قرى محافظة المنوفية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٧ ، ٨ يناير ٢٠١٧
قرى محافظة المنوفية

محافظة المنوفية

محافظة المنوفية هي إحدى المحافظات التي تقع في شمال مصر وسُميت بذلك نسبة إلى مدينة منوف وتعني الأرض الطيبة، وتوجد هذه المحافظة في شمال القاهرة جنوب دلتا النيل، ومن أبرز المحافظات التي تحيط هي محافظة الغربية من الجهة الشمالية، ومن الشرق محافظة القليوبية، ومن الغرب محافظة البحيرة وفرع رشيد من نهر النيل، ومن الجنوب محافظة الجيزة وجزء من القليوبية، وتبلغ مساحتها 2.543.03كم²، وتعتبر مدينة شبين الكوم هي عاصمة المحافظة، وأكبر مدنها مدينة السادات.


قرى محافظة المنوفية

تتكون محافظة المنوفية من 9 مراكز رئيسية، ومن 69 وحدة قروية تحتوي على 312 قرية و961 كفراً ونجعاً، ونذكر منها:


مدينة شبين الكوم

تقع هذه المدينة وسط المحافظة بين فرعي رشيد ودمياط، وهي عاصمة المحافظة، وتبلغ مساحتها 1686.6كم² (7.34% من مساحة المحافظة)، وتضم هذه المدينة 8 وحدات قروية وهي قرية مليج، والبتانون، وبخاتي، وشبرا، وباص، والماي، وشنوان، وإصطباري، والمصيلحة.


مدينة منوف

تعتبر هي العاصمة الأقدم للمحافظة حيث تقع غرب وسط المحافظة بين فرعي نهر النيل مقابل مدينة السادات، وتبلغ مساحتها 162.9كم2(5.38% من مساحة المحافظة)، وتضم 7 وحدات قروية وهي قرية طملاي، وبرهيم، وزاوية رزين، وسدود، وفيشا الكبرى، والحامول، ومنشأة سلطان، ومدينة سرس الليان.


مدينة قويسنا

تقع هذه المدينة في شمال شرق المحافظة، وتبلغ مساحتها 203.9كم2(8.02% من مساحة المحافظة)، وتضم 7 وحدات قروية وهي قرية عرب الرمل، وأم خنان، وطه شبرا، وإبهنس، وبجيرم، وشبرا بخوم، وميت بره.


مدينة الباجور

تقع هذه المدينة جنوب مدينة قويسنا في شمال شرق المحافظة، وتبلغ مساحتها 169.9كم2(6.678% من مساحة المحافظة)، وتضم 12 وحدة قروية وهي: قرية سبك الضحاك، ومناوهلة، وجروان، وفيشا الصغرى، وكفر الباجور، وتلوانة، وبي العرب، وقلتى الكبرى، وكفر الخضرة، وبهناي، وميت عفيف، ومشيرف، واسطنها.


مدينة تلا

تقع هذه المدينة شمال المحافظة حيث تحيط يها من الشمال محافظة الغربية، ومن الغرب فرع دمياط وكوم حمادة في محافظة البحيرة، ومدينة شبين الكوم والشهداء من الجنوب، والشرق مدينة بركة السبع ، وتبلغ مساحتها 186.4كم2 (7.325% من مساحة المحافظة)، وتضم هذه المدينة 8 وحدات قروية وهي: قرية زاوية بمم، وكفر ربيع، وصفط جدام، وطوخ دلكة، وميت أبو الكوم، وكفر السكرية، وبابل.


مدينة بركة السبع

نقع هذه المدينة شمال شرق المحافظة، إذا تحيط بها من الجنوب الشرقي مدينة قويسنا، ومن الجنوب الغربي شبين الموم، ومن الغرب مدينة تلا، ومن الشمال محافظة الغربية، وتبلغ مساحة المدينة 117.4كم2(4.62% من مساحة المحافظة)، وتضم 6 وحدات قروية وهي: قرية شنتنا الحجر، وأبو مشهور، وجنزور، وطوخ طنبشا، وهورين، وكفر هلال.


مدينة الشهداء

تقع هذه المدينة غرب المحافظة بالقرب من فرع رشيد، وتحيط بها مدينة تلا من الشمال والشمال الغربي، ومن الشرق شبين الكوم، ومن الجنوب مدينة منوف، وتبلغ مساحة هذه المدينة 154.82كم2(6.9% من مساحة المحافظة)، وتضم هذه المدينة 6 وحدات قروية وهي: قرية كفر عشما، وزاوية الناعورة، ودنشواي، وساحل الجوابر، ودراجيل، وزاوية البقلي.


مدينة آشمون

تقع هذه المدينة جنوب المحافظة بين دمياط ورشيد، وتبلغ مساحتها 12.066% من مساحة المحافظة، وتضم 12 وحدة قروية وهي: قرية طهواي، وشمّا، ورملة الأنجب، وسمادون، وشنشور، وسبك الأحد، وشطانوف، وسنتريس، وساقية أبو شعرة، وقورص، ودورة، وطليا.


مدينة السادات

تقع هذه المدينة غرب فرع رشيد، وبين شمال محافظة البحيرة، وجنوب الجيزة، وتبلغ مساحة هذه المحافظة 1008كم2( 39.63% من مساحة المحافظة)، وتضم وحدتين قرويتين وهما قرية الخطاطبة وكفر داود، وتعتبر أكبر المدن وأقلها سكاناً نتيجة طبيعتها الصحراوية.


أبرز ما تشتهر به محافظة المنوفية

تشتهر هذه المحافظة بالزراعة نتيجة خصوبة أراضيها الواقعة على فرعي دمياط ورشيد أحد روافد نهر النيل مما يجعل فيها مياه الري متوفرة باستمرار، وكذلك بالنشاط الصناعي في مدينة السادات، كما يوجد فيها جامعة مدينة السادات وجامعة المنوفية، ومن أبرز شخصيات هذه المحافظة هو الرئيس السابق لمصر محمد أنور السادات، والرئيس السابق محمد حسني مبارك.