فوائد مذهلة للقرفة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٠٣ ، ١٧ أغسطس ٢٠١٦
فوائد مذهلة للقرفة

القرفة

تصنف القرفة على أنّها نوع من البهارات، وتتميز برائحتها الزكية والعطرة، وتدخل في صناعة أنواعٍ عديدة من الأطعمة، خاصّة الحلويات مثل فطيرة السينامون، كما أنّها من أفضل المشروبات الّتي تمد الجسم بالطاقة خاصّة في فصل الشتاء، وكذلك يمكن تناولها كمشروب بارد في فصل الصيف. وتتميّز القرفة بالكثير من الفوائد الصحيّة المذهلة التي أثبتتها الدراسات العلميّة، والتي تجعل منها مشروباً صحيّاً، وهذه الفوائد هي:-


1- مضادّة للالتهابات

واحدة من أكثر الخصائص المميّزة للقرفة؛ أنّها مضادة للالتهابات، وذلك يعود لاحتوائها على مادة "سينمالدهيد"، التي تعمل على خفض التّورّم، والالتهابات في الجسم، وعلاج الكثير من الآلام، مثل الآلام المرافقة للحساسيّة، وآلام الدورة الشهريّة، وآلام العضلات، وبعض الالتهابات العصبيّة، التي قد تتطور لأمراض عصبيّة، مثل الزهايمر، والشلل الرعاشي، والتهاب السّحايا.


2- مضادّة للجراثيم

وفقاً لإحدى الدراسات الطبية، تؤكّد أنّ القرفة مضادة للجراثيم والبكتيريا التي قد تنتقل عن طريق الأطعمة، كالسلمونيلا، وغيرها، والسبب يكمن بزيوت القرفّة التي تقوي من جهاز المناعة، وتقضي على هذه البكتيريا الضارّة.


3- تقي من الإصابة بالأمراض القلبية

كالجلطات، وكذلك تحمي الجسم من الإصابة بأمراض السّرطان، وذلك لأنّها  تحتوي على أهم المواد المضادّة للأكسدة.


4- تعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم

وذلك من خلال دورها في مساعدة خلايا الجسم على مقاومة هرمون الأنسولين، وبالتالي تساهم في حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد، لذلك هي تدخل في معظم برامج الحميّات الغذائية.


5- تستخدم بديلاً عن السكر

تتميز القرفة بقلة السعرات الحرارية فيها، لذلك يمكن استخدامها كمحلي طبيعي للمشروبات بديلاً عن السكر؛ لذا يمكنك تناول كوبين من القرفة يومياً، حيث يحتوي الكوب الواحد منها على 6 سعرات حرارية فقط.


6- تخلِّصك من رائحة الفم المزعجة

البكتيريا هي السبب الرئيسي لتسوس الأسنان، والتهابات الفم، ورائحة الفم المزعجة، وتعمل الزيوت العطريّة الموجودة في القرفة كغسول طبيعي للفم دون الحاجة لاستخدام مواد كيميائية، لذلك هي تدخل في منتجات العناية بالأسنان.


7- تحسّن القرفة من صحّة الجلد

تحتوي القرفة على مضادّات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرّة بالجسم، وتخلصك من الالتهابات الجلديّة كالتّهيّج والحساسيّة، ومن آثار الحبوب، وكذلك تأخّر من علامات التّقدم بالسّن الّتي تظهر على البشرة، خاصّة عند خلطها مع العسل وتطبيقها على البشرة.


ملاحظة: نؤكد أنّ القرفة لا تسبب ارتفاعاً في ضغط الدم كما هو شائع عند الناس، ولكن بالنسبة لمرضى الكبد فلا بد من استشارة الطبيب قبل تناولها؛ لتحديد الكميات اللازمة.