فيتامينات لتطويل الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤١ ، ٢١ ديسمبر ٢٠١٤
فيتامينات لتطويل الشعر

لشعرٍ طويلٍ وصحي يجب تناول غذاءٍ يحتوي على عناصر غذائيةٍ مفيدةٍ له، وهي ضرورية لنموه بشكل آمن وصحي دون تدخل المواد الكيميائية فيه مما يضره ويجعله مع الوقت باهت وخفيف.


إن أهم ما يحتاجه شعرك من العناصر الغذائية حتى يصبح صحيٌ ولامعٌ وطويل، البروتينات، الكربوهيدرات، المعادن، الدهون، الفيتامينات، وهذه العناصر تعمل على الحفاظ على صحة وطول الشعر ولمعانه، وسوء التغذية يؤدي إلى سقوط الشعر وتأخير نموه، وحتى الحمية الغذائية القاسية والمرض يؤثر على صحة الشعر.


إن من أهم الفيتامينات التي تساعد الشعر على النمو وجعله طويلاً منساباً جميلاً هي :

  • فيتامين A: الموجود في الخضراوات الورقية مثل السبانخ، وهو مسئول عن تحسين فروه الرأس.
  • فيتامين C: الموجود في الحمضيات مثل الكيوي وأيضا يوجد في البندورة، فهو يعمل على تعزيز الكيراتين في الشعر.
  • فيتامين B: الموجود بشكل أساسي في اللحوم الحمراء، وهو المسئول عن منع تساقط الشعر.
  • حمض الفوليك أسيد: نستطيع الحصول عليه بتناول القمح وحبوب الصويا، فهو يساعد على تكثيف الشعر وتقويته.
  • فيتامين D:يمكن الحصول عليه من زيت السمك وتناول المكملات الغذائية المحتوية عليه، وأيضا التعرض لأشعة الشمس ولكن ليس بشكل مباشر بل عن طريق الجلوس وتعريض الظهر للشمس وليس مباشرة على الوجه والبطن.
  • البيوتينB7: هو فيتامين نمو الشعر وهو يؤثر بطريقة ممتازة على معالجة مشاكل الشعر وأبرزها النمو فهو يساعد على تكثيف الشعر التالف وتطويله ويعمل على إنتاج الأحماض الدهنية الموجودة بالخلايا ويساعد في زيادة إنتاج الجلوكوز وهو موجود في التوت والموز والجوز والخميرة والبيض.
  • فيتامين B12: يعمل على حماية الشعر من التساقط ويساعده على امتصاص الحديد وذلك أن نقص الحديد في الجسم يعمل على تساقط الشعر وهو موجود في اللبن الرائب والبيض.
  • فيتامين E : إن نقص كمية فيتامينE في الجسم يؤدي إلى كثير من الأمراض والتي تساعد في تساقط الشعر وعدم نموه بالشكل الصحيح وهو يساعد في تنشيط الدورة الدموية والتي بدورها تساعد على تنشيط خلايا الشعر وإعادة تهيئته للنمو من جديد نجده في البقوليات والقمح والسبانخ والجوز.

ويجب الاهتمام أيضا بالصحة النفسية وعدم التعرض لأي ضغوطات مما يؤدي إلى التأثير بشكل مباشر على صحة الشعر وتقصفه، والابتعاد عن الإجهاد النفسي والأطعمة المؤذية من مثل الزيوت المكررة والأطعمة المقلية والتي تؤثر بشكل مباشر على الصحة النفسية وعلى تقلبات الجسم، ومنها تقلبات في صحة الشعر، ولتجنب الضغوط النفسية عليكي سيدتي ممارسة الرياضة بشكل دوري حتى تتخلصي من الضغوط وتجددي دورتك الدموية .