كيفية إعادة ضبط المصنع للسامسونج

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٨ ، ١٠ نوفمبر ٢٠١٦
كيفية إعادة ضبط المصنع للسامسونج

ثورة الهواتف المحمولة

في ظلّ التطوُّرات السريعة في عالم الهواتف المحمولة وزيادة المُنافسة فيها بين الشركات المُصنِّعة لها، أدّى ذلك تلقائيّاً إلى زيادة تعقيد هذه الهواتف المحمولة من ناحية الصناعة والمُعِدّات وأنظمة التشغيل التي تعمل بها،[١] فبعد أن كانت الهواتف المحمولة تعمل بمُعالِجات أبسط وأنظمة تشغيل بدائيّة، أصبحت الآن الهواتف المحمولة تحتوي على أكثر من مُعالِج مُعقَّد التركيب، وأنظمة تشغيل مُتعدّدة المَيِّزات تحتوي على العديد من البرمجيّات، ممّا زاد الحاجة لإيجاد طُرُقاً لحلّ مُشكلات هذه الأنظمة المُعقّدة دون اللجوء لعمليّات الصيانة التي قد تكون مُكلفة في الكثير من الأحيان.[٢]


أسباب إعادة ضبط المصنع

إعادة ضبط المصنع للهواتف المحمولة هي عمليّة تقوم بإعادة إعدادات الجهاز وحالته التي كان عليها عند شراؤه لأوّل مرّة.[٣] ولأسباب تقنيّة عديدة، يحتاج مُستخدم الهاتف المحمول إلى اللجوء لهذه العمليّة، ومن هذه الأسباب:[٤]

  • الحاجة لبيع الهاتف المحمول بحالة المصنع ودون ملفّات مُخزّنة عليه.
  • إصلاح أعطال مُتعدّدة غير قابلة للإصلاح بالوسائِل المُتاحة.
  • حذف الملفات في حال كانت غير مُهمّة من أجل زيادة مساحة ذاكرة الهاتف المحمول.
  • حذف الفيروسات ومُعالجة اختراقات في الهاتف المحمول.
  • إعادة الإعدادات لما كانت عليه في حال وجود أخطاء فيها، إمّا بسبب خطأ بشريّ أو تقنيّ.


نظام تشغيل السامسونج وإعادة ضبط المصنع

تعمل مُعظم الهواتف المحمولة المُصنَّعة من قِبَل شركة سامسونج (بالإنجليزيّة: Samsung) بنظام تشغيل الأندرويد (بالإنجليزيّة: Android)، وهو عبارة عن نظام تشغيل مفتوح المَصدر يتمّ تطويره من قِبَل شركة جوجل (بالإنجليزيّة: Google)، وكان أوّل إصدار لهذا النّظام في عام 2008.[٥]


نظراً لكون نظام تشغيل الأندرويد مفتوح المصدر، وكونه يدعم العديد من الإعدادات والأدوات البرمجيّة المُتقدِّمة الخاصّة بالمُبرمجين والمُطوِّرين، إضافةً إلى قابليّة تحميل تطبيقات من مصادر خارجيّة غير مَتجر الأندرويد المُعتَمَد Google Play Store، فقد تمَّ استغلال هذا الأمر في سهولة اكتشاف الثّغرات لهذا النّظام، ممّا أدّى إلى إنتاج الفيروسات المُتعدّدة والتي تُساعِد مُنتجيها على اختراق الأجهزة التي تعمل بهذا النّظام،[٦] أو إحداث خلل في الهاتف المحمول يَصعُب إصلاحه، فهذه الحالات تُجبِر أحياناً مُستخدمي هذه الأجهزة إلى اللّجوء لخيارات إعادة ضبط المصنع.


إعادة ضبط المصنع لجهاز السامسونج

خيار إعادة ضبط المصنع قد يكون من الحلول الأخيرة للهواتف المحمولة، وذلك نظراً لأنَّ ملفّات الجهاز سيتمّ حذفُها خلال هذه العمليّة، ولكن يُمكن تفادي ضياع الملفّات عن طريق تخزينها على جهاز خارجيّ قُبَيل البدء، أو استخدام خيارات الأندرويد من أجل رفع البيانات المُخزّنة على الجهاز إلى حساب الجوجل الخاصّ بمُستخدم الهاتف.[٧] في حال توافُر أسباب اللجوء لإعادة ضبط المصنع، فهناك عدّة طُرُق يُمكِن اتّباعُها لإتمام العمليّة بنجاح، وتختلِف من حيث صعوبة التنفيذ والحالات المُمكِن تنفيذها فيها.


إعادة ضبط المصنع من داخل إعدادات الهاتف المحمول

تُعتبر هذه الطّريقة من أسهل الطُّرُق كونها مُباشِرة من خلال إعدادات الجهاز، ويتم استخدامها فقط في حالة استطاعة مُستخدِم الهاتف أن يفتح قفل هاتفه وأن يَدخل للإعدادات دون مشاكل، وتتم كالآتي:[٨]

  • التأكُّد من شحن بطّارية الهاتف المحمول.
  • الذّهاب للإعدادات (بالإنجليزيّة: Settings).
  • الضّغط على خيار النّسخ الاحتياطي وإعادة الضّبط (بالإنجليزيّة: Backup and reset) تحت فئة الإعدادات الشخصيّة (بالإنجليزيّة: Personal).
  • الضّغط على خيار إعادة تعيين بيانات المصنع (بالإنجليزيّة: Factory data reset).
  • النّقر على زرّ إعادة تعيين الجهاز (بالإنجليزيّة: Reset device).


