فوائد وسائل الإعلام

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٣ ، ١٠ مايو ٢٠١٨
فوائد وسائل الإعلام

فوائد وسائل الإعلام

يعتبر الإعلام جزءاً هاماً في حياة الناس بالوقت الحالي، وله فوائد عدّة، منها:[١]

  • الثقافة، تمنح وسائل الإعلام المعلومات والثقافة للناس من خلال مشاهدتهم للبرامج الإذاعية والتلفزيونية ووسائل الإعلام الأخرى، حيث يتم اثراء معلوماتهم في العديد من المجالات مثل: الصحة، البيئة، وغيرها.
  • معرفة الأخبار، يستطيع الشخص معرفة الأخبار بسرعة كبيرة ومن أي مكان يتواجد به، وذلك بسبب وسائل الإعلام التي تنشر الأخبار بشكل سريع حول الأحداث في جميع أنحاء العالم.
  • عرض المواهب، من خلال وسائل الإعلام أصبح بإمكان الجميع عرض مواهبهم المختلفة مثل: الكوميديا والتمثيل والغناء.
  • الإعلانات الترويجية، يلعب الإعلام دوراً كبيراً في الترويج للمنتجات المختلفة من خلال الإعلانات التي يتم طرحها، وهذا يؤدي إلى زيادة المبيعات من المنتجات.
  • مصدر ترفيه، يستطيع الناس الحصول على الترفيه من خلال مشاهدة برامج الموسيقى أو التلفاز مثلاً.
  • نشر الثقافات، يجعل الإعلام نشر الثقافات أو الحصول على معلومات حول ثقافة معينة أمراً سهلاً لما تعرفة من ممارسات ثقافية للشعوب المختلفة.
  • فهم الناس لبعضهم البعض، تساعد وسائل الإعلام على الإنفتاح بشكل أكبر على الآخرين وتفهمهم وتقبل إختلافاتهم.


فوائد وسائل الإعلام للأطفال

يمكن أن يكون لوسائل الإعلام المختلفة تأثيراً إيجابياً على الأطفال، تحديداً إذا تم انتقاء محتوى جيد ليشاهده الطفل، ويعتمد توجيهه نحو اختياراته بخصوص وسائل الإعلام على عمره، ومن المزايا التي تقدمها وسائل الإعلام للأطفال:[٢]

  • مهارات القراءة والكتابة، يمكن توجيه الطفل لمشاهدة برامج معينة تختص بجعله يتعلم الأحرف الأبجدية، أو من خلال ألعاب تعليمية وتطبيقات تكنولوجية مختلفة.
  • المهارات الاجتماعية، يستطيع الطفل تعلم كيفية التعامل مع الآخرين والتعاون معهم من خلال مشاهدة البرامج المختلفة والألعاب التي تُظهِر السلوكيات الاجتماعية المناسبة حسب الموقف.
  • الفوائد الفكرية، يمكن أن يستفيد الأطفال من وسائل الإعلام في تطوير مهارات حل المشاكل والتفكير النقدي، بالإضافة إلى تطوير التفكير الأخلاقي، ويكون ذلك من خلال جعلهم يلعبون ألعاب مصممة لتطوير التفكير أو الأفلام الوثائقية والأفلام التي تُعنى بالقيم العائلية.
  • الفوائد التعليمية، يمكن إثراء المعلومات لدى الطفل من خلال مشاهدته لبرامج التلفاز التثقيفية والأفلام الوثائقية.
  • الإبداع، قد تكون وسائل الإعلام المختلفة مصدراً للإلهام لدى الطفل، حيث يتأثر بما يشاهدة من فنون وموسيقى وغيرها، بالإضافة إلى تطوير مهارات الخيال لديه.
  • الوعي السياسي والاجتماعي، يستفيد الأطفال في عمر المراهقة من المعلومات السياسية والإجتماعية التي يشاهدونها في الأخبار أو الأفلام الوثائقية في زيادة الوعي السياسي والإجتماعي لديهم.


نشر الأفكار

تُمَكِّن وسائل الإعلام المختلفة الشخص من نشر أفكاره ومعلوماته لعدد كبير من الناس، ويساعد هذا الأمر الأشخاص اللذين لديهم رسالة معينة ويحتاجون لتوجيهها وجعلها مسموعة من قبل الآخرين، وتختلف الأفكار والأمور التي يتم نشرها في وسائل الإعلام حيث يمكن استهداف قطاع معين من قِبل شخص أو مجموعة أشخاص أو حتى منظمة ما، ومن طرق نشر قضية ما على مستوى محلي مثلاً: الصحف المحلية أو الإذاعة أو التلفاز المحلي، بالإضافة إلى الإنترنت الذي يعتبر جزءاً من وسائل الإعلام الحديثة.[٣]


المراجع

  1. "Media: 10 Advantages and 10 Disadvantages of Media", www.importantindia.com,8-7-2016، Retrieved 9-5-2018. Edited.
  2. "Media benefits for children and teenagers", www.raisingchildren.net.au,12-7-2017، Retrieved 9-5-2018. Edited.
  3. "Making Contact – Why Media is Important", www.ourcommunity.com.au, Retrieved 9-5-2018. Edited.