فوائد زيت بذور العنب للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٣ ، ١ يونيو ٢٠١٥
فوائد زيت بذور العنب للبشرة

يعدّ العنب من ألذّ وأشهى الفاكهة الموسمية الصيفية، وهو ثمرة صغيرة الحجم يتجمع في عناقيد جميلة الشكل يكون لونها إما أسود أو أخضر أو أحمر، تتميز قشرتها بنعومتها الفائقة. أوراق شجرة العنب وهي ما تسمى بالدوالي يستخدمها الإنسان في تحضير طبق الدوالي والذي يلقى إقبالاً واسعاً من جميع الناس صغاراً وكباراً.


يتميز العنب بقيمته الغذائية والعلاجية أيضاً، ويحتوي على نسبة جيدة من المواد السكرية سريعة الامتصاص وسهلة الهضم، بالإضافة إلى احتوائه على الفيتامينات والعناصر والأملاح المعدنية. بذور العنب تتميز بفوائدها الكثيرة والتي يغفل أكثر الناس عنها، بل ويقومون بالتخلص من تلك البذور دون أن يعلموا بفوائدها، وسوف نتعرف في هذا المقال على أهم فوائد هذه البذور، بما فيها البشرة.


فوائد بذور العنب العامّة

  • تساعد بذور العنب في الوقاية من أمراض وآلام والتهاب المفاصل -وخاصة عند التقدم بالعمر- وتساعد على مرونتها، كما أنّها تحمي من الأمراض التي قد تصيب القلب والشرايين.
  • تساعد في الوقاية من الإصابة بالأورام السرطانية.
  • تقي من الإصابة بدوالي الساقين لأنّها تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة القوية، لذلك فهي أيضاً تحمي من هشاشة جدار الشعيرات الدموية.
  • تقاوم البكتيريا والفيروسات والالتهابات وتعالج الحساسية، كما أنّها تقوي النظر.
  • تعتبر علاجاً للمضاعفات التي قد تصيب أمراض السكري، والتهاب الشبكية، وارتفاع الكولسترول في الدم.
  • يمكن أن نستخدم زيت بذور العنب كواقٍ للشمس.


فوائد بذور العنب للبشرة

أما بالنسبة لفوائد بذور العنب للبشرة، فإنّها تعطيها العناية الفائقة حيث تعمل على تأخير ظهور علامات تقدم البشرة نظراً لغناها بأقوى مضادات الأكسدة. وتعمل تلك البذور أيضاً على تنشيط البشرة والخلايا بل وتزيد قدرة البشرة على تجديد الخلايا وتعطيها نعومة فائقة، وبالتالي المحافظة على ترطيبها. بالإضافة إلى ذلك فإنّ بذور العنب تعمل على بناء الإنزيمات التي تؤثر على نسبة الكولاجين في طبقة البشرة الداخلية وبذلك تترك البشرة أكثر شباباً.


وتجدر الإشارة إلى أنّ بذور العنب تحتوي على أحماض أساسية تساعد في تغذية البشرة وبخاصة الجافة وترطيبها، وتعمل على تنشيط إنتاج السليوليت الذي يعمل على تنشيط الخلايا وتحسين دورتها. لذلك يجب أن لا نرمي البذور عند تناول العنب، بل نأكلها ونحرص على جرشها بالأسنان للحصول على الفوائد التي بداخلها.


يمكن أيضاً استعمال زيت بذور العنب عن طريق تدليكه على البشرة بلطف، إذ يقوم على ترطيبها وإزالة آثار حب الشباب، كما أنّه يعالج الأكزيما والصدفية. كما ويمكن استخدامه كنوع من أنواع مزيلات المكياج، كما ويمكن استخدامه لعلاج الشعر المتجعد والجاف.