فوائد فيتامين هـ للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٠ ، ٧ مايو ٢٠١٥
فوائد فيتامين هـ للشعر

تستعمل أغلب المنتجات الحديثة للعناية بالشعر المستخلصات التي يتمّ استخلاصها من المواد الطبيعيّة، ثمّ يتمّ إنتاجها على شكل مستحضرات تجاريّة؛ كالشامبو، والبلسم، والكريمات، والزيوت التي تحتوي على هذه المستحضرات تمكّننا من استخدامها بطريقةٍ سهلة وسريعة، ومن هذه المستحضرات الطبيعيّة هو فيتامين هـ.


كيفيّة الحصول على فيتامين هـ

يتمّ استخراج هذا الفيتامين من بعض الخضار والفواكه والمكسّرات أيضاً، فهو موجود بكثرة في البذور مثل: (بذور عبّاد الشمس، وبذور اليقطين والسمسم أيضاً)، ويتوفّر أيضاً في بعض الخضار الورقيّة مثل: (السلق، والسبانخ، والبقدونس)، ويوجد أيضاً في بعض أنواع المكسرات كـ(البندق، والصنوبر، واللوز)، وأيضاً يتواجد في بعض أنواع الخضار مثل: (البروكلي، واللفت الأخضر)، وأيضاً هو متوفّر في الأفوكادو، ولا ننسى الزيوت النباتيّة الّتي تعدّ من أفضل مستخلصات الفيتامينات، ومنها فيتامين هـ.


أبرز فوائد فيتامين هـ للشعر

  • علاج تقصّف الشعر: لفيتامين هـ القدرة الكبيرة على علاج أطراف الشعر المتقصّف بسبب الجفاف الشديد الناتج من إرهاق الشعر بالصبغات والمواد الكيماويّة، والتجعيد المتكرّر له، وتجفيفه بمجفّف الشعر على الدوام.
  • إضفاء اللمعان والتألق للشعر: إنّ فيتامين هـ فعّال جداً في ترطيب الشعر بعمق، ممّا يعكس اللمعان من الداخل إلى الخارج؛ فاستخدام مستخلصات فيتامين هـ ودهنها على فروة الرأس بانتظام من شأنها أن تحافظ على رطوبة الشعر، كما أنّ فيتامين هـ يحفّز الجلد على إفراز المواد الطبيعيّة المرطبة للشعر ليبدو صحياً وبراقاً.
  • تأخير ظهور الشيب: يعمل فيتامين هـ على تأخير علامات الشيخوخة التي تظهر على الشعر ومنها الشيب (الشعر الأبيض)، والسبب هو أنّه يؤخّر عمليات الأكسدة التي تقضي على صبغة الشعر الطبيعيّة؛ فهو مضاد فعّال للأكسدة، ويستخدم للشّعر والبشرة في آنٍ واحد؛ لأنّه يقلّل من تلف أنسجة الجسم الناتجة عن الأكسدة.
  • إطالة الشعر: لأنّ مستخلص فيتامين هـ يحتوي على نسبةٍ كبيرة من مضادات الأكسدة، فإنّ فاعليّته تعمل على تحسين عمل جهاز المناعة في الجسم، ممّا يعمل على تحسين الدورة الدموية في الجسم لضمان وصول الدم إلى جميع أجزاء الجسم بما فيها جذور الشعر في فروة الرأس، وذلك يمدّ الشعر بالغذاء الكافي لينمو الشعر بطريقةٍ صحيّة وسليمة.


كيفيّة الاستفادة من فيتامين هـ

يمكننا تناول الأطعمة المحتوية على فيتامين هـ وجعلها كجزء من نظامنا الغذائي؛ فالمكسّرات التي تحتوي على فيتامين هـ كاللوز والصنوبر وغيرها يمكن تناولها كلّ يوم كوجبات خفيفة، ويمكن أيضاً استخدام مستخلصات فيتامين هـ ودهنها مباشرةً على فروة الرأس وتدليكها وتركها على الشعر لأطول وقت ممكن، ومن ثمّ غسل الشعر بالشامبو، لكن يجب الانتظام لمدّةٍ طويلة للحصول على أفضل النتائج على الإطلاق.