فوائد قشر الموز

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٦ ، ١١ يونيو ٢٠١٨
فوائد قشر الموز

فوائد قشر الموز

في السابق كانت قشور الموز من المخلفات ولكن حالياً قد تكون مفيدة، فهو يحتوي على فيتامينات ومعادن وأحماض دهنية وعناصر أخرى، ويمكن الاستفادة منه إما بتناوله أو تطبيقه على الجلد. وفيما يلي عدة فوائد لقشر الموز:[١]


مصدر للبوتاسيوم

يحتوي قشر الموز على حوالي 40% من إجمالي البوتاسيوم الموجود في حبة الموز بأكملها ويعتبر البوتاسيوم مهم للقلب، والكلى، والعضلات، والأعصاب، والجهاز الهضمي، ومهم في توازن الماء في خلايا الجسم.


تقليل الكولسترول

يحتوي قشر الموز على ألياف ذائبة وغير ذائبة أكثر من الفاكهة العادية، وتفيد الألياف بأنها تقلل من خطر زيادة الكولسترول ولذلك فإن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية يقل.[٢]


جعل الشخص أكثر سعادة

يحتوي قشر الموز على مستويات عالية من السيروتونين (بالانجليزية: Serotonin) وهو ناقل عصبي مصدره التريبتوفان (بالانجليزية: Tryptophan) ويعمل السيروتونين على تعديل مزاج الشخص حيث أن نقصه يؤدي إلى الاكتئاب وزيادته تؤدي إلى شعور الشخص بالدوار.


تَحَسن في النوم

إذا كان الشخص يعاني من الأرق كل ما عليه هو تناول الموز بقشره وذلك لوجود مادة التريبتوفان التي تعالج اضطرابات النوم.


الوقاية من السرطان

تعتبر قشور الموز غنية بمضادات الأكسدة التي تقوم بحماية الخلايا من خطر الطفرات التي تؤدي إلى حدوث أورام سرطانية.


تقوية الدم

تحتوي قشور الموز على العناصر الغذائية التي تعمل على تقوية كريات الدم الحمراء من خلال ضمان توزيع الأكسجين وتقليل تلف خلايا الدم الحمراء.


المحافظة على صحة العين

يمكن لقشر الموز أن يساعد على تحسين صحة العين وذلك لوجود (Lutien) فيه وهو عنصر يساعد على زيادة القدرة على الرؤية الليلية، وحماية العين من أمراض التنكس البقعي وإعتام عدسة العين.


تعزيز مناعة الجسم

تعتبر قشور الموز غنية بالألياف التي تساعد على إنتاج البروبيوتيك (بالانجليزية:Probiotic) وهي بكتيريا نافعة في القولون تعمل على التخلص من السموم وتحسين مناعة الجسم.


فوائد أخرى

يفيد قشر الموز في إيقاف الحكة وذلك بفرك الجلد به، كما يحد من الالتهابات وإزالة الثأليل، وتخفيف التجاعيد، والتخلص من حب الشباب، وتحسين لون البشرة ونسيجها.[٣]


المراجع

  1. Joe King (3-10-2017)، "Are Banana Peels Good for You?"، Livestrong، Retrieved 6-6-2018. Edited.
  2. Michael Dimiterchik، "Why Banana Peels Are Actually Good For Your Health"، Lifehack، Retrieved 6-6-2018. Edited.
  3. Owen Bond (3-10-2017)، "What Are the Benefits of Eating Banana Peels?"، Livestrong، Retrieved 6-6-2018. Edited.