كيفية التخلص من الكرش طبيعياً

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣١ ، ١٠ أغسطس ٢٠١٧
كيفية التخلص من الكرش طبيعياً

الكرش

الكرش أو السمنة البطنية هو عبارة عن تراكم دهون الجسم في منطقة الخصر، وذلك نتيجة خلل وظيفي في الكلى أو الغدة الدرقية أو الالتهاب الكبدي، أو اتباع نمط حياة غير صحي نتيجة الإفراط في تناول الطعام، أو النوم مباشرة بعد الأكل، وهناك أسباب أخرى لظهور الكرش من أهمها الخمول وقلة الحركة، وسنتحدث في هذا المقال عن أكثر الطرق فاعلية للتخلص من الكرش.


كيفية التخلص من الكرش

  • تغيير نمط الغذاء اليومي واستبدال المقالي والوجبات السريعة بوجبات صحية متوازنة، تحتوي على الألياف بنسبة لا تقل عن 40-60%، بالاضافة إلى البروتينات، والنشويات، وقليل من الدهون.
  • ممارسة التمارين الرياضية علماً أن المشي 10 كيلومترات تحفز حرق حوالي 800 سعرة حرارية، كما أنّ الصلاة التي يؤديها المسلم تلقائياً تعتبر حركات رياضية لا إرادية وتعمل على حرق حوالي 580 سعراً حرارياً، كما أنها تساهم في شد الجسم والحفاظ على قوام متناسق ممشوق، ومن النشاطات الرياضية الأخرى الجلوس على الأرض مع مد القدمين وتحريكهما إلى أعلى وأسفل بالتبادل، والرقص الشرقي، والسباحة، وركوب الدراجة الهوائية.
  • الإكثار من تناول الفواكه مثل: المشمش، والإجاص، والتفاح، بالإضافة إلى الخضار: كالكوسا والباذنجان والخس، مقابل الابتعاد عن الفليفلة صعبة الهضم، والبازيلاء المسببة لنفخة المعدة.
  • الحرص على سد حاجة الجسم من الماء من خلال شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب يومياً.
  • تجنب الدسم في وجبة العشاء، مع ضرورة وجود فارق زمني بين النوم وآخر وجبة بما لا يقل عن ثلاث ساعات.
  • تعويد الجسم على شفط الدهون سواء أثناء الجلوس أو المشي.


أنواع الكرش

الكرش العضلي

يتكون الكرش العضلي نتيجة حدوث مشكلة ما في عضلات البطن يترتب عليها عدم توازن في استخدام الجهاز الحركي، ويعود السبب الأول وراء ظهور إلى طول مدة الجلوس أثناء العمل المكتبي أو قيادة السيارة، الأمر الذي يعني تحريك الذراعين دون الوسط أو القدمين، مما يترتب عليه تمداً واضحاً في عضلات البطن من ناحية، وزيادة حجمه وتكوره من ناحية أخرى.


الكرش المترهل

يتكون الكرش المترهل نتيجة استعمال عضلتين في وسط البطن، مما يؤدي إلى ارتخائها وكسلها، ويعود السبب في ظهور الكرش المترهل إلى العمليات الجراحية في البطن، كالولادة القيصرية، أو الفتق وما شابه.


الكرش المنتفخ

يتكون الكرش المنتفخ نتيجة الإفراط في تناول كميات زائدة عن حاجة الجسم من الطعام أو الشراب، سواء بسبب الشعور بالقلق، أو الاكتئاب، أو التوتر، أو الانفعالات الأخرى للانسان.


الكرش الهرموني

الكرش الهرموني هو كرش كثير التعرجات والنتوءات إلى حد يشبه قشر فاكهة البرتقال، ويتكون نتيجة خلل في في هرمونات الجسم، مما يترتب عليه زيادة إفراز مادة الكورتيزن، فيختل توزيع الغدة فوق الكلوية للدهون، وهذا الكرش خاص بالرجال دون النساء، فالنساء يعانين من تراكم الدهون في منطقة الفخذ والأرداف.


وصفات عشبية للتخلص من الكرش

الميرمية

نقع ملعقة طعام واحدة من الميرمية في كوب من الماء المغلي مدة تتراوح ما بين 10-15 دقيقة، وتشرب قبل موعد الوجبات الرئيسية بنحو ساعة، أو في المساء مع عدم تناول العشاء.


الميرمية والبابونج وإكليل الجبل

نقع ملعقة واحدة من الميرمية والبابونج وإكليل الجبل في كوب ماء مغلي مدة عشرة دقائق، على أن يشرب في الصباح الباكر قبل تناول أي شيء.


الكمون

نقع شرائح الليمون الطازجة وملعقة واحدة من الكمون في كوب من الماء المغلي، على أن يتم تغطية المزيج طوال الليل وشربه في صباح اليوم التالي على الريق.


الشمر

نقع ثلاث ملاعق من الشمر في كوب من الماء المغلي مدة ساعتين، على أن يتم شرب المنقوع قبل النوم، ليعطي النتائج المرجوّة.


بذور الكتان

إضافة ملعقة واحدة من بذور الكتان إلى كوب واحد من الماء، ثمّ وضع المزيج على النار إلى أن يصل إلى درجة الغليان، ثمّ يصفى ويشرب قبل موعد الوجبات الرئيسية.