كم عدد المساجد في العالم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢١ ، ١٠ أغسطس ٢٠١٦
كم عدد المساجد في العالم

المسجد

المسجد أو ما يُسمى بالجامع هو عبارة عن دار عبادة للمسلمين يصلون فيه خمس صلوات يومياً هي: الفجر، والظهر، والعصر، والمغرب، والعشاء، حيث ينادى إلى الصلاة فيه بواسطة الآذان، وسُمّي المسجد مسجداً؛ لأنّه مكان للسجود، فنطلق عليه تسمية المسجد إذا كان صغير الحجم، أمّا إذا كبُر حجمه كبيراً فيُسمى جامعاً لاجتماع عدد كبير من الناس للصلاة فيه يوم الجمعة، فيُقال لكل جامع مسجد، وليس كل مسجد جامع.


كان أوّل مسجد بُني في التاريخ مسجد قباء في المدينة المنورة، وذلك بعد وصول النبي صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة في رحلة الهجرة النبوية، وكان هذا المسجد ركيزة لبناء المجتمع في جميع نواحيه السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية.


عدد المساجد في العالم

قامت شركة الخدمات المهنية والاستشارية "ديوليت" بالاشتراك مع مركز تطوير الاقتصاد الإسلامي في دبي بإعداد دراسة حول عدد المساجد حول العالم، فقدرت عددها بنحو 3.6 مليون مسجد، مما يعني أنّ لكل 500 مسلم حول العالم مسجد واحد، وقد رجّحت هذه الدراسة وصول عدد المساجد في عام 2019 إلى 385 مليون مسجد حول العالم.


أمثلة على عدد المساجد في بعض الدول الإسلامية

  • أندونيسيا: تُعد دولة أندونيسيا أكبر دولة حول العالم من حيث عدد المسلمين فيها، حيث يتمركز فيها حوالي 13.1% من إجمالي عدد المسلمين حول العالم، ويبلغ عددهم 209 مليون مسلم، وتحتوي على ما يقارب 800 مسجد.
  • باكستان: ويبلغ عدد سكانها المسلمين ما يقارب 167 ألف مسلم، وتحتوي على 120 ألف مسجد.
  • مصر: يبلغ عدد المسلمين في مصر 77 مليون مسلم، حيث تحتل المركز السادس من حيث عدد المسلمين، ويبلغ عدد مساجدها 108 ألف مسجد.
  • الهند: حيث يُقدرعدد مسلميها بما يقارب 176 مليون مسلم، مما جعلها تحتل مرتبة ثاني أكبر دولة تؤوي المسلمين حول العالم، ويبلغ عدد مساجدها 300 ألف مسجد.
  • بنغلادش: وهي تحتل المرتبة الرابعة من حيث عدد المسلمين فيها، ويبلغ عددهم حوالي 134 مليون مسلم، ويُقدر عدد مساجدها بـ 250 ألف مسجد.
  • تركيا: ويبلغ عدد المسلمين هناك 71 مليون مسلم، الأمر الذي جعلها تحتل المرتبة الثامنة في العالم من حيث عدد المسلمين، ويبلغ عدد المساجد فيها 82 ألف مسجد.
  • الصين: يبلغ عدد المساجد في الصين حوالي 39 ألف مسجد، وتتمركز غالبية المسلمين في الصين في مقاطعة تُدعي سنجان حيث يبلغ عدد مساجد في هذه المقاطعة وحدها ما يقارب على 25 ألف مسجد.
  • المغرب: يقارب عدد المسلمين في المغرب على 32 مليون مسلم، ويبلغ عدد المساجد التي يصلون فيها 41 ألف مسجد.
  • السعودية: ويبلغ عدد مساجدها 94 ألف مسجد.