ، والّتي تمد الجسم بالطاقة اللازمة وخصوصاً في فصل الشتاء.
  • النشا يُساعد على التخلص من الإفرازات الدهنية الزائدة في فروة الرأس؛ وذلك بنثرِ النشا على الفروة وتركها مدةَ ربعِ ساعةٍ لتمتصِ الدهون، ومن ثم يُغسل الشعر.
  • النشا يدخل في عملِ العديدِ من الأقنعةِ المنزليةِ للبشرةِ الّتي تُعطي البشرةَ النضارة وتعمل بشكلٍ أساسي على شدِ البشّرةِ، فتصنع عجينةٌ من النشا وزيتِ الزيتونِ والماء الدافىء ويُفرد على الوجهِ.
651 مشاهدة