فوائد قناع الخيار

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٣ ، ٩ أبريل ٢٠١٧
فوائد قناع الخيار

أسرار نضارة البشرة

منذ قديم الزمان أولّت السيدات بشرتهنّ اهتماماً خاصّاً، فالبشرة النقيّة والنّضرة هي التي تعكس جمال الأنثى وتكمله، لذا سعت الإناث إلى العناية ببشرتهنّ وحل مشاكلها المختلفة بشتّى الوسائل والطّرق، ومن هذه الطّرق منتجات البشرة التي تدّعي الحفاظ على نضارة البشرة وحلّ بعض مشاكلها إلا أنّ بعضها لا يُعطي نتائج مرضية بالإضافة الى ارتفاع أسعارها، لذلك التجأت معظم الإناث إلى اتّباع الطرق الطبيعيّة المعروفة بنتائجها الفعّالة والمضمونة، كاستخدام الخضار والفواكه ومن أشهر أمثلتها ثمرة الخيار، والمشهورة بفوائدها وخصائصها الرائعة للبشرة، أيضاً تعتبر إضافة رائعة لروتين العنايّة بجمال ونضارة البشرة من خلال إدخالها ببعض الأقنعة التي سنتعرف عليها وعلى فوائدها في هذا المقال. [١]


القيمة الغذائيّة للخيار

يعتقد الكثير من الناس أنّ الخيار من الخضروات إلّا أنّه يعتبر من الفواكه؛ فهو يحتوي على البذور وينمو من مبايضِ الأزهار، وينتمي إلى الفصيلة القرعيّة التي تتضمّن أيضاً الكوسا والبطيخ، إنّ النوع الأكثر شيوعاً واستخداماً منه هو خيار الحديقة (كوكوميس ساتيفوس)، ولهذه الثمرة الكثير من الفوائدِ الصحيّة للجسم، لما تحتويه على الكثير من الفيتاميناتِ، والأملاحِ المعدنيّةِ، وعناصر غذائيّة ضرورية، كالبوتاسيوم، والألياف، والمغنيسيوم، والمنغنيز، وفيتامين ج، وفيتامين ك، وفيتامين أ، كما أنّها غنيّة بالماء الذي يرطّب وينعش الجسم، ويعرف الخيار بأنّه قليل السعرات الحراريّة، فكوب واحد غير مقشّر منه يحتوي على 16 سعرة حراريّة فقط أما المقشر يحتوي على 15 سعرة حرارية، أما بالنسبة للكربوهيدرات والصوديوم والدهون والكوليسترول فنسبتها منخفضة جداً فيه، بالإضافة إلى ذلك فإنّ للخيار الكثير من الفوائد الجماليّة الكثيرة للبشرة، فهو يحافظ عليها وعلى نضارتها، الأمر الذي يجعله عنصراً أساسياً في الكثيرِ من الماسكاتِ  المغذّيةِ لها. [٢]


فوائد الخيار

للخيار فوائد كثيرة للجسم بشكلٍ عام وللبشرة بشكلٍ خاص سيتم توضيحها فيما يلي:


فوائد الخيار للبشرة

من أهم فوائد الخيار للحصول على بشرةٍ نقية وصحيّة: [٣]

  • إزالة الهالات السوداء تحت العينين،لاحتوائه على مضادات الأكسدة بشكل وافر، كما أنّه يجدد خلايا البشرة لاحتوائهِ على السيليكا.
  • التقليل من انتفاخِ العينين، وذلك لاحتوائه على كمياتٍ وفيرةٍ من حمض الإسكوربيك.
  • معالجة البشرة من النمش.
  • الحفاظ على صحةِ ونضارةِ البشرة، وذلك لقدرتهِ على تجديد خلايا البشرة والتخفيف من عيوبها كالبقع الداكنة أو آثار الحبوب القديمة.
  • التخفيف من آثار حروق الشمس، فالخيار مبرّد طبيعي للبشرة وبخصائصه يخفّف من أي علامات حروق أو بقع ويسرّع من علاجه.
  • سدّ وتضييق المسامات المفتوحة غير المرغوب بها.
  • التخفيف من السيلوليت الذي يظهر على أطرافِ الأفخاذِ وعدةِ مناطقٍ بالجسم، وذلك عند دمج الخيار مع عدة مكوناتٍ ووضع المزيج على المنطقة المصابة، أو من خلال تناول الخيار بكمياتٍ جيدةٍ لتجنّب ظهور السيلوليت.


