كم عدد القارات في العالم وما هي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٦ ، ٣٠ مايو ٢٠١٦
كم عدد القارات في العالم وما هي

الكُرة الأرضية

تحتوي الكُرة الأرضية على سبع قارات وخمسة مُحيطات، والقارّة هيَ مساحة كبيرة من اليابسة موجودة على سطح الأرض، وعلى هذهِ القارّات يعيشُ الإنسان والحيوان والنبات على حدٍّ سواء، وهُنالِكَ أيضاً مساحات أصغر من اليابسة تُسمّى بالجُزر، وهيَ أصغر بكثير من القارّات. في هذا المقال سنتعرّف على القارّات السبعة الموجودة على سطح هذهِ الكُرة الأرضية.


عدد القارات في العالم

  • قارة إفريقيا: هيَ ثاني أكبر قارّة في العالم، وهيَ أيضاً ثاني أكبر قارة من حيث أعداد السُكّان، ويُشير الكثيرون إليها باسم القارّة السوداء، وتضم هذه المساحة الأرضية الكبيرة 54 دولة وهيَ موطنٌ لمليار شخص، فحوالي 15% من سُكّان العالم يعيشونَ فيها.
تقع إفريقيا في مركز الأرض ويمُر خط الاستواء بوسطها، فهيَ القارّة الوحيدة الّتي تمتد من الشمال المُعتدل إلى المناطق الجنوبية المعتدلة، ويكونُ مُناخها غالباً استوائيّاً.
يُحيط بإفريقيا البحر الأبيض المتوسط ​​في الشمال، والمُحيط الهندي من الجنوب الشرقي، وقناة السويس والبحر الأحمر إلى الشمال الشرقي على طول شبه جزيرة سيناء، والمُحيط الأطلسي من الغرب.
  • القطب الجنوبي: القطب الجنوبي هيَ أكثر القارّات التّي تقع بأقصى جنوب الكُرة الأرضية، وهوَ مُكوّنٌ من الأنهار الجليديّة الدائمة، ويُعتبر من أكثر الأماكن غير القابلة للسكن على وجه الأرض بسبب درجات الحرارة المُنخفضة جدّاً فيها، وهيَ تحتوي على أقل عدد من السُكّان حيثُ يبلُغ فقط 5000 نسمة، بالإضافة إلى أنّها موطنٌ لعددٍ قليل من الحيوانات والنباتات، وهذا سببٌ آخر ليجعلها غير قابلة للسكن. ويُعتبر القطب الجنوبي خامس أكبر قارّة في العالم، وهيَ المعروفة بالأكثر جفافاً وبرودة بينَ القارات.
  • قارّة آسيا: آسيا هي أكبر قارّة على وجه الأرض، بحيث تُغطي حوالي 9% من سطح اليابسة، وهيَ أيضاً القارّة الأكثر اكتظاظاً بالسكان، فهيَ موطنٌ لنحو 4.3 مليار نسمة، وهذا العدد الكبير من السُكّان يجعلها جُزءاً هامّاً من الاقتصاد العالميّ.
تقع آسيا في نصفي الكرة الشمالي والشرقي من الأرض، فهيَ تُغطي حوالي 30٪ من المساحة الكلية للأراضي، وكما هو معروف فهيَ الموطن لأقدم التجمُعات البشرية.
  • قارّة أستراليا: قارة أستراليا هيَ قارة دولة واحدة، وهيَ سادس أكبر بلد في العالم وبنفس الوقت أصغر قارة بينَ القارات، وتُسمّى أيضاً بجزيرة القارة بسبب حجمها وعُزلتها عن باقي العالم.
  • قارّة أوروبا: هيَ ثاني أصغر قارة حولَ العالم، وهيَ تضم غرب شبه الجزيرة من أوراسيا العملاقة، وهيَ تُغطي ما يُقارب 2% من سطح الأرض. وتُعد أوروبا موطناً لحوالي 50 دولة وهيَ ثالث القارات الأكثر اكتظاظاً بالسُكان في العالم بعد آسيا وإفريقيا.
  • أمريكا الشمالية: أمريكا الشمالية هي القارّة التي تقع بالكامل في نصف الكرة الشمالي، ويحدها المُحيط المتجمد الشمالي من الشمال، والمحيط الأطلسي من الشرق، والمحيط الهادئ من الجنوب والغرب، وأمريكا الجنوبية والبحر الكاريبي من الجنوب الشرقي.
  • أمريكا الجنوبية: هي القارة التي تقع في نصف الكرة الغربي مع معظم مساحة أراضيها في النصف الجنوبي وجزء صغير نسبياً في نصف الكرة الشمالي، ويحُدها المحيط الهادئ من جانبها الغربي، والمحيط الأطلسي من الشمال والجانب الشرقي، وأمريكا الشمالية والبحر الكاريبي من الجانب الشمالي الغربي.