فوائد زيت الجرجير للجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٤ ، ٢٧ أكتوبر ٢٠١٦
فوائد زيت الجرجير للجسم

زيت الجرجير

يعتبر الجرجير من النباتات الورقية الخضراء المعروفة بفوائدها الطبيّة العديدة والمتنوّعة، ويُستخلص منه زيت الجرجير الذي يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية الهامّة والمتنوعة، كفيتامين أ، الذي له الكثيرٍ من الفوائد للشعر وفروة الرأس، إضافةً لفيتامين ب، وفيتامين هـ، وفيتامين ج، كما يحتوي على العديد من المعادن كالحديد، والزنك، والكالسيوم، وبعض أنواع المركبات كالفلافونيد، والموادّ المضادّة للأكسدة التي تقاوم نموّ الجذور الحرّة في الجسم، وبالتالي تؤخّر من ظهور علامات الشيخوخة؛ لذلك يدخل زيت الجرجير كمكوّنٍ أساسيّ في تحضير وتصنيع العديد من المستحضرات التجميليّة الخاصّة بكلٍ من الشعر والبشرة.


فوائد عامة لزيت الجرجير

  • يقوّي وينشّط الجسم بسبب احتوائه على الكثير من الفيتامينات.
  • يعالج الكثير من الاضطرابات الهضمية، مثل عسر الهضم.
  • يسكّن آلام الروماتيزم، ويخفّف من التهابات اللثة.
  • يتحكّم في معدل السكر داخل الدم، فيجعله طبيعيّاً.
  • يطرد السموم والشوائب من الجسم.
  • يزيد من القدرة الجنسيّة.
  • يخفّف من بعض حالات السلّ الرئوي؛ بسبب احتوائه على بعض الإنزيمات المهمّة والمفيدة لذلك.


يمكن تناول ملعقة صغيرة منه إلى جانب أحد المشروبات الساخنة على الريق، وللأطفال يُفضّل أن لا تزيد كمّيته عن نصف ملعقة صغيرة، بحيث تكون مُضافة إلى نصف كوب من اليانسون أو الكرواية، ليتمّ تناوله على الريق أيضاً.


فوائد زيت الجرجير للشعر

يعالج زيت الجرجير مشاكل الشعر المختلفة من خلال تقوية بصيلاته، ومنع تساقطه، والوقاية من التصلّع، ومنع جفاف فروة الرأس، وتحفيز إعادة نموّ الشعر، كما يحميه من التقصّف ويعطيه مظهراً صحيّاً ولامعاً، ويتمّ ذلك من خلال تسخين كمية قليلة من زيت الجرجير، بما يعادل الملعقة الصغيرة، ودهن فروة الرأس به لبضع دقائق؛ لتتفتح السمامات، ثمّ توضع على الرأس منشفة لمدّة نصف ساعة بحيث تغطيه بالكامل، ويُشطف الشعر جيّداً للتخلّص من بقايا الزيت.


فوائد زيت الجرجير للبشرة

يمنح بشرة الوجه، والرقبة، واليدين نضارةً عاليّة؛ بسبب احتوائه على الموادّ ذات الخصائص المضادّة للأكسدة، والتي تخفّف من ظهور التجاعيد، كما يعطيها نضارةً ورطوبةً نتيجة احتوائه على فيتامين أ، الذي يمنع تعرّض البشرة للجفاف تحديداً خلال فصل الشتاء، إضافةً لفيتامين هـ الذي يؤخّر من ظهور علامات التقدّم في السنّ، ويمنح البشرة إشراقةً كبيرةً، إضافةً لكونه مضادّاً حيويّاً فّعالاً في التخلّص من الكلف، وحب الشباب، والنمش.


يتمّ استخدام زيت الجرجير للبشرة بخلط نقطتين من زيت الجرجير مع ملعقتين من الزبادي، وملعقة من العسل، ووضع الخليط على البشرة، وتركه لمدّة عشر دقائق، ويُفضّل تكرار هذه الوصفة مرّتين كل أسبوع.


يمكن خلط زيت الجرجير مع ماء الورد، ووضع الخليط على اليدين وتركه لمدّة خمس عشرة دقيقة، مع ضرورة تكرار هذه الوصفة ثلاث مرّات كل أسبوع؛ لتحقيق أفضل النتائج.

89 مشاهدة