فوائد عصير البطيخ

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٥ ، ٥ أبريل ٢٠١٥
فوائد عصير البطيخ

البطيخ

فاكهة محبوبة بطعمها وشكلها؛ فهي فاكهة صيفيّة تتميّز بشكلها الذي يشبه الكرة، وبقشرها الأخضر، ولبّها الأحمر المنعش، وببذورها السوداء القاسية والبيضاء اللينة التي لا تصلح للأكل مباشرةً إلا بعد تحميصها. اخترنا لكم صنفاً لذيذاً ضمن مقالنا، والّذي يتعلّق بفاكهة البطيخ ألا وهو عصير البطيخ.


الفوائد الصحية لعصير البطيخ

  • يحتوي عصير البطيخ على مادّة الليكوبين المهمّة لصحة القلب، والجلد، وكذلك يساعد في الوقاية من السرطان؛ فهذه المادة تعد هي المسؤولة عن إعطاء البطيخ لونه الأحمر من الداخل، وهي مادّة تصنّف ضمن مضادات الأكسدة القوية، والمعروفة بحمايتها للقلب والأوعية الدموية، كذلك تحمي من ضرر الجذور الحرة.
  • تشمل فوائد الليكوبين أيضاً في قدرتها على حماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجيّة، والتي يمكن أن تؤدّي إلى الشيخوخة وظهور التجاعيد والإصابة بسرطان الجلد.
  • يحتوي عصير البطيخ على الحمض الأميني سيترولين، الّذي يساعد في تحسين تدفق الدم، ويمكن تحويله في الجسم إلى الحمض الأميني الأرجينين الذي بدوره كذلك يساعد على تحسين تدفّق الدم، واسترخاء الأوعية الدموية.
  • يمكن لعصير البطيخ أن يساعد في تخفيف الوزن؛ فمحتواه من الحمض الأميني سيترولين يساعد على التدخّل عند تراكم الدهون في الخلايا الدهنية.
  • إنّ عصير البطيخ مضاد للالتهابات؛ فهو غنيّ بالفلافونويد، والكاروتينات مثل الليكوبين والبيتا كاروتين وغيرها من المركّبات التي تحارب الالتهابات.
  • خلصت بعض الدراسات إلى أنّ تناول عصير البطيخ قد يساعد في التقليل من تلف الكبد الّذي يحصل نتيجة التعرّض لرابع كلوريد الكربون، وهو يتواجد في بعض المنتجات الصناعية، وقد يؤدّي إلى تلف في بعض أجزاء الجسم كتلف الكلى والدماغ وكذلك الكبد.
  • يعدّ عصير البطيخ مهمّاً لصحة الكلى؛ فهو يقوم بتطهيرهما، ويساعد على طرد الأمونيا وحمض اليوريك، ويساعد في التخلّص من حصى الكلى.


المحتوى الغذائي لعصير البطيخ

يحتوي عصير البطيخ على الفيتامينات والمعادن كفيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين ب، أمّا بالنسبة لاحتوائه على المعادن فهو غنيّ بالبوتاسيوم والمغنيسيوم، وكذلك بالحديد والزنك.


كيفيّة تحضير عصير البطيخ

يجب فرك فاكهة البطيخ من الخارج جيّداً بوساطة فرشاة تنظيف أو باستعمال خل التفاح لإزالة أيّة أوساخ متراكمة، ثمّ يجب البدء بتقطيعها إلى أجزاء، ولتحضير عصير لشخصين فقط، يمكن لربع فاكهة واحدة منها أن تكفيهما، علماً بأنّ محتوى فاكهة البطيخ من الماء قد يصل إلى 90%؛ حيث نقوم بتقشير الجزء المقصود من فاكهة البطيخ، ثمّ تقطيع اللب إلى قطع صغيرة، لتوضع في الخلّاط، وتصبح جاهزةً للتقديم.

661 مشاهدة