فيتامين لتطويل الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٦ ، ١ مارس ٢٠١٦
فيتامين لتطويل الشعر

الفيتامينات

تُعد الفيتامينات من المواد الأساسية التي تُسهم في زيادة طول الشعر وتعزيز نموه، لذا يجب الحفاظ على تواجد معدلاتٍ معينةٍ منها في جسم الإنسان؛ حيث إنّ إصابة الجسم بنقص بعض الفيتامينات لا يؤثر على نمو الشعر فحسب وإنما يؤثر على الصحة بصورةٍ عامة. توجد بعض الفيتامينات التي تساعد على إطالة الشعر، ولكل نوعٍ منها وظيفة خاصّة تُسهم في منح الشعر الصحة كما أنّها تُحفّزه على النمو بشكلٍ سليم. سنتطرّق خلال هذا المقال إلى ذكر بعض الفيتامينات المهمّة التي تزيد من طول الشعر.


فيتامينات لتطويل الشعر

فيتامين هـ

يُعرف فيتامين هـ باسم البيوتين، وهو نوع من أنواع الفيتامينات الذي يمتاز بدوره الحيوي في الحفاظ على صحة الشعر؛ حيث إنّه يُحفّز على نمو الخلايا ويزيد من التمثيل الغذائي ويزيد من كثافة الشعر ويمنحه المرونة، علماً بأنّه من الصعب الحصول على كميةٍ كافية من فيتامين هـ من المأكولات، لذا من المُستحسن تناوله عن خلال المكملات الغذائية.


فيتامين ي

فيتامين ي من الفيتامينات المهمّة جداً في تعزيز نمو الشعر؛ حيث إنّه يزيد من تدفق الدم إلى فروة الرأس الأمر الذي يُحفز بصيلات الشعر وبالتالي نمو الشعر بشكلٍ سريع، كما أنّه يُحافظ على النظام المناعي الذي يؤثر بشكلٍ مباشر على نمو الشعر وزيادة طوله، إضافةً إلى أنه يُحسّن من حالة الشعر ويزيد من رطوبته، ويوجد فيتامين ي في البابايا، والسبانخ، والزيتون، واللوز، وبذور عباد الشمس.


فيتامين سي

يُساعد فيتامين سي على نمو الأنسجة وتطوير الخلايا، كما أنّ له دوراً فعّالاً في تعزيز نمو الشعر، ويؤدّي نقص فيتامين سي إلى إضغاف بصيلات الشعر الأمر الذي يجعلها أكثر عُرضةً للانقسام والتكسّر، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من البرتقال والكيوي والفراولة والقرنبيط والفلفل والبابايا.


فيتامين ب12

يُعد فيتامين ب12 من أهم أنواع الفيتامينات التي يحتاجها الشعر للحفاظ عليه من التساقط؛ حيث إنّه يحفّز من إنتاج خلايا الدم الحمراء ويزيد من الشهية ويعزز من نمو الخلايا، ونظراً لعدم إنتاج الجسم كمياتٍ كافية من هذا الفيتامين فإنّه من الضروري تناوله عن طريق المكملات الغذائية، ويوجد فيتامين ب12 في الروبيان، ولحم الغزال، وسمك السلمون، والسردين، وكبد العجل.


فيتامين ب3

يُطلق على فيتامين ب3 اسم النياسين الذي يُحسّن من الدورة الدموية ممّا يزيد من تدفق الدم ووصوله إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر الأمر الذي يساعد على تجديده، ويوجد هذا الفيتامين في الأفوكادو، والهليون، ولحم البقر، والبيض، والفطر، والتمر، والطماطم، والمكسرات.


فيتامين ب

يعزز فيتامين ب من نمو الشعر بطريقةٍ صحية، وذلك لقدرته على تحفيز نمو الخلايا، وهو مركب من عدة أنواع من الفيتامينات تتواجد في نفس الأغذية، ويوجد هذا الفيتامين في البيض، واللحوم، والمأكولات البحرية، والألبان.


فيتامين أ

يُسهم فيتامين أ في ترطيب فروة الرأس وذلك من خلال تحفيزه لبُصيلات الشعر في إنتاج المادة الدهنية التي تمنح الشعر الترطيب والنعومة، كما أنّه يُنظّم من إنتاج حمض الريتينوك الضروري لإنبات الشعر، ويُمكن الحصول على هذا الفيتامين من القرع، والمانجا، والسبانخ، واللفت، والبروكلي، والجزر، والمانجا، والبيض.