فوائد بذر الكتان المطحون

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٠٦ ، ٤ مايو ٢٠١٥
فوائد بذر الكتان المطحون

ما هي بذور الكتان؟

بذور الكتان هي بذور صغيرة الحجم لونها يقترب من اللون البني أو الذهبي المحمص، تشبة بذور السمسم في شكلها وحجمها لكن فوائدها الغذائية تفوقها بكثير، غالباً ما تؤكل بعد تجفيفها ثم طحنها على شكل مسحوق فتؤخذ ملعقة مطحونة منها أو تنقع في الماء المغلي لشرب مائها بعد بضعة دقائق وذلك حسب المشكلة الصحية التي يؤخذ من أجلها.


وبذور الكتان غنية بأحماض الأوميجا 3 غير المشبعة كحمض اللينولينيك، وحمض اللينليتيك، كما تحتوي على زيت حار ثابت يعرف بزيت الكتان، كما تحتوي على نسبة عالية من الألياف الذائبة وغير الذائبة أهمّها اللجنينات، كذلك يتكون بذر الكتان من نسبة من المعادن والبروتينات.


فوائد بذر الكتان المطحون

  • تساعد بذور الكتان على تدفئة الجسم ومنحه الطاقة الضرورية للقيام بوظائفه.
  • تعمل بذور الكتان المطحونة على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، مما يحمي القلب من الإصابة بالأمراض كالجلطات وتصلب الشرايين.
  • تحسّن بذور الكتان المطحونة من مظهر البشرة وتعطيها شباباً وتألّقاً وتؤخر ظهور التجاعيد المبكرة ومكافحة الشيخوخة وعلاج بعض أمراض الجلد كالتقرحات والأكزيما.
  • تحتوي بذور الكتان على مضادات الأكسدة الأمر الذي يساعد في القضاء على الشوارد الحرة والسموم الضارة التي تسبّب السرطانات وبخاصة سرطان القولون، كذلك فإنّ احتوائها على مادة اللجنينات تفيد في إيقاف نمو الأورام الخاصة بالبروستاتا، فهي مخفضة لهرمون التستيرون عند كبار السن إذا تم تناولها لأشهر بشكل يومي، كذلك فهي تخفّض نسبة الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء لاحتوائها على أستروجينات نباتيّة تعمل على التوازن الهرموني لدى الفتيات الصغيرات فتعمل على تنظيم الدورة الشهرية لديهنّ، كما تخفّف من أعراض انقطاع الطمث "سن اليأس" لدى النساء المتقدمات في العمر، وبالتالي حمايتهن من سرطان الثدي.
  • احتواء بذر الكتان على الألياف ينظّم عملية إخراج الفضلات من الجسم، كما أنّها تمتص الماء الزائد في الجسم، وتكبح الشهية ويشعر الشخص بامتلاء المعدة مما يقلّل إقباله المفرط على تناول الطعام؛ الأمر الذي يجعله علاجاً للسمنة وطريقة فعالة لإنقاص الوزن.
  • تفيد بذور الكتان المطحونة في علاج الأمراض الناتجة عن الالتهابات المزمنة كالتهابات المفاصل الروماتزمية وبعض أمراض القلب، لأنّ هذه البذور محفزة لعمل الجهاز المناعي.
  • تناول مطحون بذور الكتان تحسّن فرص حدوث الحمل عند النساء المتزوجات لأنّها منشطة للتبويض، ولأنّها تذيب دهون البطن والحوض وتقلّل الوزن الزائد الذي يعدّ أحد أسباب العقم عند النساء، لذا فهي مفيدة جداً لتعزيز الخصوبة لدى المرأة.
  • يفيد في علاج وتطهير التهابات الجهاز التنفسي والهضمي والبولي، كذلك في علاج الدمامل والقروح.