كيفية إعداد الشوربة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٥ ، ٢١ ديسمبر ٢٠١٤
كيفية إعداد الشوربة

تختلف أنواع الأطعمة التي نتناولها على موائدنا، فهناك الطبق الرئيس والأطباق الجانبية وكذلك السلطات والمقبلات والشوربات. وفي مقالنا هذا سنتحدث أكثر عن الشوربات، وعن طريقة إعداد أفضلها.


الشوربة أو ما تسمّى بالعربية الفصيح "الحساء"، هي إحدى أطباق الطعام التي تقدم على موائدنا ولا سيّما في شهر رمضان. الشوربة عبارة عن طهي أنواع معيّنة من الخضار مع الماء المغليّ أو ماء سلق الدجاج أو ماء سلق اللحم والذي يمتص مكوّناتها، ومن أشهر أنواع الشوربات الشعبية التي تحضّر في بلادنا العربيّة شوربة الدجاج بالشعيرية، وشوربة العدس، وشوربة الخضار، وشوربة البندورة، وشوربة الفريكة، بالإضافة إلى أنواع أخرى كثيرة من أنواع الشوربات المعروفة والمشهورة.


طريقة إعداد شوربة الدجاج العادية:

من أشهل وصفات الشوربات هذه الوصفة ولا تحتاج إلى الكثير من الجهد أو حتى المقادير، ولتحضيرها عليك بتحضير ماء سلق الدجاج أو ماء سلق اللحم، ووضع الماء في قدر الطعام وغليه، ثمّ نضيف إلى الماء الشعيرية حتى تغلي قليلاً، وهكذا تصبح جاهزة للتقديم ساخنة. وفي حال عدم توفر ماء سلق الدجاج أو اللحم، بإلإمكان غلي ماء عادي، ونضيف إليه مكعبين من الماجي والتي تغني عن ماء سلق الدجاج وتعطي نفس الطعم تقريباً.


طريقة تحضير شوربة العدس بالبطاطس والجزر:

من أشهر الشوربات الشعبية العربية والتي تعدّ كوجبة كاملة ومشبعة هي شوربة العدس. ولتحضير شوربة العدس علينا أن نقطع نصف بطلة تقطيعاً وفرماً ناعماً، ونشوّحها على النار مع القليل من زيت الزيتون. بعد ذلك نضيف العدس الأحمر إلى البصل، وكذلك البطاطس والجزر المقطعين تقطيعاً صغيراً، وتقلّب المكوّنات معاً على النار، حتى تطرى البطاطس والجزر أكثر قليلاً. بعد ذلك نضيف الماء إلى المكونات وتترك الشوربة على النار لمدّة ثلث ساعة تقريباً حتى ينضج العدس والخضار جيّداً، ونضيف مكعبين من الماجي للشوربة. تقدّم ساخنة، ونقدم مع الشوربة عصير الليمون، والخبز المحمّص.


طريقة تحضير شوربة الخضار:

من أفضل أنواع الشوربات وأكثرها فائدة للجسم هي شوربة الخضار. وشوربة الخضار بإلإمكان تحضيرها حسب المكوّنات المتوفرة لديك، وكذلك حسب الخضار التي نحبها. ولتحضير هذه الشوربة علينا أن نشوّح القليل من البصل المفروم فرماً ناعماً على النار مع القليل من زيت الزيتون. وفي وقت سابق نكون قد قمنا بتقطيع الخضار (البطاطس - الجزر - الشومر - الكوسا - الفاصولياء الخضراء - البازيلاء - الذرة - ... إلخ) ونضيف الخضار للبصل، ونضيف إلى المكونات الملج والفلفل، وتترك الخضار على النار حتى تنضج. بعد ذلك نضيف الماء المغلي على الخضار، ويمكن إضافة ماء سلق الدجاج أو اللحم إن توفر لديك.

687 مشاهدة