كم تبلغ مساحة الإمارات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥١ ، ١٣ أبريل ٢٠١٦
كم تبلغ مساحة الإمارات

الإمارات

تقع الإمارات في شبه الجزيرة العربيّة، ولها حدود بحريّة مشتركة مع قطر، وحدود بريّة وبحريّة مع المملكة العربيّة السعوديّة، وتقع في القارة الآسيويّة، وإحدى دول الخليج العربيّ، وجاءت تسميتها من الإمارات السبع التي يضمّها الاتحاد.


المساحة

تبلغ مساحة الإمارات حوالي 83.600كم2، وهي موزّعة على تقسيمات إداريّة لسبع إمارات معروفة وهي: أبو ظبي، والشارقة، ورأس الخيمة، الفجيرة، وأم قوين، وعجمان، ودبيّ.


التضاريس والمناخ

تمتد دولة الإمارات بين دائرتي عرض 22ـ26.5 شمالأً، وبين خطي طول 51-65.5 شرق غرينتش، فهذا الموقع الجغرافيّ أدّى إلى تنوّع الطبيعة التضاريسيّة التي تتميّز فيها الإمارات، حيثُ الصحاري التي تتخللها الواحات كصحراء الربع الخالي الغنيّة بالكثبان الرمليّة، إضافةً إلى السلاسل الجبليّة التي تحتلّ القسم الثاني من طبيعة الأراضي الإماراتيّة، وأهمّها سلسة الجبال الشماليّة الموازيّة لخط ساحل عُمان، وأعلى هذه القمم هو جبل حفيت الذي يصل ارتفاعه قرابة 1200م، كما تنتشر الجزر الصغيرة المُتناثرة على طول الخليج الإماراتي.


أمّا بالنسبة للمُناخ في الإمارات فيتميّز بأنّه جاف، فهي تتعرّض لتأثيرات قادمة من المحيط الهنديّ عبر خليج عُمان، وتصل درجات الحرارة فيها صيفاً حوالي 47 درجة، ونسبة الرطوبة خلال الصيف قرابة 60% إلى 100% وخاصّة على المناطق الواقعة على السواحل.


السياسة

النظام السياسيّ في الإمارات اتحاديّ ملكيّ، حيثُ تمّ التوقيع عليه منذ عام 1971م، ويُنتخب رئيس الدولة ونائبه من قِبل حكام الإمارات السبع، كما يتواجد في الإمارات سلطة تنفيذيّة، تتألّف من رئيس الدولة والنائب له، إضافةً إلى مجلس الأعلى للاتحاد، ومجلس الوزراء وهو المسؤول عن وضع المشروعات، والقوانين الاتحاديّة، والسلطة التشريعيّة التي تتألف من المجلس الوطني الاتحاديّ ودوره استشاري فقط ويتكوّن من أربعين عضواً.


الاقتصاد

تُعدُّ الإمارات من أغنى الدول العربيّة، والدخل الفرديّ فيها عالٍ جداً، وهي إحدى الدول البتروليّة التي يعتمد اقتصادها على المواد النفطيّة والغاز الطبيعيّ، كما يتميز بأنّه اقتصاد مفتوح يعتمد على تنويع الموارد، وعلى بُنية تحتيّة متطوّرة، ومعرفة مُستدامة لتطوير الموارد والمحافظة على العلاقات الاقتصاديّة مع دول العالم، وإلى جانب الموارد النفطيّة فإنّه يعتمد على قطاعي صيد الأسماك، والصناعة؛ لذلك فإنّها تحتل المرتبة الثلاثين على مستوى العالم من ناحية التطور الاقتصاديّ.


عدد السكان

يبلغ عدد سكان دولة الإمارات العربيّة المتحدة حوالي 8.269.070، وأكثر إمارة ذات كثافة سكانيّة هي إمارة رأس الخيمة، إضافةً إلى إمارة أبو ظبي، ودبي، ويعتنق سكانها الديانة الإسلاميّة ويتحدّثون اللغة العربيّة، إضافةً إلى وجود بعض الأقليات من الإيرانيّة، والهنديّة، والباتشو.