فوائد ماء الأرز

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٢:٠٢ ، ٩ أبريل ٢٠١٥
فوائد ماء الأرز

ماء الأرز

ماء الأرز أحد أهم الإعجازات الطبيّة والجماليّة التي تساهم في صحة البشرة، والجلد، والشعر، وصحة الجسم بشكل عام لما تحتويه من فيتامينات ومواد مهمة للصحة، ويمكن الحصول على ماء الأرز من خلال نقع كميّة من الأرز في الماء الفاتر وتركه مدّة نصف ساعة ثمّ أخذ كمية الماء واستخدامها، أو عن طريق وضع كمية من الأرز مع كمية من الماء ووضعها على النار حتى يغلي الأرز مع تصفية الماء من الأرز لاحقاً واستخدم ماء الأرز مباشرة. ويمتاز ماء الأرز بفوائده الجمّة المتعددّة والتي سنعمل على ذكرها في هذا الموضوع تالياً.


فوائد ماء الأرز

  • يمكننا استخدام ماء الأرز عن طريق غسل الوجه، ومن ثمّ وضع قطعة من القطن في ماء الأرز وتوزيعه في كل مكان على البشرة، وذلك لأنّ ماء الأرز غني جداً بمجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين B الذي يسمّى ( إينوزيتول)، والذي يساعد في تنشيط نمو الخلايا ويزيد من تدفّق الدّم في البشرة وبالتالي يبطئ من عملية الشيخوخة، لذلك فإنّ ماء الأرز وصفة مثالية لتجديد مسام البشرة وجعلها متوهجة ونقيّة.
  • يعمل ماء الأرز على ترطيب البشرة بشكل عميق وفعّال للغاية، نظراً لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي عمل على امتصاص الأشعة الفوق بنفسجية التي تتعرّض لها البشرة بشكل يومي وبالتالي حماية البشرة من الكثير من المشاكل التي تتعرّض لها.
  • يعمل ما الأرز على ربط مادة النحاس التي تُفرز بشكل طبيعي في الجلد، ممّا يساعد في منع تشكّل الميلانين الذي يعمل على تغميق لون البشرة وظهور الوجه بلون مختلف عن باقي مناطق الجسم.
  • يحتوي ماء الأرز على الكثير من البروتينات التي تعمل على التخلّص من التلف الذي يصيب الشعر، مع تنعيم الشعر وإضافة لمعان لا يضاهى له، حيث يتم استخدام ماء الأرز بعد غسل الشعر بالشامبو، وذلك بوضع البعض من ماء الأرزعلى الشعر وتوزيعه بشكل جيّد لبضع دقائق، مع غسل الشعر جيداً عند الانتهاء.
  • يعتبر ماء الأرز من المهدئات الطبيعيّة لذلك فهو وسيلة فعالة للتخلّص من الطفح الجلدي وغيرها من الأمراض الجلدية المزعجة والمؤلمة التي تصيب الجلد والبشرة، وذلك بحسب دراسات أُجريت حول هذا الموضوع، حيث يتم استخدام ماء الأرز مرتين في اليوم على المنطقة التي يظهر فيها الطفح الجلدي وتركه مدة خمس عشرة دقيقة وغسل المنطقة المصابة لاحقاً.
  • يحتوي ماء الأرز على ثمانية أنواع من الأحماض الأمينية الأساسية والتي تساهم في تشكيل البنية الأساسية لأنسجة الجسم والعضلات، لذلك فإنّ شرب ماء الأرز مفيد جداً لصحة الجسم العامة.
  • يحتوي ماء الأرز على تركيز عالي من الكربوهيدرات لذلك تناوله يعمل على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة له.