كيفية إعداد المايونيز

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٢ ، ٢٢ يناير ٢٠١٥
كيفية إعداد المايونيز

هناك الكثير من الصلصات التي نستطيع إضافتها للأطباق لإضفاء نكهات مختلفة لذيذة ومتنوعة، كصلصة الكاتشاب، وصلصة الرانش، وصلصة المايونيز وغيرها الكثير. وهنا سنتحدّث عن طريقة إعداد صلصة المايونيز وإعدادها يدوياً في المنزل، دون الحاجة لشرائها من السوبرماكيت والجاهزة.

المقادير

في البداية سنتحدّث عن طريقة إعداد صلصة المايونيز الأصليّة، ولتحضير المايونيز العادي نحتاج إلى:

  • بيضتين.
  • كوب واحد من زيت الزيتون.
  • ملعقة واحدة من عصير الليمون، ويمكن استبداله بملعقة واحدة من الخل.
  • بهار حسب ما ترغبين.
  • ملح حسب ما ترغبين

طريقة التحضير

  1. أمّا طريقة إعداد هذا المايونيز، فبعد تحضير المقادير التي تحتاجين إليها، قومي بفصل صفار البيضتين عن البياض، وتخلصي من البياض لأنّنا لن نحتاج إليه. أخفقي صفار البيضتين مع إصافة زيت الزيتون تدريجياً وببطء. عند الخفق إحرصي عند استخدام الخلاط الكهربائي أو اليدويّ أنّ تقومي بالخفق على نفس الإتجاه، كأن تكون حركة دائرية من اليمين إلى الشمال طوال فترة الخفق، أو من الشمال إلى اليمين طوال فترة الخفق. استمري بخفق صفار البيض مع زيت الزيتون حتى يمتزج الخليط جيداً.
  2. بعد أن يمتزج الخليط بصورة جيدة ويتماسك، أضيفي الملح، وعصير الليمون والخل، وأضيفي البهار، ثم أخلطي الخليط جيّداً.
  3. ويجدر بالذكر أنّ هذه الكمية سوف تنتج لديك كاستين من صلصة المايونيز، بإمكانك زيادة كمية الصلصة أو تقليلها مع الإخذ بعين الإعتبار الكمية المطلوبة من كلّ مقدار. بإمكانك استخدام الصلصة في الساندويشات والسلطات التي ترغبين بإعدادها فوراً، أو الإحتفاظ بالخليط في الثلاجة لمدّة يومين لا أكثر، حتى لا تفسد.

صلصات المايونيز أخرى

بإمكانك التنويع في نكهة المايونيز من خلال إضافة منكهات أخرى للخليط، مثلاً:

المايونيز بالأعشاب

بإمكانك إعداد المايونيز بالأعشاب من خلال إضافة الأعشاب المفرومة ناعماً إلى خليط المايونيز الأصلي الذي سبق وأعددته، كأن تضيفي الكرفس، أو الزعتر البري، أو إكليل الجبل، أو البقدونس.

المايونيز الأحمر

بإمكانك إعداد المايونيز الأحمر بإضافة ملعقتين كبيرتين من الكاتشاب إلى خليط المايونيز الأصلي الذي سبق وأعددته.

المايونيز بالثوم

 بإمكانك إعداد المايونيز بالثوم بإضافة الثوم المهروس جيداً إلى خليط المايونيز الأصلي الذي سبق وأعددته.

هناك صلصات أخرى للمايونيز يمكن إعدادها من خلال التحكم بالمواد المضافة إلى الخلطة الأصلية.

استخدامات المايونيز

لا يقتصر استخدام المايونيز كإستخدامه كنوع من الصلصات المضافة للخضار أو الساندويشات، وإنّما يمكن استغلاله كنوع من أنواع الماسكات المفيدة للشعر، حيث أنّه يفيد في ترطيب الشعر وتغذيته، وحمايته من أشعة الشمس، ويساعد في زيادة توازن الحموضة في فروة الرأس، كما أنّه يفيد في منع تساقط الشعر وتقصفه، ويزيد من كثافة الشعر ولمعانه.

423 مشاهدة