كيفية استخدام خيط الاسنان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٣ ، ٧ ديسمبر ٢٠١٤
كيفية استخدام خيط الاسنان

مقدمة

يسعى الكثير من الأشخاص دائماً للحصول على الابتسامة الجميلة ، والتي تعكس من خلالها جمال وصحّة الأسنان ، لذا كان على الشخص ضرورة توفير العناية لأسنانه من خلال اتباع طرق وارشادات عدّة ، سنتطرق في موضوعنا هذا للحديث عن البعض منها .


نصائح للمحافظة على صحة الأسنان

  1. أولاً على الشخص زيارة طبيب الأسنان حتّى في حال كان لا يشعر بأي مرض في الأسنان أو الفم ، والحرص أيضاً على تنظيف الأسنان من بعد الأكل ، بعد مرور 30 دقيقة ، وذلك كي يقوم اللعاب بالحد و التقليل من أثر الأحماض الذي تتركه في الفم ، ويقّدر الوقت الكافي والمناسب لعمليّة تنظيف الأسنان ثلاث دقائق على الوجه الأقل ، في فترة الصباح والمساء.
  2. كما ينصح بشرب الماء على قدر المستطاع ، فهي تعد عنصراً مهماً للحفاظ على صحة الأسنان ، فالماء من العناصر الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها والتي تُشكِّل للعاب مكوّناً أساسيّاً يعمل على انتاج المعادن.
  3. ناهيك عن احتواء الماء على المعدن الذي يوفر الحماية للأسنان من التآكل ، والذي نجد اسمه دائماً وارداً في تركيب غسول الفم ومعجون الأسنان . كما ويحتوي الحليب أحد منتجات الألبان على العناصر الهامّة جداً ، والتي تساعد بدورها على منح عظام الأسنان القوّة مثل الفوسفات ، فيتامين د والكالسيوم .
  4. وللتمتُّع بأسنان صحيّة ينصح بشرب االشاي الأسود أو الأخضر بمقدار كوب واحد أو اثنين ، نظراً لمركبات البوليفينول المتواجدة فيها ، حيث يعمل على قتل البكتيريا فيمنع من نموها الذي يتسبب بنتوج الأحماض في الأسنان .
  5. ومن الطرق المتبعة في تنظيف الأسنان إلى جانب الطريقة التقليدية المتبعة في تنظيف الأسنان والمتمثّلة باستخدام فرشاة الأسنان والمعجون ،هي استخدام خيط الأسنان والتي من خلالها يستطيع الخيط الوصول لأماكن تتراكم فيها البكتيريا وبقايا الطعام يصعب لفرشاة الأسنان الوصول لها .


== أنواع خيوط الأسنان ==


وقبل الانتقال للحديث عن كيفية استخدام خيط الأسنان ، يجب الإشارة لتواجد نوعين من أنواع خيوط الأسنان وهي : الخيوط الأحادية ، وخيوط النايلون .

وتعتبر الخيوط الأحادية مقارنة بخيوط النايلون الإلى من ناحية ث منها ، ناهيك لمقاومتها لأي تمزُّق قد تتعرَّض له بدورها بسهولة خيوط النايلون ، ورغم ذلك تعتبر خيوط النايلون التي نجد منها المُشمَّع وغير المُشمَّع  الأسهل من ناحية الاستخدام كونها تتميّز بسهولة انزلاقها بين الأسنان ، مع الإضافة إلى أن هذه الخيوط هي أكثر الخيوط حماية للثّة ، وأقلها ضرراً أيضاً . 


استخدام خيط الأسنان

  1. هذه الطريقة تستغرق من 2 – 3 دقائق بشكل يومي ، عن طريق استخدام خيط الأسنان الذي يكون طوله بما يقارب 50 سم ، حيث عليك أن تقوم بلف معظم الخيط حول إصبعك الوسطى في كل يد ، ليبقى ما يقارب 5 سم من طول الخيط ما بين إصبعيك .
  2. لاحقاً قم بتمرير الخيط بعناية وذلك باتجاه ما يتواجد بين الأسنان من فراغ ، مع الحرص على أن تجعل الخيط مشدوداً ، بالإضافة لتجنبك بأن تقوم بالضغط على اللثة بشكل قوي . ومن بعد ذلك عليك بلف الخيط على شكل حرف سي على كل سن من أسنانك ، مع التحريك ذهاباً وإيّاباً لقاعدة السن بلطف ، مع ضرورة تأكدك لوصول الخيط لحدود اللثة .
  3. وعند انتقالك من سن لآخر قم باستخدام جزء جديد من خيط الأسنان ، مع الحرص على فتح الفم أثناء التنظيف وعدم إغلاقه . ومتى انتهيت من عملية تنظيف أسنانك هذه ، قُم باستخدام الحركات ذاتها ، وأيضاً ذهاباً وإياباً كي تقوم بإخراج خيط الأسنان من بين أسنانك .