كيفية إزالة الزوائد الجلدية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٧ ، ٢٢ يناير ٢٠١٥
كيفية إزالة الزوائد الجلدية

تظهر الزوائد الجلدية في مناطق المثنية في الجسد وتتكون من انسجة طبيعية للجلد وأوعية دموية لكنها تكون أكثر سمكاً من الجلد الطبيعي وقد تظهر بدون سبب محدد في الجسد ويتم غالباً إزالتها لتحسين الشكل الجمالي العام للرجل أو المرأة .


مظاهر الزوائد الجلدية

  • هي زوائد غير مضرة بشكل مباشر على الصحة البشرية وتكثر عند المصابين بالسمنة واضطرابات هرمونية وسكرية .
  • عند التخلص منها ستعود بشكل بطئ مع الوقت ، لذلك لا ينصح بإزالتها بقوة إلا إذا وجدت في مكان مكشوف او مؤلم أو مكان يعطل أداء عضو مهم في الجسم .
  • يتم ازالتها بعدة طرق منها القص الجراحي البسيط أو التخثير الكهربائي أو بالمشرط الكهربائي .
  • عند إجراء الإزالة يجب أن لا يتناول المريض قبل العملية أي دواء يميع الدم .


من طرق العلاج

  1. العلاج بالأعشاب : يستخدم حليب التين وفي إزالة الزوائد الجلدية واللحمية عن طريق كسر عود التين ووضع المعصور لمرة واحدة كل 24 ساعة ، ولحماية الجلد حول المنطقة المراد علاجها يتم وضع الفازلين عليها .
  2. العلاج عن طريق علم الصيدلة : باستخدام حمض السيليك ولاصوق مرن ، يتم إذابة الحمض في اللاصوق المرن وحفظ المخلوط في وعاء زجاجي والحذر من استخدام وعاء بلاستكي ، ويجب سؤال الطبيب قبل استخدام هذه الوصفة .
  3. العلاج باستخدام روح الخل : استخدام روح الخل ذو التركيز العالي ، بتنقيط نقطة يومياً باستخدام عود كبريت فتبدأ الزوائد بالتحول للون الأسود ، وينصح باستخدام كريم بعد هذه الوصفة حتى لا يثبت اللون الأسود مكان الزوائد .
  4. العلاج بواسطة الثوم : نقوم بهرس مقدار معين من الثوم ووضعه على مكان الزوائد الجلدية مع وضع كريمات حماية للجلد على المنطقة المحيطة للزوائد ، وبعد وضع الثوم نقوم بتغطيته بشاش او قطن وتكرر هذه العمليّة مرتين باليوم .
  5. الزوائد التناسلية خاصة عند النساء يجب نراجعة الطبيب فوراً فالطبيب هو من يحدّد أساليب العلاج ويشخّص الحالة خوفاً من التعرّض لتبعات غير متوقعه من أمراض أخرى وحالات غير طبيعية أو الإصابة بأمراض خطيرة كفيروس الإيدز ، والزوائد تنمو في العادة عند السيدات على مناطق المهبل أو الفرج ومناطق عنق الرّحم ، وهنالك بعض الزوائد التي تصيب المرأة الحامل وتكون على جانبي الرّقبة والوجه والصدر لكنّها تختفي بعد الولادة .