فوائد بذرة الكتان للتخسيس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٢:١٦ ، ٤ مايو ٢٠١٥
فوائد بذرة الكتان للتخسيس

في عصرنا الحالي لم يترك الإنسان طريقة إلّا واستخدمها لتخسيس الوزن، فلجأ الناس إلى الطب وإلى العلاج الشعبي عن طريق استخدام الأعشاب والبذور، ومن البذور الشائعة ومستخدمة للتخسيس بذور الكتّان.


بذور الكتان

الكتان هي نبتة معمّرة، قد يصل ارتفاعها الى المتر أحياناً، ساقها نحيلة وأزهارُها زرقاء، بذورها بنية زيتية اللون.
لبذور الكتان فوائد عديدة حيث يتم استخدامها لعلاجاتٍ طبّية وغير طبّية، تستخدم كحبة كاملة أو مطحونة، محمّصة أو غير محمّصة، أو يستخدم الزيت المستخلص منها.


بذور الكتان غنية بالألياف لذلك فهي تٌعد من المصادر المهمة في حميتنا الغذائية، كون الألياف قليلة السعرات الحرارية وغنية بالفيتامينات والمعادن. ولفوائدها في التخسيس تم إدراجها ضمن أعشاب التخسيس. حيث تعمل بذور الكتان على الشعور بامتلاء المعدة والشبع وسد الشهية لأنّها تحتوي على مادّة صمغية تظهر عند نقعها في الماء ، بالتالي عند تناولها تقل كمّية الطعام الذي يتناولهُ الشخص في اليوم، ولأنّها تعطي الشعور بالشبع فيُفضّل تناولها مطحونة و قبل وجبة الطعام بنصف ساعة.
وتسبب بذور الكتّان الإسهال، فتعمل على التخلّص من الإمساك وأوجاعه، فيشعر الشخص براحة يومية عند تناوله لحبوب الكتّان، بالإضافة لإبقائها القولون والأمعاء نظيفة، ولأنها تستخدم مطحونة فيمكن اضافتها إلى الخبز والأرز والحبوب، وكَبُهارات للطعام.


وصفة بذور الكتان للتنحيف

وما يلي وصفة لتخفيف الوزن باستخدام بذور الكتّان


المكوّنات

  • 25 غرام من بذور الكتان المحمصة والمطحونة
  • 100 غرام من الجوز المطحون
  • ملعقة صغيرة من الكمون المطحون


طريقة التحضير

يتم خلط المكونات السابقة ووضعها في مرطبان وإحكام إغلاقه وحفظهِ في الثلاجة، ويتم تناول ملعقة كبيرة من الخلطة يوميّاً مع كأس كبيرة من الماء، حتى نفاذ الكمّية المُحضّرة. وبعد نفاذ الكمّية يجب الإنتظار أسبوعاً ومن بعدها تجديد الكمّية والبدء بتناولها مجدداً، وهكذا حتّى الوصول إلى النتيجة المرجوّة.


ويمكن إستبدال بذور الكتّان للأشخاص الذين لا يستسيغون طعمهُ، أو لا يفضّلون تناولهُ بزيت بذر الكتّان الحار الذي يحتوي على أحماض أوميجا 3 وأوميجا 6 .


طريقة استخدام زيت البذور

يتم إستخدامهُ لتدليك المناطق المُراد تخفيف الوزن فيها، فعادةً ما يتم تدليك منطقة الأرداف ومنطقة البطن للحصول على النتيجة المرجوة ولحرق الدهون في هذه المناطق الصّعبة من الجسم.


ملاحظات هامة

  • يفضّل طحن حبوب الكتّان في البيت وعدم شرائها مطحونة لأنها تتأكسد بسرعة، وهذا هو سبب حفظها في الثلاجة.
  • يجب التنويه إلى عدم الفرط في استخدامها لأنها تعمل على انسداد الأمعاء، وقد تعمل على إضعاف فعالية بعض الأدوية بسبب كمّية الألياف الكبيرة الموجودة فيها.
  • التأكد من استخدام البذور الناضجة منها.
اقرأ:
554 مشاهدة