فوائد ماء النارجيل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٥ ، ١٢ مايو ٢٠١٥
فوائد ماء النارجيل

ماء النرجيل

هو الماء المستخرج من ثمرة جوز الهند الخضراء، التي لم تنضج بشكلٍ كامل بعد، وهو مشروب طبيعي، لايحتوي على مواد حافظة، ولا دهون ولا كولسترول، وله قيمة غذائيّة كبيرة؛ حيث إنّه يحتوي على نسبةٍ عالية من الماء تصل إلى 95%، فيما يحتوي فيما تبقّى من منتجاته على مجموعة من المعادن؛ كالكالسيوم، والمغنيسيوم، والصوديوم، ويحتوي على فيتاميني (B ، C)، كما أنّه قليل السعرات الحرارية؛ حيث إنّ تناول كوب من شراب جوز الهند يمدّ الجسم بما يقارب ستة وأربعين سعراً حراريّاً فقط، ويحتوي على غرامين من البروتين، وغرامين من الألياف.


فوائد ماء النرجيل

مشروب النارجيل له فوائد عظيمة؛ حيث إنّه أُطلق عليه اسم مشروب الحياة، ومن أهمّ فوائده:

  • يمدّ الجسم بالطاقة؛ وذلك لاحتوائه على معادن مهمّة كالكالسيوم والمغنيسيوم وغيرها، ويعمل على ترطيب الجسم وتعويضه عن السوائل التي فقدها؛ لذا فهو من أفضل المشروبات التي يمكن تناولها بعد ممارسة الرياضة.
  • يساعد ماء النارجيل في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدمويّة؛ فهو ينظّم ضغط الدم، ويخفّض نسبة الكولسترول الضار في الجسم، ومن الممكن تناول ماء النارجيل كبديل للماء بشكل منتظم، ممّا يساعد في تحسين مستوى ضغط الدم.
  • يعمل على تحسين أداء العضلات وإعادة بنائها؛ نظراً لاحتوائه على الأحماض الأمينيّة اللازمة.
  • يساعد في تنظيم عملية الهضم؛ وذلك لاحتوائه على حمض اللوريك، لذا فهو مشروب فعّال في محاربة ديدان المعدة، ويعمل على تخفيف الشعور بالحموضة والحرقة التي تصيب المعدة عند تناول بعض أصناف الأطعمة الحامضة.
  • يساعد شراب النارجيل على إدرار البول، ممّا يساهم في تخليص الجسم من السموم والفضلات بشكل سريع؛ لذا فهو يعزّز عمل الكليتين، ويساعد في تفتيت الحصى الموجود في الكلية.
  • يساعد في تنظيم مستوى السكر للدم، لذا فهو مناسب لمرضى السكري؛ حيث إنّه غذاء مناسب لهم نظراً لاحتوائه على نسبة قليلة من الكربوهيدرات ونسبة جيّدة من الألياف؛ فهو يعمل على تنشيط عمل الدورة الدموية، ويساعد في علاج أمراض الكبد ومن أبرزها التهاب الكبد الوبائي.
  • يعتبر ماء النارجيل مشروباًَ رائعاً لتخفيف الوزن، وذلك من خلال منح الجسم الترطيب الكافي، ممّا يساهم في منع تخزين الدهون، وكذلك إنّ عمله كمدر للبول يساعد في تخليص الجسم من السموم الضارّة، وهذا يساهم في خسارة الوزن بشكل جيد.
  • يساهم في تحسين صحّة البشرة وجمالها؛ حيث إنّه يمنحها الترطيب الكافي الّذي يمنع التشقّقات، ويساعد في منع حب الشباب من الظهور.