كيفية اختراق الفيس بوك

الفيس بوك هو عبارة عن شبكة اجتماعية يمكن الدخول إليها مجاناً كما ان شركة "فيس بوك" تديرها وهي محدودة المسئولية كملكية خاصة لهم فالمستخدمون يستطيعون الانضمام إلى الشبكات التي تنظمها المدينة أو جهة العمل، وذلك من أجل الاتصال بالآخرين والتفاعل مع بعضهم. كذلك، يمكن للمستخدمين إضافة أصدقاء إلى قائمة الاصدقاء أو إرسال الرسائل النصية أو الصوتية أو مقلطع لبفيديو، وأيضًا تحديث ملفاتهم الشخصية وتعريف الأصدقاء بأنفسهم . وقد قام مارك زوكربيرج بانشاء الفيس بوك بالتعاون مع كل من داستين موسكوفيتز وكريس هيوز فكانت عضوية الموقع محددة فكانت تقتصر في بداية الأمر على طلبة جامعة هارفارد، ولكنها امتدت بعد ذلك لتشمل عدد اكبر من الكليات الأخرى في مدينة بوسطن وجامعة آيفي ليج وجامعة ستانفورد. ثم توسعت ومتدت دائرة الموقع لتشمل أي طالب جامعي، ثم أصبحت لطلبة المدارس الثانوية، وأخيرًا زادت اتساعا واصبحت لأي شخص يبلغ من العمر 13 عامًا فأكثر. فيضم الموقع حاليًا أكثر من 750 مليون مستخدم على مستوى العالم.ولهذا ظهر اشخاص يقومون بالقرصنة والاستيلاء على حساب الاشخاص الاخريم من أجل أن يضروهم ويطلعوا على معلوماتهم الشخصية ومن الطرق وانواع الاختراق :-


هناك انواع من الاختراق مثل :- الاختراق العشوائي و الاختراق المستهداف و هنا نقصد الاختراق العشوائي بحيث ان نبحث عن ضحايا من خلال الانترنت او بمعنى وضع ملف تجسسي في اي مكان في الشبكة مثل المنتديات او المواقع وأي شخص يقع في فخ الملف التجسسي نخترقه اما الاختراق المستهدف فنقصد شخص معين مثلا نريد اخترق شخص معين سواء عن طريق الماسنجر او اي كان


نأتي الان الى طرق عديدة للاختراق و منها :-


1-الصفحات الوهمية :- وهي صفحات يطلق عليها بالصفحات المزورة وتحمل هذه الصفحات الشكل المطابق للصفحات الاصلية حيث يقوم الشخص بادخال المعلومات الشخصية من بريد الى كلمة المرور فعند محاولة الدخول ترسل تلك المعلومات الى الشخص المخترق وعن طريقه يمكنه الدخول الى حسابه .ويمكن ارسال هذه الصفحات على المواقع او ارسالها لشخص ما .


2- البرامج الوهمية :- تعتمد هذه البرامج على نفس عمل الصفحات المزورة اذ عند فتح هذا البرنامج يدخلك الا البرنامج الاصلي وعن طريق ادخال معلوماتك ترسل للشخص المراد اختراقك .


3- الوصول الى حساب الشخص عن طريق حسابه :- تعد هذه الطريقة من أصعب الطرق في الاختراق حيث يتم اختراق جهاز الشخص المراد سرقة حسابه ومن ثم ادخال برنامج ليقول لك كل ما يكتبه مستخدم الجهاز وايضا يستطيع الحصول على الملفات في جهازه وفتحها .