فيتامينات تزيد الوزن بسرعة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٥ ، ٣١ مايو ٢٠١٦
فيتامينات تزيد الوزن بسرعة

فيتامينات تزيد الوزن بسرعة

يطمح الإنسان للحصول على الوزن المثالي لجسمه، وذلك بزيادة وزنه أو إنقاص الوزن الزائد، ويتمّ ذلك من خلال ممارسة الرياضة واتّباع نظام غذائي معين من قبل خبراء التغذية، كما يلجؤون إلى استخدام الفيتامينات والمكملات الغذائية، حيث تعمل الفيتامينات عند زيادة كميتها في جسم الإنسان على فتح الشهية وخفض عمليات الأيض، ممّا يؤدّي إلى تعزيز نظام غذائي صحي يحفّز الجسم على اكتساب المزيد من الوزن بطريقة آمنة وسهلة. ومن هذه الفيتامينات:

  • فيتامين B: المركب الفاتح للشهية الموجود في الخميرة، والكبدة، واللحوم، والموز، وعصير الطماطم.
  • الثيامين: أو ما يسمى بفيتامين B1، المتواجد في الحبوب مثل: الأرز الأسود واللحوم، ويعمل الفيتامين على فتح الشهية وبالتالي زيادة الوزن، كما يوصي الخبراء بأخذ الفيتامين بنسبة 1.2غم عند الرجال، وبكمية أقل عند السيدات بأخذ 1.1غم منه.
  • فيتامين E: الموجود في الفول السوداني بالإضافة الى البروتين والدهون وحمض الفوليك، يستخدم الفول السوداني بالوقت الحالي على شكل زبدة، حيث إنّ ملعقة كبيرة منه تحتوي على مئة سعرة حرارية، الأمر الذي يجعله وجبة ممتازة للأشخاص الذين يسعون وراء زيادة الوزن بشكل طبيعي.
  • فيتامين A&D: الموجودين في الحليب كامل الدسم بالإضافة إلى البروتينات، حيث إنّ الشخص يكتسب ستّين وحدة حراريّة عند شربه لكوب حليب كامل الدسم.
  • فيتامين C: الموجود في البطاطس بالإضافة إلى البروتينات والنشويات والكربوهيدرات التي تعمل معاً على زيادة الوزن بشكل سهل وسريع، كما يعمل فيتامين C على المساعدة في امتصاص الحديد.
  • فيتامين D: الموجود في السمك والبيض ويُأخذ من أشعة الشمس، ويعمل على فتح الشهية، والإقبال على تناول الطعام بكميات أكبر.


عناصر غذائية أخرى تعمل على زيادة الوزن

  • الإنسولين: نعمل على زيادة مستوى الإنسولين في الجسم من خلال زيادة مستوى السكر، وذلك بتناول كميات من النشويات والسكريات، التي تزيد من مخزون السعرات الحرارية على شكل عضلات وشحم في جسم الإنسان، كما يُنصح بالعادة أن يتمّ أخذ النشويات والسكريات بعد التمارين الرياضية حتّى نزيد من وزن الجسم بشكل أسرع.
  • الكرياتين: المتداول بكثرة بين الرياضين لزيادة النشاط العضلي لديهم، حيث إنّه يتمّ امتصاصه من قِبل عضلات الجسم بالتالي نزيد من مجهودها ونموها وتضخمها، بالتالي زيادة وزن الجسم، ولكن يجب العلم بأن الكرياتين لن يتجاوب مع الجسم من دون ممارسة الرياضة، فلن يزيد الوزن أو تتضخم العضلات، نحصل على الكرياتين من السمك أو اللحم، أو من خلال بودرة نقية بالكيراتين تزيد من النتائج المرجوة.