فوائد الخيار للجسم

للخيار فوائد عديدة للجسم، ومنها: [٤]

  • الحفاظ على صحّة الدماغ، وذلك لاحتوائهِ على مضادّ الالتهاب "فيستين" الذي يلعب دوراً مهماً في الحفاظ على صحّة الدماغ والأعصاب.
  • التّقليل من خطر الإصابة بمرض السرطان.
  • التّقليل من الالتهابات المتعددة، حيث يعمل على تبريد الاستجابة الالتهابيّة في الجسم.
  • مضاد جيّد للأكسدة، وذلك لاحتوائه على العديد من المواد المضادّة للأكسدة، مثل فيتامين سي والبيتا كاروتين.
  • الحدّ من التوتر، فهو يحتوي على فيتاميناتٍ متعددة، مثل فيتامين ب 1 وفيتامين ب5 وفيتامين ب7، ومن المعروف أن فيتامين (ب) يخفّف من مشاعر القلق وبعض آثار الإجهاد.
  • التخفيف من رائحة الفم الكريهة، فوضع شريحة منه على سقف الفم يساعد على التخلّص من البكتيريا المسبّبة لرائحة الفم.
  • التحسين من أداء الجهاز الهضمي، فالخيار غني باثنينِ من أهم العناصر الأساسيّة اللازمة لهضمٍ صحي، وهما الماء والألياف.
  • المساعدة على الحفاظ على الوزن، فهو معروف بانخفاض السعرات الحراريّة فيه.
  • الحفاظ على صحة القلب.


وصفات منزليّة متعددة لعمل قناع الخيار

يمكن عمل قناع الخيار بأكثر من طريقةٍ، حيث إنّه في كل مرّة يقدّم فوائد متعددة، وفيما يلي شرح لأبرز الوصفات، وفوائدها، وكيفيّة تطبيقها:


قناع الخيار والحليب

يفيد هذا القناع بالتخفيف من البقع الدّاكنة والاحمرار بالإضافة إلى ترطيب وتبريد البشرة، كما أنّه مناسب لجميع أنواع البشرة (الجافّة والدهنيّة والمختلطة).[٥]


  • المكونات: خيار، كوب حليب.
  • طريقة التحضير والاستعمال: يُقطّع الخيار ثم يُهرس ويُخلط مع الحليب، وبعد ذلك يُوضع الخليط على الوجه لمدة 10-15 دقيقة، ثم يُغسل الوجه بالماءِ الدافئ ثم البارد، ثم ينشّف الوجه جيداً بمنشفة نظيفةٍ حتّى يجف تماماً.


قناع شرائح الخيار

يحتوي الخيار على حمض الإسكوربيك، كما يحتوي على مضادات الأكسدة، وكل ذلك يقلّل من انتفاخات العينين، ويخفّف من الهالات السوداء تحتهما.[٣]


  • طريقة التّحضير والاستعمال: تتكوّن هذه الوصفة من حبّة خيار مقطعة لشرائحٍ رفيعة، تُوضع الشرائح على الوجه أو العينين، وتُترك لمدّةِ نصفِ ساعةٍ تقريباً، وبعد ذلك يتمّ غسل الوجه بالماء الفاتر ويُنشّف جيداً.


قناع الخيار مع العسل والليمون

تُعدّ المسامات المفتوحة والكبيرة بالوجه مشكلة تعاني منها الكثير من النساء، وإنّ مزج المكونات التالية مع بعضها سيسد المسامات ويضيّقها.[٣]


  • المكونات: خيارة مهروسة، خل التفاح ، القليل من عصير الليمون، ملعقة من العسل، لبّ البندورة.
  • طريقة التحضير والاستعمال: تُخلط المكوّنات مع بعضها البعض بشكلٍ جيد، ثم يُدهن الوجه بهذا الخليط، وبعد ذلك يتم غسل الوجه بالماء الدافئ ثم البارد.


