كيفية التخلص من تشققات القدمين

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٣:٢٤ ، ١١ أكتوبر ٢٠١٦
كيفية التخلص من تشققات القدمين

تشققات القدمين

تتعرض القدمان خلال فترة الصيف إلى عدد من المشاكل كالتعرق، والجفاف، والتشقق، وذلك نتيجة التعرض إلى أشعة الشمس لساعات طويلة خلال اليوم، مما يسبب الإزعاج الكبير لصاحبها، ولذلك يلجأ البعض إلى استخدام بعض المستحضرات العلاجيّة التي لا تجدي نفعاً في بعض الأحيان، وفي مقالنا هذا سنذكر بعض الوصفات الطبيعيّة التي تخلص من تشقق القدمين، مع ذكر بعض النصائح.


وصفات للتخلص من تشققات القدمين

العسل الطبيعيّ والماء

وضع كميّة كافية من الماء في وعاء كبير الحجم، وإضافة إليه مقدار كوب من العسل الأبيض السائل، مع التقليب الجيد لمدة دقيقتين، ووضع القدمين داخل الوعاء لمدة لا تقلّ عن نصف ساعة تقريباً، مع فرك الجلد برفق وخفة؛ للتخلص من خلايا الجلد الميّتة، وتكوين خلايا جديدة نقيّة مع تكرار هذه العمليّة مرتين أسبوعيّاً؛ للحصول على نتيجة مضمونة.


الحليب وعصير البرتقال الطازج

وضع كوب كبير من العسل الطبيعي في قدر عميق على نار هادئة حتى يسخن قليلاً، ثمّ إضافة ملعقة كبيرة من الحليب وكوب كبير من عصير البرتقال الطازج، ومزج المكوّنات مع بعضها، وتركها تغلي لمدة خمس دقائق، ثمّ رفع القدر عن النار، وتركه جانباً لمدة ربع ساعة، حتى يبرد قليلاً، ثمّ غسل القدمين بالماء الساخن جيداً، وتنظيفهما باستخدام الحجر الجاف؛ لإزالة الجلد الميت قدر المستطاع، ثمّ وضع المزيج الناتج على القدمين، والتدليك الجيد لمدة دقيقتين، وتركه لمدة ساعة، وغسل القدمين بالماء الدافئ، مع تكرار هذه الوصفة مرتين يومياً لمدة شهر كامل متواصل.


عصير الليمون الطازج

وضع مقدار نصف كوب من عصير الليمون داخل وعاء كبير الحجم، وسكب كميّة كافية من الماء الساخنة فوقه ونقع القدمين فيه، وتركهما لمدة لا تقل عن ثلث ساعة، مع فركهما جيداً باستخدام أصابع اليد لمدة دقيقتين، ثمّ غسلهما بالماء الفاتر.


خل التفاح الطبيعي

وضع كميّة كافية من الماء الدافئ داخل وعاء واسع، وإضافة إليه مقدار ملعقة صغيرة من خل التفاح الطبيعي، وتحريك الماء جيداً، ونقع القدمين فيه لمدة عشر دقائق، ثمّ غسلهما جيداً بالماء الفاتر والصابون، مع تكرار هذا العلاج مرة أسبوعياً؛ لتحقيق نتيجة إيجابيّة خلال فترة زمنيّة محدودة.


نصائح للتخلص من تشقق القدمين

  • تناول كميات كبيرة من الماء يومياً؛ فالماء يرطب القدمين ويحافظ على صحتهما.
  • تناول الأطعمة الصحيّة المفيدة للجسم، بالإضافة إلى تناول كميّات كبيرة من الخضار والفواكه التي لها القدرة الكبيرة في علاج الكثير من المشاكل التي يتعرض لها الجسم.
  • ارتداء الأحذية الخفيفة والمريحة؛ لتجنب تعرض القدمين للتشقق، مع الحرص على عدم ارتدائها لفترات طويلة خلال اليوم.