كم عدد سكان الهند

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٥ ، ٨ ديسمبر ٢٠١٥
كم عدد سكان الهند

الهند

تحتّل الجمهورية الهندية المرتبة السابعة عالمياً من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها ثلاثة ملايين ومئتين وسبع وثمانين وخمسمائة وتسعين كيلومتراً مربعاً، وهي الدولة الثانية عشرة عالمياً بأكبر اقتصاد في العالم في سوق صرف العملات، وتحتل المرتبة الرابعة عالمياً كأكبر قوة شرائية، وكانت الهند قد استقلت عن المملكة المتحدة في الخامس عشر من شهر أغسطس لعام 1947م، ويبلغ عدد سكانها حوالي 1.210.294.422 نسمة، وتتخّذ من الروبية الهندية عملة رسمية للبلاد ويرمز لها Rs.


الحدود

ترتبط الهند من جهاتها الأربعة بحدود مع عدة دول، وتتصّل بحدود مع المحيط الهندي من الجهة الجنوبية، ومن الجهة الغربية ترتبط مع بحر العرب، والباكستان، أما من الجهة الشرقية فيحدّها خليج البنغال وميانمار، ومن الجهة الشمالية تحدّها اليونان والصين ونيبال.


تعتبر الهند ذات أهمية بالغة نظراً لكونها مهد حضارة وادي السند، وكما أنها طريق تجاري تاريخي، وقد تعاقبت عليها العديد من الإمبراطوريات، واشتهرت بثرواتها التجارية والثقافية، وتضّم الهند بين ربوعها أربعَ ديانات يعتنقها سكانّها؛ ومنها الهندوسية والبوذية والجاينية والسيخية.


التقسيمات الإدارية

تُقسم الجمهورية الهندية إلى ثماني وعشرين ولاية، وتنحدر منها سبعة أقاليم اتحادية، وهي ذات نظام برلماني ديمقراطي، وبالرغم من أنها واحدة من الدول الكبرى اقتصادياً نمواً، إلا أنها لا زالت تعاني من وجود نسبة مرتفعة من الفقر وسوء التغذية والأمية، ويعود ذلك نظراً للكثافة السكانية الضخمة التي تقطن أراضيها.


الحكومة

  • الدستور: يعّد دستور الهند من أكثر الدساتير المستقلة طولاً في العالم وأكثرها شمولاً، ويعترف هذا الدستور بالهند بأنها دولة ذات سيادة، وكما يعترف أيضاً بأنها جمهورية اشتراكية وعلمانية وديمقراطية، وتتصّف الحكومة الهندية بشبه الاتحادية.
  • رئاسة الدولة (الحكم) : يتوّلى رئيس الهند مقاليد الحكم لمدة خمس سنوات عن طريق انتخابه بطريقة غير مباشرة من قبل المجمع الانتخابي، ويمارس رئيس الدولة صلاحياته بتعيين رئيس حكومته والذي يقوم بدوره الأخير بممارسة صلاحياته التنفيذية.
  • السلطات التشريعية: تتألف السلطة التشريعية في الهند من مجلسين برلمانييّن، ويتكونان من مجلس الشيوخ ومجلس النواب والذي يطلق عليه مسمى مجلس الشعب أيضاً، وهو مكوّن من مئتين وخمسة وأربعين عضواً ويتم انتخابهم لمدة ست سنوات متتالية.
  • المحكمة: تقسم المحاكم في الهند إلى ثلاثة مستويات، وهي المحكمة الدستورية ويترأسها رئيس المحكمة الدستورية، وإحدى وعشرين محكمة عليا، محاكم ابتدائية، وتختّص المحكمة الدستورية بالقضايا الخاصة بالحقوق الأساسية والنزاعات بين الولايات والمركز.


المناخ

يؤثر مناخ جبال الهيمالايا وصحراء Thar على مناخ الجمهورية الهندية، حيث تهّب على المنطقة رياحٌ موسمية، بينما تعمل الهيمالايا على الحد من هبوب الرياح ذات البرودة القادمة من قارة آسيا الوسطى ومنعها من الوصول إلى المنطقة، وتتصّف أجواء شبه القارة الهندية بدفئها أكثر من أي منطقة أخرى تقع معها على خط العرض نفسه، وكما تساهم صحراء Thar في استقطاب الرياح الموسمية الرطبة الجنوبية الغربية والمحملة بالأمطار، وأخيراً يمكننا القول بأن المناخ الهندي يتأثر بأربع مجموعات مناخية وهي: الاستوائية الرطبة، الاستوائية الجافة، شبه الاستوائية الرطبة، الجبلية.