فوائد نبات القرض وأضراره

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٦ ، ١٩ يوليو ٢٠١٦
فوائد نبات القرض وأضراره

نبات القرض

القرض هو من النباتات الطبيّة التي تنمو في الصحاري، وهي شجرة شوكيّة أزهارها صفراء اللون، وثمارها كثمار الخروب، ويصل طول الشجرة من عشرة إلى عشرين متراً، ويشتهر هذا النبات بأسماء عديدة منها: شجرة السنط، والميّموزا، والقرظ، والصمغ العربيّ، والطلح، وأم غيلان، والأكاسيا.


تحتوي ثمار القرض على الألياف، ومعادن الفوسفور، والكالسيوم، والأحماض الدهنيّة، ومواد قابضة كمواد التانين والفينوليد، والبروتينات، ويُستخرج من ساق الشجرة ما يُسمّى بالصمغ العربيّ المشهور بفوائده العديدة، وسنتعرّف معاً على فوائد وأضرار نبات القرض.


فوائد نبات القَرض

  • علاج الإسهال، وذلك بمزج خمسة غرامات من مطحون القرض الجافّ، مع كوبٍ من الماء، ويحلّى حسب الرغبة، ويُشرب ثلاث مرّات يوميّاً حتّى يتوقّف الإسهال.
  • علاج مشاكل الشعر: يُستخدم بخلط ثلاث ملاعق من مسحوق القرض، وثلاث ملاعق من عشبة السدر، وزيت السمسم، ولتر ماء، وتخلط هذه المكونات جيداً، وتوضع على الشعر مدّة ساعتين، ثم يُغسل الشعر جيداً، فمسحوق القرض يمنع تساقط الشعر ويمنع ظهور القشرة في فروة الرأس.
  • يُضيّق المهبل عند النساء، حيث يُستخدم كغسول لمنطقة المهبل، بمزج مسحوق القرض مع الماء، وإضافة قشر الرمان المطحون، والقليل من الملح الخشن، فالخلطة تُستخدم كمعقّم للجراثيم، وتضييق فتحة المهبل عند النفاس.
  • يُعالج القرض الكثير من الأمراض ونذكر منها: السعال، والتهابات اللثة، والفم والأسنان، ويكافح مرض السلّ الرئويّ، وهو مضادٌّ جيدٌ لسموم الجسم، وفي علاج البواسير، والتهابات الصدر، ومسكّن جيد لصداع الرأس، والآلام الأخرى، ومفيد في حالات حموضة المعدة، ومرض السكريّ، وأعراض البرد، والزكام، والدوسنتاريا، والجذام، وتشقّق القدمين، والجروح المزمنة، وحصوات المرارة، وضدّ سمّ العقارب.
  • يُنصح بعشبة القرض لدرّ الحليب عند المرضعة خلال فترة إرضاع الطفل، وتُستخدم العشبة لمعالجة الضعف الجنسيّ لدى الرجال والنساء، بالشرب على الريق يومياً كوب من الحليب ممزوج بملعقة واحدة من مطحون القرض.
  • يُستعمل مسحوق القرض في وقف نزيف الدم، ويُعالج أيضاً التهابات المرارة، ويمنع ظهور أمراض السرطان بأنواعه، ويحسّن وظائف الكبد، وحماية أنسجته من كلوريد الكربون.
  • من خواصّه الطبية أنّه يطرد ويقتل البعوض، ويُخفّض ضغط الدم المرتفع، ويثبط نمو الفطريات التي تنمو في أماكن مختلفة من الجسم.
  • يدخل نبات القرض في دباغة الجلود، وصناعة مواد التجميل، والأصباغ، ويُمكن أن يُستخدم كغذاءٍ للحيوانات أيضاً.


تنويه: لم يثبت أنّ هناك آثاراً وأضراراً جانبيّة لنبات القرض، فهو ليس نبات سام، ولكن قد يُسبّب حدوث الإمساك عند شربه كثيراً بعد توقف الإسهال.