كم عدد سكان هولندا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٧ ، ٢٦ يناير ٢٠١٦
كم عدد سكان هولندا

هولندا

تُعتبر هولندا من الدول التأسيسية في العالم، وتتميّز الدولة بموقعها في قارتين؛ فاثنتا عشرة مقاطعة من هولندا تقع في شمال غرب أوروبا، أما جُزرها الثلاث فتقع في أمريكا اللاتينية. تحدّ هولندا ألمانيا من الشرق، ودولة بلجيكا من الغرب، وبحر الشمال من الجهتين الشمالية والغربية، وتبلغ مساحة الأراضي الهولندية الكلية 41.543 كيلومتراً مربّعاً أغلبها منخفضة بسبب عمليّات استخراج النباتات المتفحّمة، أما عاصمة البلاد فهي أمستردام.


عدد سُكان هولندا

تُصنّف هولندا بأنها من بين أكثر عشر دول أروبية اكتظاظاً بالسُكّان، فقد بلغ عدد سُكانها أكثر من 16.785.403 مليون نسمة وفق آخر تقديرات تم نشرها في عام 2013 ميلادي، أمّا عالمياً فاحتلّت المرتبة الثالثة والستين في عدد السُكان.


بعد دراسة للكثافة السُكانية تبيّن بأنها وصلت لنسبة 0.44% في عام 2013 ميلادي؛ ففي الأعوام المحصورة بين 1900 و1950 ميلادي زاد عدد السُكان خمسة ملايين نسمة، أمّا بين عام 1950 إلى عام 2000 ميلادي ازداد عددهم خمسة ملايين وتسعة آلاف نسمة أي قُرابة ستة ملايين.


أصل سُكان هولندا

تتميز هولندا بأنّ أغلب سُكانها من الهولنديين الأصليين؛ حيث بلغت نسبتهم 80.9% من مجموع السُكان الكلي، أما ما تبقّى من السُكان فيعودون للأصل الأندونيسي بنسبة 2.4%، والأصل الألماني بنسبة 2.4%، والأصل التركي بنسبة 2.2%، والأصل المغربي المتواجد بنسبة 1.9%، وهنالك أعداد قليلة جداً تعود للأصل السورينامي.


هجرة سُكان هولندا

يُهاجر سنوياً أعداد كبيرة من السُكان الهولنديين أرض بلادهم ويتجهون إلى دول الأخرى بقصد الحصول على حياة أفضل وفرص عمل جيدة، وأكثر الدول المُستقبلة لأولئك المهاجرين: دولة كندا، وأستراليا، والولايات المتحدة الأمريكية، وجنوب إفريقيا، والبرازيل، فبعد أن أجريت الولايات المتحدة دراسةً لأصول سُكانها وجدت أن أكثر من 5 ملايين نسمة فيها يعودون للأصل الهولندي.


أهم صفات سُكان هولندا

  • طول القامة: يُعتبر الشعب الهولندي من الشعوب الأطول عالمياً، فبلغ متوسط طول الذكور منهم 1.81 متر، أمّا متوسط طول الإناث فكان 1.67 متر.
  • بياض لون البشرة.


لغة وديانة سُكان هولندا

تعتبر اللغة الهولندية هي اللغة الرسمية للبلاد والمُستخدمة بكثرة من قبل السُكان، تليها اللغة الألمانية التي يتحدّث بها أغلبية سُكان الشمال الشرقي لهولندا، واللغة الفريزية المُستخدمة في مقاطعة فريزلند، أمّا الديانة المعتنقة بكثرة في الدولة فهي الديانة المسيحية الكاثوليكية، فتبلغ نسبة اعتناقها 81% من قبل السُكان، تليها الديانة البروتستاتينية بنسبة 11%، ومن ثمّ الديانة الإسلامية بنسبة 5.05%، وهنالك أعداد قليلة جداً من معتنقي الديانة اليهودية.