فوائد بن القهوة للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٥ ، ٨ يناير ٢٠١٧
فوائد بن القهوة للشعر

بن القهوة

يعتبر مشروب القهوة من أكثر المشروبات تفضيلاً عند العديد من الأشخاص، حيث تحتوي القهوة على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة، ولا يقتصر استخدام القهوة على المجال الغذائي، بل يدخل بن القهوة في المجال التجميلي وفي إعداد العديد من الوصفات والخلطات الطبيعية للعناية بالبشرة والشعر والتي تباع بتكلفةٍ عاليةٍ، ولكن يمكن إعداد ماسكات القهوة للشعر في البيت بكلّ سهولة للحصول على شعرٍ صحي وقوي.


فوائد بن القهوة للشعر

علاج الشعر التالف

يمكن استخدام بن القهوة كغذاءٍ سريع الامتصاص للشعر، حيث يمكن الاحتفاظ بالبن المترسب في فناجين القهوة التي يتمّ شربها في علبة بلاستيكية، وأخذ ملعقتين من البن وخلطه مع ملعقةٍ من زيت الأرغان، ونصف ملعقة من زيت اللوز وملعقة صغيرة من زيت الخروع، ويطبق المزيج على الشعر مع التركيز على تدليك فروة الرأسبالمزيج بشكلٍ دائري، ويغطى الشعر بكيسٍ بلاستيكي ويترك مدّة ساعتين على الأقل، ويغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو، ويغسل الشعر مرةً أخرى باستخدام خل التفاح المخفف بالماء، ويترك على الشعر مدّة عشر دقائق، ويغسل الشعر مجدداً بالشامبو ويطبق البلسم ويشطف الشعر جيداً، ويفضل تكرار الوصفة مرتين أسبوعياً للحصول على نتائج رائعة.


ترطيب الشعر ومنع جفافه

يمكن إعداد وصفة لترطيب الشعر من بن القهوة بخلط خمس ملاعق من البن المطحون مع بيضة، ويطبق المزيج على الشعر بشكلٍ جيدٍ ويترك مدّة عشرين دقيقة، ويغسل الشعر بالشامبو والماء الفاتر، ويمكن إضافةُ ملعقةٍ من زيت الخروع إلى الوصفة للحصول على نتائج بوقت قصير. ومن الممكن أيضاً خلط خمس ملاعق من البن المطحون مع كوبٍ من اللبن الزبادي وملعقة من زيت الزيتون، وتمزج المكوّنات معاً، وتطبق على الشعر لمدة ساعتين مع تغطية الشعر بكيس بلاستيكي، ويغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو.


علاج تساقط الشعر

يساعد بن القهوة على التخلص من تساقط الشعر ويزيد كثافته، وذلك مع الاستخدام المتكرر لاحتواء القهوة على مادة الكافيين المغذية للشعر، والتي تساعد على نمو جذور الشعر، ويمكن استخدام بن القهوة كماسك للشعر بخلط كمية منه مع القليل من زيت الخروع وتطبيق الخليط على الشعر، ومن خلال شرب القهوة يومياً.


زيادة قوة الشعر

يزيد بن القهوة لمعان الشعر ويقويه، فيمكن خلط ملعقة من البن مع القليل من الماء المغلي وملعقتين من العسل، وتطبيق المزيج على الشعر مدّة عشرين دقيقة، ثمّ يُغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو، ولزيادة فعالية الوصفة يمكن إضافة ملعقتين من زيت الزيتون إليها.

106 مشاهدة