فوائد عصير الفواكه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٤ ، ٤ أغسطس ٢٠١٥
فوائد عصير الفواكه

عصير الفواكه

عصير الفواكه الطازجة من أهمّ الروافد لجلب الفيتامينات والسكّر المفيد للجسم والمعادن والألياف الضروريّة، والتي تعطي الجسم البشري المنافع والفوائد المختلفة، بالإضافة للطّعم المميّز واللذيذ، وسهولة تحضير العصير الطبيعي؛ فهو يحتوي على الكثير من المواد التي تساعدنا في تجنب الأمراض وعلاجها لو بشكلٍ جزئي وبسيط.


عندما نستهلك الغذاء اليومي الّذي لا يحوي على المواد الطازجة فإنّ الطعام داخل الجسد يتكسّر بلا فائدة تذكر، أمّا إذا كانت الوجبة تحوي على المواد الطبيعية والعناصر المفيدة فالجسم يستهلك الكميّة الصحيحة من المواد الغذائية الدقيقة.


يحتاج جسم الإنسان إلى كيلوغرام واحد من الفاكهة والخضار لكلّ 50 كيلوغراماً من وزنه، لكنّنا نجد صعوبةً كبيرة في أكل هذه الكمية من الخضار والفاكهة الطازجة، فنتّجه للعصير الطبيعي لتعويض تلك الكمية ولتحسين قدرة الجسد على امتصاص الغذاء وطرح الفضلات بشكلٍ أكبر وتجديد طاقة الجسم، ولتزويد الجسد بالمعادن المختلفة ومضادات الأكسدة الواقية والألياف المحسّنة لجهاز الهضم، ويُفضّل شرب العصائر الطبيعية بعد إعدادها بشكل مباشر وعدم تعريضها لدرجات عالية من الحرارة.


فوائد عصير الفواكه

  • عصير الأناناس: تكمن فائدته في تطهير الجسد من الجراثيم والمحافظة على الهضم بشكل ممتاز.
  • عصير الليمون: فائدته تكمن بأنّه مطهّر للجسد ومنعش للأعصاب، ويزيد من سيولة وخفق الدم في الجسد، ويقلّل الضغط، ويقلل من البدانة ودهون البطن وفقر الدم، ويساعد بشكل كبير في حالة وجود التهاب في المفاصل.
  • عصير البرتقال: يساعد في عملية الهضم، ويوقف النزف، ويقاوم السموم والالتهابات خاصّةً التهاب القولون، ويساعد المريض المصاب بالروماتيزم، وينعش الجهاز العصبي بشكل عام، فهو يحتوي على فيتامين B وفيتامين C.
  • عصير الطماطم: يخفّف آلام التهاب المفاصل والتهابات الجهاز الهضمي، ويقاوم الروماتيزم الخطير على العظام خاصّةً لكبار السن، ويقاوم حالات التسمم والتوتر والحموضة المعدية، ويؤدّي لتليين المعدة، ويطهّر الجهاز الهضمي، ويحتوي الطماطم على فيتامين (C, B, E).
  • عصير التفاح: يحتوي التفاح على مطهّرات طبيعية للمعدة، وعن طريق تناول عصير التفاح نقلّل من القلق والتوتر في الليل، ويساعد التفاح على تقليل الألم في حالات التهاب المفاصل والروماتيزم، ويقلّل من مشاكل القلب؛ حيث يحتوي التفاح على فيتامين (A, B, C).
  • عصير الخوخ: يليّن المعدة ويطهّر الحهاز الهضمي، وهو أيضاً يعالج الكثير من المشاكل الجسديّة وأهمها فقر الدم والتوتر المفرط.
  • عصير الدراق: يساعد على الهضم، وهو مقوٍّ للذاكرة.
  • عصير العنب: العنب عنصر مهم وفاكهة مهمة للجهاز الهضمي، وعصيره يساعد على الهضم بشكلٍ كبير، وهو يليّن المعدة ويطهر الجهاز الهضمي، وهو عصير منعش للجسد ويقاوم الكسل والتوتّر وفقر الدم.