كم تبلغ مساحة العراق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٥ ، ٢ مارس ٢٠١٦
كم تبلغ مساحة العراق

العراق

تقع الجمهوريّة العربيّة العراقية في قارة آسيا وعاصمتها بغداد تقدر مساحتها ب 438,446 كم بتعدادٍ سكاني حوالي 30 مليون نسمةٍ يتوزعون على أغلب مساحة الأرض، إذ إنّ أغلب الأراضي العراقية صالحةً للزراعة وهي عبارةٌ عن سهولٍ رسوبيةٍ خصبةٍ فتقدّر مساحة هذه السهول بحوالي 132,000 كم2 أي ما يعادل ربع المساحة الكلية للعراق، لقد كان للخصائص الطبيعية لأرض العراق الأثر الكبير في بناء حضارة الرافدين، فكما تعتبر حضارة وادي النيل من الحضارات العالمية، فكذلك هي حضارة بلاد الرافدين.


الحدود البريّة للعراق

تتميز الدولة العراقية بتعدد الدول التي تشاركها بالحدود البرية إذ يبلغ مجموع هذه الحدود حوالي 3631 كم موزعةٌ كما يلي: الحدود مع إيران 1458 كم، مع الأردن181 كم، مع الكويت 242 كم، مع السعودية 814 كم، مع تركيا 331 كم، ومع سوريا 605 كم وغالباً ما تشكل طول الحدود البرية مشكلةً في قدرة الدولة على الدفاع عن حدودها، وقد انعكس ذلك على الدولة العراقية فنشبت حرب مع إيران استمرت لسنوات طويله ألحقت الخسائر البشرية الكبيرة، كما دمرت اقتصاد الدولتين، وما إن توقّفت حرب العراق مع إيران حتى نشبت حربها مع جارتها الكويت والتي كانت سبباً لشن حربٍ أمريكيةٍ عليها مع تحالف دولٍ غربيةٍ وعربيةٍ هذه الحرب أدّت إلى دمار العراق بالكامل بما فيه النظام السياسي فيها وما زالت لا تنعم بالاستقرار.


التضاريس

تنقسم تضاريس العراق إلى الأقسام التالية:

  • الهضبة الغربيّة: تمتد الهضبة الغربية على طول نهر الفرات وهي منطقةٌ جافةٌ أغلب فصول السنة، تنتشر بين الهضاب الكثير من الأودية التي تمتد إلى 400 كم وعند تساقط الأمطار الشتويّة على هذه الهضاب تتجمع مياه الأمطار في هذه الأودية مما يتسبب أحياناً بحدوث فيضاناتٍ مدمرةٍ تلحق أضراراً كبيرةً في سكانها وأغلبهم من البدو الرُّحل.
  • المنطقة الجبليّة: تحتل المنطفة الجبلية مساحةً واسعةً من أرض العراق فتبدأ من تركيا وسوريا في الشمال وتتجه غرباً إلى إيران وتتفرع إلى الشرق لتصل منطقة كركوك.
  • السهول الرسوبيّة: تمتد هذه السهول على شكل إحواض على طول مجاري نهري دجلة والفرات والأنهار الصغيرة التي ترفد كل منهما.
  • المنطقة المتموّجة: وهي عبارة عن منطقة انتقالية ما بين سهولٍ منخفضةٍ في الجنوب وبين جبال مرتفعة في الشمال.


المناخ

يسود في العراق ثلاثة أنماطٍ من المناخ وهي:

  • مناخ البحر الأبيض المتوسط ويتميز نمط البحر الأبيض المتوسط بأمطاره الشتوية الغزيرة وتساقط الثلوج وصيف جاف معتدل.
  • نمط السهول: يتميز مناخ السهوب بأنه مرحلة انتقاليه من إقليم البحر المتوسط إلى الإقليم الصحراوي، فمعدل تساقط الأمطار منخفض والحرارة معتدلةٌ نهاراً وباردة ليلاً.
  • المناخ الصحراوي: تنخفض في المناطق التي يسودها المناخ صحراوي الأمطار ويرتفع المدى الحراري بين الليل والنهار والشتاء والصيف.