إعادة ضبط المصنع عن طريق حالة الاسترجاع

تُعتبر هذه الطّريقة متوسّطة في الصّعوبة، نظراً لكون خيارات الإعدادات غير مُباشرة، وتتطلَّب إغلاق الهاتف بشكل تامّ والدّخول إلى قائمة حالة الاسترجاع (بالإنجليزيّة: Recovery Mode)، وتُستخدم هذه الطّريقة في حالات عدم استطاعة مُستخدم الهاتف المحمول بأن يصل للإعدادات، أو قد نسي رمز فتح قفل الهاتف، وتتمّ الطّريقة على النّحو الآتي:[٩]

  • التأكُّد من شحن بطّارية الهاتف المحمول.
  • إغلاق جهاز الهاتف المحمول من كبسة الإغلاق الموجودة على جوانب الهاتف إغلاقاً تامّاً.
  • الضّغط على الكبسات الآتية بشكلٍ مُستمرّ (ليس ضغطة واحدة بل باستمرار)، والتي هي زرّ القائِمة، وزرّ رفع الصّوت مع كبسة التّشغيل للجهاز، الاستمرار على الضغط عليها لمدّة 4 ثوانٍ، وبعد ذلك ستظهر قائمة حالة الاسترجاع، حيثُ تظهر صورة رجل آليّ أخضر اللّون.
  • يتمّ التحرُّك بأزرار تخفيض الصّوت واختيار خيار إعادة ضبط المصنع (بالإنجليزيّة: Swipe data factory reset).
  • سيظهر تبويب يؤكِّد على إرادة إكمال العمليّة، فيتمّ الضّغط على خيار (نعم).
  • ومن بعد ذلك يتمّ اختيار إعادة تشغيل الجهاز (بالأنجليزيّة: reboot system now).


ما بعد إتمام عمليّة إعادة ضبط المصنع

سيعمل الجهاز على استعادة ضبط المصنع تلقائيّاً بعد القيام بعمليّة إعادة ضبط المصنع، ومن ثم سيعمل على إعادة التّشغيل، وستظهر قوائم ترحيبيّة وأُخرى لضبط إعدادات الهاتف من جديد،[١٠] ويجب التّأكُّد من التّطبيقات المُراد تحميلها على الجهاز؛ فهنالك كثير من التّطبيقات تقوم بإيهام المُستخدم بأنّها تطبيقات ذات فائدة، ولكنّها في الحقيقة تكون فيروسات تدخل إلى الجهاز من أجل تدمير نظام التّشغيل، فيجب توخّي الحذر والتأكُّد جيّداً قبل الشّروع بتحميله.[١١]


أضافت شركة جوجل في نظام تشغيلها الأندرويد طُرُقاً لحفظ الملفّات، والبيانات، والأرقام من الضّياع، وذلك عن طريق تحميلها لمراكز جوجل السحابيّة المُرتبطة بحساب الجوجل لمُستخدم الهاتف المحمول طيلة فترة استخدامه. يُمكن لمُستخدِم الهاتف المحمول بعد إتمام عمليّة إعادة ضبط المصنع أن يقوم بتسجيل الدّخول لحساب الجوجل خاصّته على هاتفه، وبعدها الاستفادة من الخيارات المُتاحة من أجل إعادة تحميل البيانات والأرقام لهذا الهاتف، وهذا قد يُوفِّر عناء ضبط الجهاز من جديد.[١٢]


المراجع

  1. Rachel Cooper (6-11-2009), "Inventor of mobile phones says they have become 'too complicated'"، Telegraph, Retrieved 3-11-2016. Edited.
  2. Nicole Nguyen (4-7-2014), "The Evolution Of The Cell Phone—How Far It’s Come!"، ReadWrite, Retrieved 3-11-2016. Edited.
  3. James Bond (23-9-2013), "Soft Reset VS Hard Reset on mobile phones. What is the difference?"، Smart Mobile Phone Solutions, Retrieved 3-11-2016. Edited.
  4. Ryan Whitwam (30-11-2010), "When You Should Give Your Android Phone a Factory Reset"، Tested, Retrieved 3-11-2016. Edited.
  5. Margaret Rouse, "Android OS"، Search Enterprise Linux, Retrieved 3-11-2016. Edited.
  6. Tom Spring, "Encryption Bypass Vulnerability Impacts Half of Android Devices"، ThreatPost, Retrieved 3-11-2016. Edited.
  7. Michael King (3-2-2012), "How to Back Up Your Android Phone"، PCWorld, Retrieved 3-11-2016. Edited.
  8. Blake Stimac (5-5-2015), "How to perform a factory reset on your Android phone or tablet"، Green Bot, Retrieved 3-11-2016. Edited.
  9. Simon Hill (8-2-2016), "How to use recovery mode to fix your Android phone or tablet."، DigitalTrends, Retrieved 3-11-2016. Edited.
  10. Scott Gordon, "How to set up an Android phone for the first time"، Android Pit, Retrieved 3-11-2016. Edited.
  11. Daniel Boom (5-7-2016), "10 million Android devices reportedly infected with Chinese malware"، CNET, Retrieved 3-11-2016. Edited.
  12. Trevor Dobrygoski (13-12-2012), "How to Recover Your Android Settings With Google Backup and Restore"، maketecheasier, Retrieved 4-11-2016. Edited.