قوانين التحكيم في كرة القدم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٠ ، ٢٢ ديسمبر ٢٠١٦
قوانين التحكيم في كرة القدم

كرة القدم

كرة القدم من أشهر الألعاب الرياضية المشهورة عالمياً في كل بلدان العالم، حيث تحظى بشعبية واضحة، ويعشها الصغار، والكبار، والرجال، والنساء، وتصنف كرة القدم من الألعاب الجماعية، حيث تجري الكرة في ملعب مستطيل الشكل بين فريقين، ويتكون كل فريق من 11 لاعباً، ويستمر الجري حول الكرة لمدة 90 دقيقة تُقسم إلى شوطين؛ كل شوط مدته 45 دقيقة، وتفصلهما استراحة مدتها 15 دقيقة.


لكرة القدم قانونٌ دوليٌّ وضعه الاتحاد الدولي لكرة القدم يحكم اللاعبين داخل الملعب، ومنفذو قوانين هذه اللعبة هم حكام المباراة، والذي يبلغ عددهم أربعة حُكام؛ وهم: حكم الساحة، وحكمي الراية، وحكم التبديل.


قوانين التحكيم في كرة القدم

*تستخدم القدمين عند ضرب الكرة، وتمريرها بين اللاعبين، والجريان بها إلى مرمى الخصم، ولا تستخدم اليدين في اللعبة إلا من حارس المرمى الذي يستخدم كلتا يديه لالتقاط الكرة، ومنعها من الدخول في مرماه، كما أن هناك خطوطاً محددة داخل الملعب لا يسمح لحارس المرمى أن يتجاوزها لإمساك الكرة بيديه بل يستخدم قدميه لركل الكرة، وأما اللاعبون فيُسمح لهم باستخدام اليدين عند وضع الكرة أمام القدمين فقط.
  • يحتسب الهدف لفريق الخصم عند دخول الكرة إلى المرمى من بين القائمين وتحت العارضة.
  • تحتسب رمية التماس (الآوت) لفريق الخصم عندما تخرج الكرة من أمام لاعب الفريق الأول إلى خارج الملعب؛ أي تتجاوز الخط الطولي على طرفي الملعب، وعندها يستخدم لاعب فريق الخصم كلتا يديه لإدخالها مرة أخرى للمعلب.
  • تُحتسب الرمية الركنية عند خروج الكرة من زاوية الركنية الواقعة عند نقطة التقاء خط التماس مع خط المرمى من لاعب الفريق الأول، وتُنفَّذ بالقدم من خط الركنية من لاعب الفريق الثاني.
  • تحتسب رمية المرمى عندما تخرج الكرة، أو تتعدى خط المرمى بواسطة لاعب الفريق المهاجم في أرض الفريق المدافع عن مرماه.
  • تحتسب ركلة الجزاء عندما يتعمد لاعب الفريق الأول بإسقاط أو ضرب لاعب الخصم في أرضه، وتُركل الكرة بالقدم من نقطة الجزاء مباشرة إلى المرمى دون وجود أي لاعب أمام هذه الكرة، وعلى حارس المرمى فقط صدّها.
  • يستخدم الكتف بشكل قانوني لزحزحة لاعب الخصم عن الكرة حتى تبقى بحوزته.
  • يستخدم حكم الساحة الصافرة في الإشارة لأي خطأ، مثل: خطأ الإصابة (الفاول)، وركلة الركنية (الكورنر)، ورمية التماس (الآوت)، وركلة الجزاء (البلنتي)، وصافرة بدء المباراة، وصافرة نهاية المباراة، ويتابع هذا الحكم الفريقين حتى نهاية الشوطين عند إعلان نتيجة المباراة.
  • يسمح لكل فريق بثلاث تبديلات فقط بين لاعبي الاحتياط واللاعبين الموجودين داخل الملعب، وذلك حسب ما يختاره المدرب.
  • هناك ما يسمى بالكرت الأصفر، والكرت الأحمر، يوجههما الحكم للاعب حسب العقوبة المخالفة، ويُطرد اللاعب من الملعب بعد حصوله على الإنذار الثاني.
اقرأ:
48 مشاهدة