كم عدد سكان السودان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٨ ، ٢٩ فبراير ٢٠١٦
كم عدد سكان السودان

السودان

تعرف رسمياً باسم جمهوريّة السودان، وعاصمتها هي مدينة الخرطوم، وتعتبر من أكبر مدنها، وتبلغ مساحة أراضيها 1.886.068 كم2، ونظام الحكم فيها جمهوري، حيث السلطة التشريعية بيد المجلس التشريعي، والمجلس الأعلى بيد مجلس الولايات، والمجلس الأدنى بيد المجلس الوطني، وشعارهم الوطني هو النصر لنا، وعملتهم الرسميّة هي الجنيه السوداني، ويرمز له SDG، وتقسم الجمهورية إدارياً إلى ثماني عشرة ولاية، وقد نالت استقلالها من المملكة المتحدة بريطانيا والجمهوريّة العربية المصرية في العام 1956 ميلادي في اليوم الأول من شهر كانون الثاني/يناير.


الموقع

تقع السودان جغرافياً في الجهة الشمالية الشرقية من قارة أفريقيا، حيث تحدّها من الجهة الشرقية إريتريا، وإثيوبيا، وتحدّها من الجهة الشمالية ليبيا، ومصر، ومن الجهة الغربية جمهورية أفريقيا الوسطى، وتشاد، وتحدّها من الجهة الجنوبية دولة جنوب السودان، ويقسم نهر النيل السودان إلى قسمين، قسم شرقي، وقسم غربي.


السكان

يبلغ عدد سكان السودان 30.894.000 مليون نسمة، أي 16.4 نسمة لكل كيلومتر مربع، وذلك حسب تقديرات عام 2008 ميلادي.
يتكوّن المجتمع السوداني من مجموعات مختلفة تتمثل في القبائل العربية، والقبائل الأفريقية، وقبائل النوبية، وقبائل البجا، وأقليات من الأتراك، والغجر، والأثيوبيين، والليبيين، والهنود، والأرتيريين.


اللغة

لغة السكان الرسمية هي اللغة العربية، لكن هناك بعض اللغات المحلية مثل: لغة البجا، واللغة النوبية، ولغة الجور، ولغة القلاتة، ولغة الزغاوة، ولغة الفور، ولغة الداجو، ولغة المساليت، كما أن اللغة العربية يتحدثها السكان بعدة لهجات منها: لهجة الشكرية، ولهجة البقارة، ولهجة الجعليين.


الدين

يدين غالبية السكان في السودان بالديانة الإسلاميّة، ومعظمهم يتبع المذهب السنيّ، لكن هناك من يتبع عدة طرق صوفيّة مثل: البرهانية، والقادرية، والختمية، والسمانية، والتيجانية، وأقلية من السكان يدينون بالديانة المسيحية متعددة الطوائف مثل: الكاثوليكية، والأرثوذكسية، والأرمينية، والبروتستانتية، الإثيوبية.


الاقتصاد

يعتمد اقتصاد السودان على:

  • البترول.
  • القطاع الزراعي.
  • الصناعة.
  • الغابات.
  • الثروة السمكيّة.


أهم ولايات السودان

  • ولاية سنار: ولاية سنار هي إحدى الولايات السودانية التي تقع في الجهة الجنوبية الشرقية من الجمهورية، حيث تحدّها من الجهة الشمالية ولاية الجزيرة، وتحدّها من الجهة الجنوبية ولاية النيل الأزرق، ومن الجهة الشرقية ولاية القضارف، ومن الجهة الغربية ولاية النيل الأبيض، وولاية أعالي النيل، وتبلغ مساحة أراضيها 40.680 كم2.
  • ولاية القضارف: ولاية القضارف هي إحدى الولايات السودانية التي تقع في الجهة الشرقية من الجمهورية، ويبلغ عدد سكانها 1.148.262 مليون نسمة، وذلك حسب إحصائيات عام 2008 ميلادي، وتشتهر الولاية بزراعة الذرة البيضاء، والسمسم.