كم عدد القارات في العالم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٢ ، ٣ مارس ٢٠١٦
كم عدد القارات في العالم

القارات

عندما نتحدّث عن قارات العالم على الكرة الأرضية نقصد بها الجزء اليابس منها سواءً أكانت متصلةً مع بعضها أم منفصلةً؛ حيث إنّ بعضها تتّصل بأرضٍ يابسٍ وبعضها تفصل بينها بحارٌ ومحيطاتٌ. كان اكتشاف الإنسان للقارات على فتراتٍ، وأول القارات التي عرفها: قارة آسيا، وأفريقيا، وأوروبا وقد عاش لفتراتٍ طويلةٍ معتقداً أنّ هذه هي كامل يابس الكرة الأرضية وأنّ باقي ما يراه من مسطّحاتٍ مائيةٍ تمثّل عالماً مجهولاً فكانت هذه المسطّحات المائية ترهبه وتخيفه.


بعد بدء حركة الكشوف الجغرافية والتي انطلقت من أوروبا بهدف البحث عن طرقٍ تجاريةٍ بحريةٍ تصل ما بين أجزاء هذه القارات تم اكتشاف قارتي أمريكا الشمالية والجنوبية وقارة أستراليا، وأنتاركتيكا، وبذلك تصبح قارات العالم سبع قاراتٍ.


قارات العالم السبع

  • قارة آسيا : قارة آسيا هي أوسع القارات مساحةً وأكبرها سكاناً، فتبلغ مساحة القارة حوالي 44,000,000 كيلومتر مربّع بتعدادٍ سكاني حوالي أربعة مليار نسمة تقريباً، تتألف قارة آسيا من 47 دولة مُعترف بها دولياً، وهي من القارات التي استوطن بها الإنسان منذ العصور القديمة، وأول ما مارس الإنسان الزراعة كانت في سهول هذه القارة واستطاع بناء حضاراتٍ ما زالت آثارها باقيةً حتى أيامنا الحالية.
  • قارة أفريقيا: تبلغ مساحة قارة أفريقيا حوالي 3,031,000 كيلومتر مربّع بتعدادٍ سكاني حوالي 950 مليون نسمة، تتألف من 54 دولةٍ مستقلةٍ، فعلى الرغم من أنّ هذه القارة من قارات العالم القديم ومن المناطق التي سكنها الإنسان منذ القدم إلا أنّ شعوب هذه القارة تعتبر من أفقر شعوب العالم، كما يوجد في قارة أفريقيا أطول نهرٍ في العالم وهو نهر النيل؛ إذ يبلغ طوله حوالي 6695 كيلومتر مربع.
  • قارة أوروبا: مساحة قارة أوروبا حوالي 10,531,001 كيلومتر مربع بتعدادٍ سكاني حوالي 900 مليون نسمةٍ، تتألف من 53 دولةٍ على الرغم من صغر مساحة هذه القارة إذا ما قورنت بمساحات القارات الأخرى إلا أنّ دولها من أكثر بلدان العالم تقدماً وقد فرضت استعمارها على أغلب دول قارتي آسيا وأفريقيا.
  • قارة أمريكا الشمالية: تعتبر قارة أمريكا الشمالية من قارات العالم، وتبلغ مساحتها حوالي 24,257,000 كيلومتر مربّع بتعدادٍ سكاني حوالي 500 مليون نسمةٍ، وتتألف من 37 دولةٍ أهمها: الولايات المتحدة الأمريكية التي تعتبر من أقوى دول العالم عسكرياً واقتصادياً.
  • أمريكا الجنوبية: تقع هذه القارة إلى الجنوب من أمريكا الشمالية، مساحتها حولي 17,810,000 كيلومتر مربّع بتعدادٍ سكاني حوالي 300 مليون نسمة، عدد دولها 12 دولة، وتعتبر دول هذه القارة من الدول الفقيرة.
  • قارة أستراليا " أوقانوسيا": تبلغ مساحة قارة أستراليا حوالي 85,100,00 كيلومتر مربّع، وهي من أصغر القارات مساحةً وأقلها سكاناً؛ إذ يبلغ عدد سكانها حوالي 30 مليون نسمةٍ، ويعود سبب قلة سكانها إلى موقعها المنعزل في الجنوب من المحيط الهادي.
  • قارة أنتاركتيكا : وتقع في القطب المتجمد الجنوبي ولا تتوفّر عنها معلومات.