فوائد فيتامين ج للجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣١ ، ٣ يونيو ٢٠١٥
فوائد فيتامين ج للجسم

فيتامين ج

يعتبر فيتامين ج من أهمّ المواد الغذائيّة وأشهرها، وذلك بسبب استعماله كمكمّل غذائيّ بشكل واسع، وهو مهمّ للحفاظ على صحّة الإنسان، ويعمل على تجديد الخلايا، ومن الجدير بالذكر أنّ الجسم لا يقوم بتخزين فيتامين ج لهذا نحن نبحث عن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج بشكل دائم، حيث يحتاجه الإنسان لتكوين الكولاجين، ويساهم في تعزيز نموّ الأوتار والأربطة ويحافظ على صحّة الجلد، كما يُساهم على تحسين عمليّة امتصاص الحديد في الجسم، وعلى تعزيز جهاز المناعة والوقاية من الأمراض.


مصادر الحصول علي فيتامين ج

تعتبر الفواكه والخضروات من أهم المصادر التي تمنح فيتامين ج، حيث أنك لن تكون مضطراً لأكل مكملات غذائية إذا أدخلت الفاكهة والخضار إلى نظام غذائك اليوميّ، ومن الأمثلة على الفاكهة التي تحتوي فيتامين ج: البرتقال والليمون الحامض، والكيوي، والفلفل الأخضر، والفراولة، والشمّام.


فوائد فيتامين ج الصحّيّة

  • زيادة المناعة: يُساعد في سرعة التئام الجروح، ويقي الجسم من الفيروسات ومن الأمراض المعدية، كما يُساهم في تجديد الخلايا.
  • يحمي الجسم من نزلات البرد: إذ يساعد في التقليل من أعراض نزلات البرد وذلك لأنّه مضادّ للهيستامين، كما يعالج التهاب الأنف والزكام والآلام المصاحبة لها، كما يقي من للحسّاسية والتي تؤدّي إلى الإصابة بالبرد.
  • يحتوي على مضادّات الأكسدة: يُعتبر من أهمّ مضادات الأكسدة التي تقي الإنسان من التعرض لصدأ الخلايا الذي قد يؤدي إلى الإصابة بمرض تصلب الشرايين الأمر الذي قد ينتج عنه أمراض عضلة القلب والسكات الدماغية.
  • يعمل على فقدان الوزن: أشارت الأبحاث إلى أنّ الفواكه والعصائر تعمل على التخلّص من الوزن الزائد، ويشير خبراء التغذية إلى أهمّيّة أن تدخل الفواكه والخضروات الغنيّة بفيتامين ج في الحمية الغذائيّة، ويوجد بعض الدراسات العلميّة التي أكّدت أن تناول طعام يحتوي على فيتامين ج يخفّف من نسبة الأنسولين.
  • يُستخدم في علاج السرطان: يُعتبر فيتامين من الموادّ الغذائيّة الغنيّة بمضادّات الأكسدة، كما أنّه يعزّز عمل جهاز المناعة الذي بدوره يقلّل من نموّ الخلايا السرطانيّة ويمنع انتشارها، ومن أهمّ الأمراض التي يقلّل من انتشارها سرطان الفم، والرئة، والحنجرة.
  • يعمل على زيادة الطاقة: يُساعد على ضبط أنظمة الجسم الداخلية على الرغم من المشاكل صحّيّة، ويُساهم في إفراز الدوبامين داخل الجهاز العصبيّ، ويُنشط عمل الغدة الكظريّة لرفع الطاقة الأيضيّة وعمليّات الهدم والبناء في الجسم.
  • يعالج الربو: أشارت الأبحاث أنّ الأفراد المصابين بمرض الربو يعانون في الأصل من قلّة فيتامين ج في أجسامهم، لذلك يُنصح بتناول أطعمة تحتوي على فيتامين ج للتخفيف من نشاط إفراز الهيستامين الذي يؤدّي إلى الالتهاب.