كيفية استخدام الشوفان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٦ ، ١٣ يونيو ٢٠١٦
كيفية استخدام الشوفان

الشوفان

الشوفان هو نبات عشبي حولي حنطي تشبه بذوره إلى حدٍ ما حبوب الشعير والقمح، وموطنه الأصلي شمال أوروبا ولكنّه حالياً أصبح يزرع في جميع أنحاء العالم ويحصد عادةً في نهاية الصيف، والجزء الذي يتم الاستفادة منه البذور والسيقان.


يحتوي على العديد من العناصر المفيدة للجسم مثل البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور، والبروتين، والنشا بالإضافة إلى الحديد والصوديوم، ويحقق تناول الشوفان الكثير من الفوائد الصحيّة للجسم، فهو يقي القلب من الكثير من الأمراض، كما يعمل على تنظيم السكر لمرضى السكري، كما يساعد على إنقاص الوزن، ويحقق فوائد عديدة للبشرة ونضارتها.


طرق تناول الشوفان

  • الشوفان مع الزبادي: يتم خلط ملعقتين كبيرتين من الشوفان مع علبة زبادي حجمها 190غرام وتناولها، وتعد هذه الوجبة مناسبة جداً للفطور.
  • الشوفان والحليب مع المكسرات: يتم وضع نصف كوب من المكسرات مع العسل في صينيّة ووضعها في الفرن لمدة ربع ساعة، ثم في وعاءٍ آخر يتم وضع كوب من الشوفان مع كوبٍ ونصف من الحليب ووضعه في المايكروييف لمدة ثلاث دقائق، ثم تضاف المكسرات إلى الحليب والشوفان وتقطع معهم حبة موزٍ حسب الرغبة.
  • الشوفان مع القرفة: يتم وضع نصف كوب من الشوفان مع كوبٍ من الماء ووضعه في المايكروييف لمدة ثلاث دقائقٍ، ثم تضاف إلى ذلك قطع من الموز والقليل من القرفة.
  • الشوفان مع الفراولة أو التفاح: تتم إضافة ملعقة كبيرة من الشوفان إلى كوبٍ من الزبادي، وإضافة قطع من الفراولة أو التفاح والبرتقال ورشة قرفة إليها.
  • الدجاج بالشوفان: يتم تقطيع دجاج مسحب إلى قطعٍ كبيرة الحجم، وفي وعاءٍ آخر يوضع بياض بيض ويضاف لها رشة ملحٍ وزعتر حسب الطلب، ثم يوضع عليها القليل من الصلصة الحارة، ثم يتم غمس قطع الدجاج في الخلطة هذه، وتغلف بالشوفان وتشوى على النار بدون زيتٍ، والطريقة هذه تستخدم في التخسيس وإنقاص الوزن.
  • الشوفان مع التفاح والقرفة: في وعاءٍ على النار يتم وضع كوب من الماء وربع كوب من عصير التفاح، وتضاف إليهما قطع تفاحة مقشرة ومقطعة، بعدها يضاف كوبان وربع من الشوفان وملعقة من مسحوق القرفة، ثم تخفف النار وتخلط جميع المواد جيّداً حتى تتشكل عجينة لزجة منها، ثم تسكب العجينة المتكونة في وعاءٍ آخر ويسكب فوقها كوب من الحليب.
  • الشوفان مع الموز: حيث يتم تقطيع حبة موزٍ ووضعها في الخلاط مع 120 ملل من اللبن خالي الدسم وخلطهم جيّداً، وفي وعاء عميق يوضع ما يقارب 25 غراماً من الشوفان، ثم يضاف إليه خليط اللبن بالموز ويخلط جيّداً، ثم يوضع الطبق في المايكرويف لمدة ثلاثين ثانية، ثم يتم إخراجه وتقليب الخليط جيّداً ويعاد إدخاله إلى المايكرويف لمدة ثلاثين ثانية أخرى، وبعد إخراجه تضاف إليه ملعقتان صغيرتان من زبدة الفول السوداني.