فيتامين د في الفواكه والخضار

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٣ ، ٨ نوفمبر ٢٠١٦
فيتامين د في الفواكه والخضار

فيتامين د

يُعرّف فيتامين دال على أنّه مجموعةٌ من السيكوسترويد التي تذوب في دهون الجسم، حيث يُعتبر واحداً من أهم الفيتامينات اللازمة لصحة جسم الإنسان، ويعتبر هذا الفيتامين من الفيتامينات الفريدة من نوعها؛ والسبب في ذلك يعود إلى إمكانية الحصول عليه من الأطعمة والفواكه والخضروات المختلفة، كما يستطيع الجسم تصنيعه من خلال تعرّضه لأشعة الشّمس لذلك يُطلق على هذا الفيتامين اسم فيتامين أشعّة الشمس.


أهمية فيتامين د

فيتامين د يساعد الجسم على امتصاصِ كلٍّ من الكالسيوم، والفوسفور في الجسم، وبالتالي فهو يُساعد وبشكلٍ كبير على تكوين العظام وتقويتها، بالإضافة إلى العديد من الأدوار المُهمّة مثل حماية الجسم من أمراض القلب، والسّكري، وزيادة الوزن.


فيتامين د في الفواكه والخضار

فيتامين د لا يتواجد في الفواكه والخضار بكثرة؛ حيث إنّه يتواجد في المصادر الحيوانيّة بشكلٍ أكبر، إلا أنّ هناك بعض أنواع النباتات الورقية التي تحتوي على هذا الفيتامين مثل: البرتقال؛ حيث يحتوي هذا النّوع من الفاكهة على حوالي خمسٍ وعشرين وحدةً من فيتامين د، والفطر أو عيش الغراب، حيث إنّ لديه القدرة على إنتاج فيتامين د خصوصاً عند تعرضه للأشعّة فوق البنفسجية، مع العلم أنّ الفطر عادةً يُزرع في الظّلام وبالتالي فهو لا يحتوي على هذا الفيتامين، ولكن توجد أنواع مُعيّنة من الفِطر تُزرع في المناطق التي تحتوي على الأشعّة فوق البنفسجية؛ وذلك لتحفيز إنتاج فيتامين د.


أهم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د

  • الحليب: يحتوي الكوب الواحد من الحليب على كميّة جيّدة من فيتامين د، بالإضافة إلى العديد من العناصر والفيتامينات الأخرى.
  • صفار البيض: يُعتبر البيض من أهم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د، وخاصةً الصّفار الذي يُساعد على تنظيم الجهاز العصبيّ، والجهاز القلبيّ الوعائيّ، وكذلك المُساهمة في تحسين نموِّ الأظافر، وكذلك الشعر.
  • سمك السّلمون: يُعتبر هذا السّمك واحداً من المصادر الأساسيّة لفيتامين د؛ حيث إنّ تناول هذا النوع من السّمك يُساهم في تحسين أداء الدماغ، وحماية الجهاز العصبيّ، كما أنّه يعمل كمضادٍّ للاكتئاب الذي يمكن أن يصيب الإنسان.
  • زيت كبد سمك القد: يحتوي على كميّات كبيرة من فيتامين د.
  • الجبن: يحتوي على كميّات جيّدة من فيتامين د، ويُساهم في امتصاص كميّاتٍ عالية من الكالسيوم، وبالتّالي تحسين صحّة العظام وتقويتها.
  • السّمك المدخن: يحتوي على كميّات كبيرة من فيتامين د، وهو متواجد بشكلٍ كبير في المحيط الأطلسيّ.
  • الكبد المطبوخ: وخاصةً كبد العجل.