فوائد مغلي الزنجبيل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٢ ، ٢٨ يونيو ٢٠١٥
فوائد مغلي الزنجبيل

الزنجبيل

تزايد في الآونة الأخيرة استخدام نبات الزنجبيل في جميع دول العالم، إذ أصبح يدخل في طهي الكثير من الأطعمة والوجبات اليومية، حتى أنّه أصبح من أهم أنواع البهارات أو التوابل العربية التي تضاف إلى المأكولات بشكل مستمر، كما أنّ البعض استخدم مطحون الزنجبيل كمشروب ساخن من خلال غلي قطع صغيرة منه أو مطحونه الذي يباع في الأسواق في أكياسٍ صغيرة كالشاي.


هذا الانتشار الكبير لاستخدامات الزنجبيل جاء بعد أن إدراك الناس للخصائص العلاجية المذهلة التي يتمتع بها نبات الزنجبيل، فهو ذو عناصر فعالة مضادة للالتهابات وللبكتيريا وللفطريات بأنواعها في الجسم، كما أنّه يحتوي على الكثير من المعادن الهامة كالحديد، والمغنيسيوم، والزنك، والكاليسيوم، والفسفور، وبعض الفيتامينات المفيدة كفيتامينات (هـ، ب، ج) وفي طعمه اللاذع الحار فوائد عظيمة ومضادات أكسدة تشفي من الكثير من الأمراض في الجسم.


فوائد مغلي الزنجبيل

  • ينظّم مستوى السكر في الدم وتخفيض نسبته على المدى الطويل وبخاصة لمرضى السكري من النوع الثاني، وذلك لأنه يزيد من امتصاص الجلوكوز في العضلات دون استهلاك الأنسولين.
  • يقوّي عضلة القلب، وزيادة ضخ الدم، إذ إنّ تناوله يخفض من مستوى الكولسترول الضار ويزيد من تدفق الدم عبرالأوردة ويمنع تخثرة على جدران الشرايين، لذا له دور فعال في منع الإصابة بالجلطات وتصلب الشرايين، فهو منشط للدورة الدموية بشكل ملحوظ.
  • يساهم في علاج اضطرابات المعدة والجهاز الهضمي، فهو يطرد الغازات ويزيل النفخة ويسكن المغص ويعالج عسر الهضم، كما أنّه يقتل البكتيريا التي تسبب الإسهال.
  • يعزّز عمل الجهاز المناعي، فهو يرفع حرارة الجسم ويزيد التعرق ويطرد السموم إلى الخارج، كما أنه مفيد لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا والزكام.
  • يمنع انتشار الأورام السرطانية، إذ إنّ تناوله بانتظام يوقف نمو الخلايا السرطانية في كل من المبيض والقولون والمستقيم والثدي والجلد والبروستاتا والبنكرياس والرئة.
  • يسكّن آلام الحيض لدى الفتيات، إذ لديه مفعول مسكن للتشنجات الرحمية المرافقة للدورة الشهرية، ويساعد على إدرار الطمث المحتبس.
  • يعالج الصداع المزمن والشقيقة" الصداع النصفي "، كما أنّه يفيد في علاج التهاب المفاصل الروماتزمية ويخفّف من تورّم المفاصل ويسكّن آلامها، كما أنه يفيد في علاج مرض النقرس.
  • يؤثّرشكل فعال في وقف السعال المزمن والتهابات الحلق والحنجرة، كما أنّه يفيد مرضى الربو في التخلص من ضيق التنفس، إضافة إلى أنّه مفيد جداً للتخلص من الغثيان الصباحي الذي يصيب بعض الناس.