فوائد زيت اللوز الحلو والمر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٢ ، ١٢ يونيو ٢٠١٦
فوائد زيت اللوز الحلو والمر

زيت اللوز الحلو والمُر

إنّ خَمسينَ بالمئة من الزيت المُستخلَصِ من اللوز المُر يحتوي على عناصر فعّالةٍ مثل الأميغدالين، وحمض الهيدروسيانيك، في حين أنّ الخمسينَ بالمئةِ الأُخرى تحتوي على الأحماض الدهنيّةِ الأُحاديّة، وغيرها الكثير من المواد الفعالة الموجودةُ أيضاً في زيت اللوز الحلو، والتي يُصعبُ تمييزهما من خلال النظرِ فقط.


الفوائد الصحيّة لزيت اللوز الحلو والمُر كثيرةٌ جداً، ومجالُ استخدامها واسع، باعتبارِ هذه الزيوت مضادةً للكثيرِ من الأمراض، مثل تشنّج العضلات، ومكافحة التسمم، والسرطان.


فوائد زيت اللوز المُر

يحتوي زيت اللوز المر على بعض السموم القاتلة، لذا يجب استخدامه بحذرٍ شديد، ومُعظم طرق استخدامه تتركّز على تطبيقه على الجسم لعلاج المشاكل الجلديّة، وغيرها من المشاكل الداخلية والتي يجب الانتباه إلى عدم زيادة الجُرعات المُستخدمة منها لهذا الغرض، فيما يلي سنقدّم لكم لائحةً بفوائد زيت اللوز المر.


  • طاردٌ للحمّى: العناصر المُرّة الموجودة في زيت اللوز تحتوي على مركّباتٍ قلويّةٍ تمنعُ بشكلٍ فعّال نمو البكتيريا، والفيروسات المُسببة للمرض.
  • دواءٌ مضادٌ للدود: مرارة زيت اللوز الحادة وطبيعته السامة تقتُل الديدان المعويّة، ولكن يجب تناول بضع قطراتٍ فقط من الزيت لهذه المُشكلة.
  • مُبيد للجراثيم: يبيد زيت اللوز المُر الجراثيم، والطفيليات، والفيروسات.
  • مليّن: بسبب طبيعة زيت اللوز المُر السامة يُستخدم كمليّن للجهاز الهضمي، ولكن الكميّة المُستخدمة لا يجب أن تتعدى بضع قطراتٍ صغيرة.
  • مدر للبول: جسم الإنسان يطرد السموم من خلال التبوّل، ولأنَّ زيت اللوز سامٌ يقوم الجسم بتنشيط عمله من خلال التبوّل للتخلص من الزيت السام، ويُساعد هذا الأمر على التخلّص من الوزن الزائد الذي سببه تراكم السوائل في الجسم.


فوائد زيت اللوز الحلو

  • مرطّب للبشرة: يُمكن استخدام زيت اللوز الحلو كزيت للتدليك، أو يُمكن دهنه على الجلد بعد حمّامٍ دافئ لتمتصهُ البشرة بشكلٍ أفضل مما يجعلها ناعمةً، ومرطّبة، ونضرة.
  • مُنظّفٌ طبيعيّ للبشرة: يخترق زيت اللوز الحلو بسهولةٍ الجلد، وينظّف المسام ويطرد الجراثيم، ويمنعُ ظهور حب الشباب بسبب احتوائهِ على فيتامين أ، ويُمكن أن يُستخدم هذا الزيت كمُزيل للمكياج للبشرةِ الحسّاسة.
  • يزيل الهالات السوداء: تُعاني الكثير من السيّدات من الهالات السوداء التي تُسبّب لهنُّ بعضَ الحرج، ولكن من خلال دهن زيت اللوز الحلو قبل النوم فوق منطقة الهالات السوداء لمدّة أسبوعين سترى اختلافاً ملحوظاً.
  • يُخفّف من حدّة الأكزيما والصدفيّة: زيت اللوز الحلو يُساعد في إبقاء الجلد المُصاب بالأكزيما أو الصدفيّة رطباً وناعماً ممّا يُخفّف من حدّة الألم والحكّة التي يُعاني منها الأشخاص المُصابون بهذه الأمراض الجلديّة.
  • تقوية الشعر: من خلال دهن الزيت على الشعر وفروة الرأس عدّة مرّاتٍ في الشهر؛ حيث يُعزّز من قوة الشعر، ويُقلّل من تساقطه، ويُعطيه منظراً صحيّاً ولامعاً.