فوائد زبدة الشيا للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٣:٢٤ ، ٢٥ أبريل ٢٠١٥
فوائد زبدة الشيا للحامل

زبدة الشيا

تُعرف زبدة الشيا بأنّها عبارة عن دهون ذات لون عاجي، يتمّ استخراجها من جوزة شجرة الشيا وذلك بعد كسر الجوزة ثمّ غليها وخلطها. تستخدم زبدة الشيا على نطاق واسع في الكثير من مستحضرات التجميل والمراهم وكريمات الترطيب بشكلٍ عام، وفي أفريقيا يستخدمونها في إعداد الطعام، وهي مصدر رئيسي للدهون النباتيّة لديهم، وفي بعض الأحيان يستخدمها التجّار خاصّةً (تجار الشوكولاتة) فيقومون بتعويضها مكان زبدة الكاكاو.


فوائد زبدة الشيا للحامل

الكثير من النّساء الحوامل يتساءلن عن الغذاء الّذي يهمهنّ ويفيدهنّ خلال مرحلة الحمل لكي يحصل الجنين على الفيتامينات والبروتينات اللازمة لنموّه بالشكل الصحيح والسليم، ومن هذه الأطعمة المفيدة للحامل هي زبدة الشيا، والتي لها العديد من الفوائد المهمّة للحامل والجنين على حد سواء. كما ذكرنا سابقاً إنّ زبدة الشيا يتمّ استخراجها من ثمار جوزة شجرة الشيا والتي تستخدم كثيراً في علاج مشاكل الشعر والبشرة والحروق الشمسيّة والتهابات الجلد، وعلامات العمليّات الجراحيّة وغيرها.


النساء الحوامل يعانين بعد الولادة من مشكلة تمدّد الجلد وظهور التشقّقات عليها، خاصّةً في منطقة البطن والظهر، لذلك يجب عليهنّ استخدام زبدة الشيا من خلال دهن هذه المناطق بها للتخلّص من هذه التشقّقات، بالإضافة إلى دهن البطن خلال مدّة الحمل، والحصول على ترطيب ممتاز لهذه المنطقة صباحاً ومساءً بعد الاستحمام، وهناك بعض النساء اللواتي يقمن بدهن منطقة العجان بزبدة الشيا لكي تسرّع من المخاض، وتستخدم زبدة الشيا للنساء المرضعات بعد الحمل، وذلك من خلال دهن حلمات الثدي منعاً من تشقّقها والتهابها.


فوائد زبدة الشيا العامّة

تتكوّن زبدة الشيا من حمض دهني وحمض الأوليك وحمض اللينوليك، ويمتصّها الجلد بسرعة، وذلك لأنّ زبدة الشيا تذوب بدرجة حرارة الجسم، ومن فوائدها نذكر مايلي:

  • تستخدم زبدة الشيا في مستحضرات العناية بالشعر والبشرة وترطيبها.
  • تساعد في شفاء الجلد من الجروح، وذلك نظراً لاحتوائها على حمض الأوليك وحمض دهني ينوليننيك اللذان يعدّان غير قابلان للتصبّن.
  • تحتوي زبدة الشيا على مضادّات الأكسدة مثل فيتامين A، وفيتامين E.
  • زبدة الشيا تعدّ مضادة للالتهابات، وذلك من خلال احتوائها على حمض السيناميك، وهي تمنع نمو الأورام، وتحسّن من الجلد وتوحد لونه.
  • تحمي من حروق الشمس، وتستخدم كواقٍ من أشعة الشمس وخاصّةً في الشتاء، ذلك لأنّها توفّر الرطوبة اللازمة للبشرة.
  • زبدة الشيا تعالج حالات الأكزيما والصدفية والبقع بالجلد وتشقّق الشفايف، وتقلّل تهيّج الصدفيّة، وتعتبر مطهّراً وبلسماً لحساسيّة الجلد.
  • زبدة الشيا تكافح الشيخوخة.
  • تفيد الأطفال كدهان على الجلد بعد الحمام.
اقرأ:
456 مشاهدة