كيفية اكتساب لياقة بدنية عالية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥١ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٧
كيفية اكتساب لياقة بدنية عالية

الجميع يرغب في الحصول على جسم ذو بنية قوية وذو لياقة بدنية وصحة جيدة، فمن المهم المحافظة على اللياقة البدنية بممارسة التمارين الرياضية وبشكل دائم، ومن الناس من يأخذ بعين الإعتبار المثل القائل : العقل السليم في الجسم السليم، فكلما كان الجسم ذو لياقة بدنية عالية كلما زادت مناعة الجسم من الأمراض واكتسب الصحة والحيوية وسرعة الحركة والتفكير السليم، ومن الناس لا يهتمون بهذه الأمور ويعتقدون بأنها لا تمثّل أي مشاكل صحية، فهذا الإعتقاد خاطئ بكل تأكيد، فمن يريد التمتع واكتساب لياقة بدنية عالية عليه أن يكون ملتزماً بممارسة الرياضة والغذاء الصحي، فإنّ الأشخاص الذين يعانون من البدانة عليهم بالصبر فلجعل الجسم منحوت عليهم بإتباع النظام الغذائي الصحي والذي يكون تحت استشارة الطبيب المختص بالتغذية وممارسة الرياضة المناسبة لتنحيف بعض مناطق الجسم التي تكون أكثر مناطق الجسم متراكمة بالدهون، وعليهم العلم بأن الحصول على الجسم المنحوت لا يأتي بين يوم وليلة وإنما يحتاج إلى الصبر .


وتعتمد اللياقة البدنية على القوة العضلية للفرد ومدى كفاءة القلب والرئتين اللذان يشكلان الجهاز التنفسي، فتعمل اللياقة البدنية على تحسين أداء الجهاز التنفسي والجهاز العضلي والمحافظة على الوزن المناسب لكل فرد وتقليل الوزن الزائد من خلال زيادة كفاءة عملية حرق المواد الغذائية وتحويلها إلى طاقة مفيدة، فهي تساعد أيضاً على التقليل من آثار الشيخوخة والتمتع بالشباب الدائم من خلال تحسين عمل وظائف أجهزة الجسم في السن المتقدم، فمن خلال ممارسة الأنشطة الرياضية بصورة منتظمة وبشكل مستمر يتوقع أنها تعمل على زيادة عمر الإنسان بمعدل سنتين .


كيفية إكتساب لياقة بدنية عالية :

  • ممارسة الرياضة صباحاً مع الحرص على تناول وجبة الإفطار بعد الرياضة بكمية متوازنة ومتنوعة .
  • الحرص عند تناول الطعام بالحركة وعدم النوم بحجة أن الجسم متعب لأن الجسم اكتسب نشاطاً عالياً .
  • الإكثار من تناول الخضار والفواكه والسلطات بين الوجبات والتخفيف من تناول المكسرات والمشروبات الغازية والموالح بشكل عام مع الحرص على تناول الوجبات الغذائية الثلاث (الفطور والغداء والعشاء ) .
  • مراعاة عدم إرتداء ملابس ثقيلة أثناء التدريب حتى تتحرك بخفة وسهولة .
  • الإبتعاد عن التدخين .
  • عدم شرب الماء أثناء التدريب لأنها تسبب الخمول .
  • عدم تناول الطعام بعد التمرين مباشرة إلا بعد ساعة .
  • التقليل من تناول الحلويات .