كيفية اطعام اسماك الزينة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٩ ، ٣١ يناير ٢٠١٥
كيفية اطعام اسماك الزينة

تعتبر تربية الأسماك في الأحواض المائية من الهوايات التي يفضلها البعض، فحوض السّمك في المنزل يضيف ركناً حيوياً في المنزل وخصوصاً لهؤلاء الذين يعشقون السّمك وهو يتحرك في الماء .و حوض سمك الزّينة كأقفاص العصافير أيضاً تحتاج لعناية و إهتمام حتى نحافظ على هذه الكائنات الحية اللطيفة.عادة أسماك الزّينة من الأسماك الصغيرة المختلفة الأنواع و الألوان ومتفاوتة الحجم التي يتم شراؤها من المحلات التجارية الخاصّة بأسماك الزّينة.تعتبر الأسماك التي في الحوض هي كائنات حية تحتاج لغذاء معين و نظافة جيدة للماء حتى تتنفس أفضل فبيئة حوض السّمك محصورة ليست كبيئة البحر أو نهر تعتمد فيه السّمكة على نفسها في الحصول على غذائها، وأهم الأشياء التي سنتحدث فيها هنا عن كيفية إطعام أسماك الزّينة و ما نوعية الغذاء المناسب لهذه الأسماك اللطيفة .


  • ذكرنا أنّ البيئة المائية في حوض السّمك محدودة جداً و بالتالي نوعية الغذاء سيختلف إختلافاً كلياً عن الغذاء الذي تتغذى عليه لو كانت في البحر أوالنهر .فالغذاء الذي سنقدمه للأسماك نحرص على أن يكون متنوعاً في كل مرة يتم تقديمه إليها وطريقة تقديم الطعام للأسماك يكون يوماً بعد يومٍ حتى لا تنتفخ الأسماك وتموت .
  • تفضل الأسماك أيضاً أن تتغذى على العوالق المتبقية من الطّعام في الحوض فهذا أيضاً يحافظ على صحة الأسماك و على نظافة ماء الحوض حتى تتنفس السّمكة بشكل طبيعي.
  • ننصح أيضاً عند إطعام الأسماك في الكمية المقدمة إليها تكون كمية الطعام بنسب صغيرة فمن الخطأ إكثار كمية الطعام في الحوض لأن ذلك يؤدي إلى تلوث مياه الحوض مما يؤثر على صحة الأسماك و تسمم المياه .
  • بخوص الطعام أو الغذاء الذي سنقدمه لأسماك الزّينة هناك أنواعاً كثيرة من الطعام المجفف و الجاهز يباع في المحلات التجارية و من أنواع الغذاء الخاص بالسّمك المتعارف عليه هو القشور التي تعتبر مصدر غني بالبروتينات اللازمة لنمو جسم السّمك و المحافظة على حركتها داخل الحوض و القشور تسمى بالعوالق التي سنلاحظ عند وضعها في الحوض ستطفو على السطح لتتغذى عليها الأسماك .
  • من الأنواع الأخرى ما يسمى بالحبيات و هي غنية جداً بالأملاح المعدنية و الفيتامينات وهي تطفو على سطح الماء لفترة أكول تمكن السّمك من التغذية عليه.


من النصائح المهمة في إطعام أسماك الزّينة أنّه يتم تقديم الطعام للأسماك في الصباح و يتسائل البعض في كيف يعلم إن السّمك جائعاً أو ما زال جائعاً ؟ الطريقة بسيطة قم بوضع يدك فوق سطح الماء فإذا توجه السّمك نحو السطح إعلم إن السّمك ما زال جائعاً و يجب إطعامه مدة خمس دقائق. يفضل عند إطعام السّمك إيقاف محرك موتور الهواء حتى لا يؤدي ذلك لتناثر الطعام و ترسب جزء من الطعام الذي لم يتناول السّمك فعلياً إلى القاع .فالتيارات الهوائية داخل الحوض تعمل على تقليب الطعام .


ننصح أيضاً عدم إطعام السّمك من دود الأرض لأنّ دود الأرض في الماء سيختنق و يموت من الماء بعد خمس دقائق من وضعه فالسّمك سيقوم بتجاهله مما يؤدي إلى ترسبه في القاع و سيؤدي إلى تسمم المياه و مرض أسماك الزّينة .

اقرأ:
594 مشاهدة