فوائد بياض البيض

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٢ ، ٢٢ أبريل ٢٠١٥
فوائد بياض البيض

يعدّ البيض من الأطعمة الكاملة، حيث استخدم البيض منذ الأزل كغذاء أساسيّ في طعام الإنسان، وينتج البيض من الطيور خلال عمليّة إباضة إناث هذه الطيور، كالدواجن وطيور النعّام والبط والإوزّ وغيرها، ومن بين بيوض هذه الطيور يعدّ بيض الدجاج هو الأكثر انتشاراً واستهلاكاً في العالم، وقد عرف النّاس فوائد البيض منذ الأزمنة القديمة وتوصلّوا إلى أنّ البيض مفيد لصحّة الجسم العامّة ويزيد الخصوبة لدى الجنسين.


القيمة الغذائيّة للبيض

إنّ القيمة الغذائيّة العالية للبيض هي نتيجة توفّر البروتين فيه بنسبة عالية، ويصنّف بروتين البيض على أنّه أفضل أنواع البروتين الموجود في جميع الأطعمة، وبيوض الطيور جميعها تتكوّن من ثلاثة أجزاء رئيسة: وهي (الأُحّ) وهو بياض البيض، و(المُحّ) وهو صفار البيض، بالإضافة إلى القشرة التي تغطي الأحّ والمحّ سويّة. ويتميّز بياض البيض بانخفاض سعراته الحراريّة وهو شبه خالٍ من الدّهون ومعظم محتواه هو البروتين، وبياض البيضة الواحدة تحتوي على 17 سعرة حراريّة، كما يحتوي البياض على نسب متنوّعة من العناصر الغذائيّة المهمّة للجسم؛ مثل السيلينيوم، والكالسيوم المفيدان لصحّة العظام، بالإضافة إلى الفولات والماغنيسيوم، والبوتاسيوم، وعنصر الفسفور.


الفوائد العامّة لبياض البيض

بما أنً البيض من أفضل وأهمً الأغذية التي تمدً الجسم بالعناصر المهمًة التي تساعده على النموً، إلًا أنً للبيض فوائد أخرى تجميليًة -علاجيًة، فيمكن استخدامه من خلال اتباع إحدى الوصفات المحتوية على البيض، وبالنسبة لبياض البيض فإنً استخدامه في علاج الشعر يفيد في إطالته وإعطائه المظهر الصحيً اللائق؛ حيث يعمل بياض البيض على علاج فروة الرأس من القشرة والدهون المفرطة التي تفرزها والتي تسبًب الالتهابات فيها. ولا يقتصر استخدام بياض البيض للشعر فحسب، إنًما يستخدم أيضا في برامج الحميات الغذائيًة بسبب قيمته الغذائيًة العالية وقلًة نسبة الدهون فيه، ويمكن أيضاً استخدام أقنعة بياض البيض لتجميل بشرة الوجه، وله وصفات عديدة تختلف فاعلياتها عن بعضها البعض وفقاً للمواد التي تُخلط مع بياض البيض لتعطي النتائج المطلوبة من كلً وصفة. 


فوائد بياض البيض للشعر

باستخدام ماسك البيض مع زيت الزيتون يمكننا الحصول على شعر صحًيً وسريع النموً، ونطبق هذا الماسك بخلط بياض بيضة واحدة مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وبعدها ندهنه على الشعر من الجذور حتى الأطراف ونتركه لمدّة عشرين دقيقة ومن ثم نغسله بالماء البارد.


فوائد بياض البيض للبشرة

يمكن استخدام بياض البيض لعمل الأقنعة المغذيّة للبشرة، فمن خلاله يمكن علاج حبّ الشباب، وشدّ البشرة، وعلاج التجاعيد، وغيرها من مشاكل البشرة، وبالنسبة للبشرة المجهدة فعلاجها يتم بخلط بياض بيضة مع ملعقة كبيرة من العسل وملعقة من الزبادي بالإضافة إلى عصير الخيار، وبعد خلط المكونات نضعه على الوجه لمدة خمس عشرة دقيقة ثم نشطفه بالماء الدافئ.