قناع الخيار مع القهوة والعسل

يتكوّن السيلوليت على الأفخاذ والأرداف ومناطق أخرى بالجسم؛ بسبب تراكم الدّهون تحت الجلد مباشرة، وللخيار مفعولٌ في إزالة خطوط السيلوليت، وذلك من خلال هذه القناع[٣]


  • المكونات: خيارة مهروسة، نصف كوب قهوة ، ملعقة من العسل.
  • طريقة التحضير والاستعمال: يتم خلط المكوّنات مع بعضها البعض بشكلٍ جيد، ثم تُدهن المنطقة المتأثّرة بهذا الخليط، وبعد ذلك تُلف المنطقة المدهونة بورقِ الشاشِ، ثم يُزال الخليط عن الوجه بعد 30 دقيقة، ثم تُغسل المنطقة بالماء الفاتر.


قناع الخيار مع لبن الزبادي

يحتوي اللبن على حمضِ اللاكتيك الذي يعمل على تقشير البشرة ويجعلها ناعمة ورطبة، فعند مزج اللبن مع الخيار المعروف بخصائصهِ التبريديّةِ فإنّه يعطي شعوراً بالرّاحة والانتعاش، بالإضافة إلى أنّه يعالج آثار حروق الشمس والبقع الدّاكنة. [٦]


  • المكونات: نصف خيارة مهروسة، ملعقة لبن زبادي، كميّة من زيت الزيتون (لذوي البشرة الجافة).
  • طريقة التحضير والاستعمال: تُخلط المكوّنات مع بعضها البعض بشكلٍ جيد، ثم يُغسل الوجه جيداً بماءٍ دافئٍ وذلك لفتح المسامات، ثم يجفف الوجه جيداً قبل وضع الخليط، ثم يُوضع الخليط على الوجه بطريقةٍ ناعمةٍ ويُحرك بشكلٍ دائري، ويترك مدة 20 دقيقة على الوجه أو حتى يجفّ تماماً، ثم يُغسل الوجه بالماء الدافئ ثم البارد، ويجفف جيداً.


نصائح عند تطبيق أقنعة الخيار

يُفضّل اتّباع هذه النصائح عند تطبيق أياً من أقنعة الخيار المذكورة سابقاً للحصول على أفضل النتائج: [٦]

  • التأكّد من نظافة الوجه وخلوّه من أي مستحضر تجميل، وغسله جيداً بالماء الدافئ لفتح المسامات للحصول على النتيجة المطلوبة.
  • يجب أن تكون حرارة حبّة الخيار المستعملة بدرجة حرارة الغرفة.
  • يمكن استخدام الكمية المتبقيّة من القناع على باقي أجزاء الجسم والاستفادة منها.
  • بعد غسل الوجه وتنظيفه من القناع يفضّل غسله بماء الورد لإنعاش البشرة وسدّ المسامات.


المراجع

  1. Trevor (9-11-2016)، "Cucumber Benefits for Skin and Eyes"، Sls Free، اطّلع عليه بتاريخ 30-03-2017.
  2. Jessie Szalay (28-5-2015), "Cucumbers: Health Benefits & Nutrition Facts"، live science, Retrieved 16-3-2017.
  3. ^ أ ب ت ث lleaon rao (19-8-2013), "7 Wonderful Benefits Of Cucumber For Healthy Skin"، leons beauty tips and secrets, Retrieved 14-3-2017.
  4. Dr Mercola (23-8-2014), "9 Health Benefits of Cucumbers"، Mercola, Retrieved 14-3-2017.
  5. Rafifi kltt (19-9-2011), "DIY : Soothing Cucumber and Milk Face Mask"، blogspot, Retrieved 16-3-2017.
  6. ^ أ ب chandi (20-8-2014), "How To Make Cucumber Face Mask"، natural beauty tips, Retrieved 14-3-2017.