كم عدد سكان السعودية

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٠ ، ٨ يوليو ٢٠١٥
كم عدد سكان السعودية

المملكة العربيّة السعوديّة

هي بلد يقع في الجزء الجنوبيّ لغرب قارّة آسيا وهي الدولة الأكبر من شبه الجزيرة العربيّة حيث تبلغ مساحة هذه الدولة 2,149,690 كم² لها حدود في الشمال مع المملكة الأردنيّة الهاشميّة، وجمهورية العراق ومن الشمال الشرقي، ودولة الكويت، وتحدّها دولة قطر، ودولة الأمارات العربيّة المتّحدة من الشرق، وهناك أيضاً على الحدود الشرقيّة الخليج العربي، ومملكة البحرين، وترتبط معها من خلال جسر المحبة أو جسر الملك فهد، وتحدّها من الجنوب كلّ من جمهورية اليمن، وسلطنة عُمان، ومن الغرب البحر الأحمر.


تتنوّع تضاريسالمملكة العربية السعودية حيث تتكون من صحراء قاحلة، وجبال وعرة التضاريس، وسهول واسعة، هي أرض الحرمين الشريفين المسجد الحرام، والمسجد النبوي الشريف، فيها مهبط الوحي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عاصمتها السياسية هي مدينة الرياض، ومدينة جدة عاصمتها الاقتصادية، وتصنف السعودية أنّها دولة عربيّة إسلاميّة تحت مظلة الجامعة العربيّة ومنظّمة المؤتمر الإسلاميّ نظام الحكم فيها ملكيّ مطلق في آل سعود يعتمد على البيعة، السعودية الآن في نهضة كبيرةً عمرانيّة وصناعيّة وتجاريّة وتعليميّة وتشمل جميع المجالات الأخرى.


التقسيم الإداريّ للملكة العربيّة السعوديّة

تنقسم السعودية إدارياً إلى كثير من المناطق 
  • وسط المملكة وينقسم إلى إمارة الرياض، وإمارة القصيم.
  • غرب المملكة وتقسم إلى إمارة منطقة مكة المكرمة، وإمارة منطقة المدينة المنورة.
  • شمال المملكة وتقسم إلى أربع مناطق حائل، والجوف، وتبوك، والحدود الشماليّة.
  • شرق المملكة وفيه المنطقة الشرقية، وتقع فيه مدينة الدمام.
  • جنوب المملكة ويقسم إلى أربع مناطق عسير وجازان، ونجران، والباحة.


السكان

يبلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية حوالي 29.994.058 مليون نسمة منهم عشرون مليون سعوديّ والباقي مقيمين بالسعوديّه من أجل العمل موزعين على جميع مناطق المملكة ويبلغ عدد سكان العاصمة الرياض حوالي سبعة ملايين نسمة، ويبلغ عدد السعوديّون الذكور10.181.018مليون سعودي والأناث 10.090.040مليون سعودية، معدّل النموّ السكانيّ في المملكة العربيّة السعوديّة 2.7%.


أهمّ المواقع الدينيّة والتاريخيّة

يوجد في المملكة العربية السعودية الكثير من المواقع الدينية والتاريخيّة والسياحيّة وتُعتبر السياحة الدينية من أهمّ المظاهر في هذه المملكة. مكة المكرمة وهي من أقدم المدن تاريخياً ودينياً فيها المسجد الحرام وهو أو مسجد وضع على الأرض يحج إليه ويعتمر في كلّ عام الملايين، يوجد في مكة المكرمة الكثير من المعالم مثل جبل عرفات، ومنى، والمزدلفة، وبئر زمزم، والصفا، والمروة، فيها ولد سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم.


المدينة المنورة وهي المدينة التي هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم اليها بعد خروجه من مكة مرغماً ومنها انطلقت الفتوحات الإسلاميّة إلى جميع بقاع الدنيا وفيها قبر النبي وقبور الصحابة رضي الله عنهم.


الاقتصاد والنفط

يعتمد اقتصاد المملكة العربية السعودية على النفط الذي يشكل حوالي 90% من عائدات التصدير، و50% من الناتج المحليّ وتمتلك السعوديّة حوالي 25% من احتياط العالم من النفط وتضخ السعودية حوالي عشرة مليون برميل نفط في أسواق العالم كلّ يوم، وهناك الكثير من الصادرات غير النفطيّة منها الصناعات الغذائيّة وغيرها وقد زاد الاعتماد على الصادرات غير النفطيّة في السنين الأخيرة.