كيفية إزالة الجلد الميت من القدمين

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٧ ، ٥ يونيو ٢٠١٦
كيفية إزالة الجلد الميت من القدمين

العناية بالقدمين

تعتبر القدمان من أكثر أجزاء الجسم التي تحتوي على الكثير من الخلايا الميتة؛ نتيجة المشي، وانتعال الأحذية الضيّقة، وإهمال نظافتهما، فلذلك لا بدّ من العناية بصحّة القدمين وجمالهما بإزالة هذه الخلايا الميتة؛ حيث إنّ عدم إزالتها يزيد من فرصة الإصابة بتشقق القدمين، وتكاثر الجراثيم وحدوث الالتهابات، وعند العناية بالقدمين يجب عليك سيّدتي استخدام الأدوات اللازمة وكذلك الكريمات المُخصصة لإزالة الجلد الميت.


طريقة إزالة الجلد الميت من القدمين

هناك العديد من الطرق التي يُمكنك اتّباعها لإزالة الجلد الميت من القدمين، نذكر منها:

  • استخدمي المبرد؛ وهو الأداة الخاصّة والمثاليّة لإزالة الخلايا الميتة، وننصح بعدم استخدام المقص وماكنات الحلاقة المُخصّصة لحلق الجلد الميت؛ فهذا يؤدّي إلى الإصابة بجروحٍ وتسطّحٍ في البشرة الدّاخلية للقدم.
  • ضعي مياهً دافئةً ومعقّمةً في وعاءٍ كبيرٍ لِتنقعي بها قدميك لِمدّة رُبع ساعة، ويفضّل أن تُذيبي المِلح الخشن في الماء الدافئ الذي يُذيب على الخلايا الميتة، وأثناء ذلك تجنبي الفرك الطويل بالمبرد، وتجنبي استخدام الماء البارد لِنقع قدميكِ فهذا يزيد من تصلُّب الجلد، وننصح أنْ تمسحي قدميك بالكحول الطبّي قبل النقع.
  • لا تنسي بعد انتهائك من نقع قدميك أنْ تستخدمي المبرد في فرك الكعبِ والكاحلين وأطراف أصابع القدمين خصوصاً الأصابع الكبيرة، واستمرّي بالبرد بحركةٍ واحدةٍ حتى تحصلي على ملمسٍ ناعم، ولتقشير الجلد الميت حول أظافر القدمين استعملي الأدوات المخصصة التي لا تُسبّب الخدوش.
  • جفّفي قدميك بالمِنشفة لأنّها ما زالت رطبة من النّقع، ثم ادهنيهما بكريمٍ مطرٍّ كالفازلين أو زيت الأطفال أو أي نوعِ مستحضرٍ يُرطب الجلد، ولا تنسي ارتداء الجوارب القُطنية لحمايةِ القدم، ويُمكنُ القيام بهذه الخطوات في الليل للحصول على نتيجةٍ أفضل، وكرّري هذه العمليّة بشكلٍ أسبوعي للوصول إلى نظافة وجمال الأقدام، وينصح مرضى السكري بعدم نقع الأرجل في الماء السّاخن.
  • استعملي الحجر الطبيعي، وهو حجرٌ خاصٌ بالحفّ، ويتم شراؤه من محلات العطارة، وعندما تحفي قدميك اغسليها مباشرةً.
  • ادهني قدميك بزيت الزيتون أو زيت الخروع، وغطّيهما بكيسٍ من النايلون ثم البسي الجوارب، وفي نهار اليوم التالي اغسليهما جيداً، فبعض النساء يُفضّلن القيام بها من الصّباح حتى المساء.
  • من الخلطات الطبيعية لفرك وتقشير القدمين هي خلط كوبٍ من السّكر الأبيض، وملعقتين من البيكنغ باودر، وملعقتينِ من زيت الزيتون، والعسل، وزيت الجوجيا، بعد خلطها افركي القدمين؛ فهي خلطةٌ مثاليةٌ للتقشير دون الحاجة لاستعمال المبرد، وبعد غسلهما ضعي الفازلين لحمايةٍ أفضل، ومظهرٍ صحيٍّ للقدمين.